أسباب تقديم المنح للطلبة الأجانب

أسباب تقديم المنح

أسباب تقديم المنح للطلبة الأجانب

توفر العديد من الجامعات و المنظمات حول العالم منح سواء كانت دراسية أو للتبادل الثقافي أو للمشاركة في مؤتمر ما. منح مرموقة و أموال طائلة تطرح العديد من التساؤلات لدى البعض عن الاسباب الحقيقة التى تدفعهم الى تقديم هذه المنح. سنحاول في هذا المقال الحديث عن أبرزها.

ترتيب الجامعات على مستوى العالم

يعتمد هذا الترتيب على عدة عوامل منها المستوى التعليمي لدى الطلاب وعدد الطلاب الاجانب بالجامعة ولذلك وجودك كطالب اجنبي سيشكل فارقا بالنسبة لها. بالاضافة إلى أن المنح البحثية والماجستير والدكتوراه سيزيد من أعداد الأبحاث بالجامعة مما يعزز أيضا من الترتيب.

الدعم

تخضع الدول العظمى تحت قوانين دولية تلزمها الى تقديم الدعم المادى الى الدول الناميه ولكن الدول العظمى ترغب إلى أن يصل الدعم إلى الشعوب بشكل مباشر وتعتبر المنح من أحد أهم الوسائل التي تحدث تأثيرا إيجابيا على الاشخاص بشكل مباشر.

الضرائب

الحكومات تفرض على المنظمات ضرائب هائلة ولكن فى حالة اقامه هذه المنظمات بتقديم ما يساعد على تنميه المجتمع وافراده كالمنح والدعم سيؤدى الى رفع الحكومات بعض هذه الضرائب عن تلك الشركات او المنظمات.

التسويق

بعد عودتك من دولة المنح ستتحدث عن مغامراتك والاماكن التى تجولت بها وثقافات الشعب ومدى اختلافاها عن دولتك وهذا يعتبر تسويق الى هذه الدولة في حين انه اذا قامت الدولة بنشر اعلان تليفزيونى عن ثقافاتهم ستدفع اضعاف ما تصرفه على المنحه بمردود اقل تاثيرا.

نشر الثقافة

تسعى العديد من الدول حول العالم إلى نشر ثقافتها عند الشعوب الأخرى مما سيساهم في المستقبل فعندما تحصل على منحة إلى أمريكا على سبيل المثال فستقوم بالتعرف على ثقافتهم عند السفر ثم نشرها بدولتك بعد العودة.

مواقع (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}