كيف أختار الحضانة المناسبة لطفلي؟

كيف أختار الحضانة المناسبة لطفلي؟

كيف أختار الحضانة المناسبة لطفلي؟

اختيار حضانة لطفلك أمر بالغ اﻷهمية، ليس فقط ﻷنه ﻷول مرة سيبتعد عنك لعدّة ساعات في اليوم ويحتك بأشخاص أغراب، ولكن من المهم أن يطمئن الأبوان للمكان الذي سيوجد به الطفل واﻷشخاص العاملين فيه، وخاصةً إذا كان في سنّ صغيرة جدًا، ولا يمكنه التعبير عن نفسه بالكلام بشكل جيد.

معايير اختيار الحضانة الجيدة لطفلك:

  1. المكان: يفضل زيارته مرة أو مرتين على اﻷقل لمعرفة الطريق بسهولة وهل آمن أم لا؟ هل يمكن الوصول لطفلك في أي وقت، قبل موعد انتهاء الحضانة مثلًا.. هل المكان قريب أم بعيد عن سكنك.. بالطبع لا يفضل اﻷماكن البعيدة للطوارئ، هل المنطقة السكنية آمنة أم لا.
  2. ساعات عمل الحضانة: وهذا يعتمد على ما إذا كنت ترغب في إلحاق طفلك يوما  كاملا بالحضانة أو نصف يوم أو عدد أيام معينة في اﻷسبوع أو اشتراك شهري أو أسبوعي.
  3. اﻷنشطة التي تقدمها الحضانة: عليك أن تعرف إن كانت هناك أنشطة تعليمية أم ترفيهية فقط؟
  4. سنّ اﻷطفال الذين يلتحقون بها وعددهم: حتى لا تُفاجئين بأن طفلك سنّه أصغر من اللازم وسط هؤلاء اﻷطفال وبالتالي لا يحظى بالرعاية الكافية والمطلوبة لسنه، وكذلك التطور الاجتماعي المرغوب من وجوده بالحضانة.
  5. العاملون في الحضانة: هل عددهم كافٍ لتغطية عدد واحتياجات الأطفال الصغار، تأكدي من أنهم على دراية وخبرة عالية بالتعامل مع اﻷطفال في سنّ طفلك، هل لديهم شهائد معتمدة. تأكد من أن المربيات بالحضانة يتعاملن مع اﻷطفال برفق ونظافة فائقة، تأكد من توافر عوامل السلامة واﻷمان للصغار من تأمين للأبواب والشبابيك، كاميرات مراقبة، نوعية اﻷرضيات واﻷلعاب، أيضًا يفضل التثبت من توفر  صندوق إسعافات أولية للصغار؟ هل هم مدربون على القيام بمثل هذه الإسعافات إذا ما تعرض طفلك لا قدر الله ﻷي مشكلة.
  6. التواصل معهم: من المهم جدًا التأكد من إمكانية التواصل مع العاملين بالحضانة في وقت وجود طفلك بها، سواء من خلال التليفون أو مواقع الشبكات الاجتماعية.
  7. النظافة: لاحظ هل يجلس اﻷطفال في مكان نظيف؟ هل الحمامات نظيفة؟ هل اﻷلعاب واﻷدوات المستخدمة للأطفال نظيفة أم مهملة؟
  8. اﻷمان: هل يوجد مكان لوضع احتياجات الطفل الشخصية من الملابس وأدوات الطعام مثلًا؟ هل يمكن لطفلك الخروج بمفرده لأي سبب؟
  9. التغذية وصحة طفلك: اعرف من سيقوم بإطعام طفلك؟ هل يتعين تجهيز وجباته بالمنزل، كم مرة سيطعمون الطفل؟ وهل سيحصل على فترة قيلولة في منتصف اليوم أم لا؟ وأين سيحصل عليها؟ هل يوجد طبيب للحضانة أو حتى طبيب قريب في محيط مقر الحضانة؟
  10. مصاريف الحضانة: كيف يتم دفع المصاريف؟ هل توجد رسوم إضافية في أي وقت من وجود طفلك بالحضانة؟ 
  11. تابع تصرفات طفلك وحالته الصحية وإذا كان في سنّ تسمح بالتحدث، اسأله عن يومه.. فإذا كان الانطباع جيدًا استمر، أما إذا لاحظت اكتسابه عادات خاطئة أو أن حالته الصحية ليست على ما يرام توقف عن إرساله فورًا.
  12. أخيرًا، يجب التعرف جيدًا على المنهج التربوي المتبع في الحضانة حتي لا تُفاجأ بعد ذلك، اختر المناسب لك، هل ترغبين في حضانة تعمل بنظام المنتسوري أم حضانة دينية، أم حضانة تعليمية بنظام العربي أو اللغات اﻷجنبية؟
موقع "موضوع" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}