علّم طفلك قول الحقيقة..

علم طفلك الصدق.. قبل أن تعاقبه إنْ كذب

علّم طفلك قول الحقيقة..

الكذب أو عدم قول الحقيقة من الأمور الدارجة بين الأطفال، وكل أم أو أب يحرص على تعويد الطفل على عدم الكذب بطريقة أو بأخرى. وكي نساعدك على ذلك نقدم لك هذه النقاط المهمة لتساعدك على تعليم طفلك قول الحقيقة:

  •  عندما يكذب الطفل، تصبح ردة فعل الوالدين الطبيعية هي الغضب. ولكن يجب ان تتذكّر أن طفلك لايزال يتعلّم، وعندما تغضب وتهرع لاختيار طريقة العقاب المناسبة، فإن الطفل لن يحصل على فرصة التعلّم مما حدث وستضيع أهمية مناقشة الفعل معه ليفهم لماذا الكذب خطأ وقول الحقيقة هو الصواب.
  •  إن كنت تعلم مسبقا بأن طفلك لا يقول الحقيقة بخصوص أمر ما، فتجنّب طرح عليه المزيد من الأسئلة لأنك بذلك ستمهّدين لمزيد من الكذب. صارح طفلك بما رأيت أو بما تعرف وأخبره لماذا هذا الأمر خطا وكيف باستطاعته إصلاحه. بهذا سيطمئن طفلك من أنك بجانبه.
  •  احرص على أن يعلم طفلك بان الكذب غير مقبول وانك ترفضه ولا تسمح به وتجنب اطلاق الألفاظ والمسمّيات السلبية كأن تطلق عليه لقب " كاذب".
  •  عندما يقول طفلك الحقيقة، دعه يعلم مقدار تقديرك لشجاعته ونزاهته. اخبره كم أنك فخور به وان قول الحقيقة يحتاج أحيانا لشجاعة وجرأة وأنك تفتخر بهذا.
  •  كن المثال وتجنّب قول الأكاذيب أمام طفلك واعلم انه يستمع لأحاديثك ويرى أفعالك ولا تستهن بعمره الصغير. ومن الخطأ الكبير أن نتوقع من الطفل قول الحقيقة في حين نحن لا نقولها.
موقع "مجلة سيدتي" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}