كم مرّة ‫يلزم تطعيم طفلك ضد الحصبة؟

كم مرة ‫يلزم فيها أخذ تطعيم الحصبة؟‬ 12/1/2018  استمع  حجم الخط  طباعة      كل بلد قد تكون له توصيات مختلفة حول توقيت التطعيم، فراجع وزارة الصحة في بلدك لمعرفة برنامج التطعيم المتبع (الألمانية) كل بلد قد تكون له توصيات مختلفة حول توقيت التطعيم، فراجع وزارة الصحة في بلدك لمعرفة برنامج التطعيم المتبع

كم مرّة ‫يلزم تطعيم طفلك ضد الحصبة؟

الحصبة عبارة عن التهاب ‫في المجاري الهوائية التنفسية يسببه فيروس شديد العدوى، ويحمي تطعيم ‫الحصبة بشكل كبير وبأمان الأطفال والبالغين من هذا المرض، ولكن كم مرة ‫يلزم فيها أخذ هذا التطعيم؟
‫تتمثل أعراض الحصبة في السعال والزكام وتهيج العينين واحمرارهما وآلام ‫في الحلق وارتفاع درجة الحرارة وطفح على شكل بقع حمراء تظهر على الجلد، ‫وقد يكون مرض الحصبة خطيرا جدا، لدرجة أنه قد يسبب الموت لدى الأطفال ‫الصغار، مع العلم أن مرض الحصبة ينتشر بسرعة فائقة بين الأشخاص الذين لم ‫يحصلوا على التطعيم ضد الحصبة.
‫وأوصت اللجنة الدائمة للتطعيم ضد مرض الحصبة بـ"معهد روبرت كوخ" في العاصمة ‫الألمانية برلين بتطعيم الأطفال مرتين قبل بلوغهم العام الثاني، وأوضحت ‫اللجنة الألمانية أن الجرعة الأولى يتناولها الطفل بين الشهرين الـ 11 و14، والجرعة الثانية بين شهري 15 و23.
‫ويمكن إجراء التطعيم بشكل مبكر لما له من فوائد، خاصة إذا كان الطفل ‫يذهب إلى رياض الأطفال، لكن لا ينبغي أبدا تطعيم الأطفال قبل الشهر ‫التاسع.
‫وفي المعتاد يتم التطعيم بواسطة ما يعرف بلقاح "أم أم آر" (MMR)، وهو مركب للحماية من ‫الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، وتتم الجرعة الثانية عن طريق لقاح "أم أم آر في" (‫MMRV)، الذي يحمي أيضا من الجدري المائي، والموصى به لهذه الفئة ‫العمرية نفسها.
وبوجه عام، توصي اللجنة بالجمع بين اللقاحات المختلفة لتقليل ‫العدد الإجمالي، وبالتالي خطر الآثار الجانبية، كما يمكن للبالغين الذين ‫لا يعرفون حالة التطعيم الخاصة بهم تناول اللقاح.
وبعد التطعيم بنحو عشرة أيام، يمكن أن تظهر أعراض ما تسمى حصبة اللقاح، ‫وربما تظهر معها الحمى، لكنها ليست معدية.
ويجب الإشارة إلى أن كل بلد قد تكون له توصيات مختلفة حول توقيت التطعيم، فراجع وزارة الصحة في بلدك أو الطبيب لمعرفة برنامج التطعيم المتبع.

موقع "الجزيرة نات" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}