متى تعطي طفلك المال لأول مرة؟

متى تعطي طفلك المال لأول مرة؟

متى تعطي طفلك المال لأول مرة؟

تعليم الطفل قيمة المال منذ الصغرأمر مهم وضروري، لأن ذلك سيساعده على إدارة شؤونه المالية في المستقبل. لكن الكثير من الأولياء يتساءلون عن العمر الأنسب لإعطاء أطفالهم مصروفهم الخاص؟ 

لماذا يجب إعطاء الطفل مصروفه الخاص؟

مساعدته على تعلم إدارة المال: عليك أن تقدم لطفلك دروسا فيحسن التصرف في المال وذلك من أجل تعليمه وإرشاده الى كيفية إدارة المال الذي يمتلكه منذ صغره. 
فرد مهم في العائلة: إعطاء الطفل مصروفه يشعره بأنه فرد مهم في العائلة، لأنه يعطى قسما من مال العائلة الذي يتم صرفه لاحقاً. 
اتخاذ القرارات: هذا يساعد طفلك على اتخاذ القرارات، لانه سيتعلم من خلال ذلك أنه في بعض الأوقات عليه الإنتظار وإدخار المال من أجل شراء الشيء الذي يريده.
الإستقلالية: إعطاء طفلك بعض المال ولو كان قليلاً جداً سيشعره ببعض الإستقلالية.

ما هو العمر المناسب؟

العمر الذي يجدر بك البدء بإعطاء طفلك مصروفه الخاص يرتبط بالطفل، وذلك إعتماداً على فهم طفلك لقيمة المال وكيفية التصرف فيه. لكن من الأفضل أن يتم ذلك في سن الخامسة، لأنه بدءاً من هذا العمر سيتعلم كيفية إدارة المال الذي يمتلكه، ويتخذ بنفسه القرار إذا كان يريد أن يدخره أو أن يصرفه، وأنه يجدر به الإدخار والانتظار لشراء شيء ما يريده.

كم يجب أن يكون مصروفه الخاص؟

كم من المال يجدر بك أن تعطي لطفلك يعتمد على الأساسيات التالية:

  • ما هي الماديات المتوفرة.

  • ما هي الأمور المتوقع أن يغطيها هذا المصروف.
  • عادة كمية المال التي يتلقاها الطفل تزداد مع تقدمه بالسن لأن متطلباته تتغير وتحتاج الى مصروف شخصي أكبر.
  • في بعض المراحل، يحتاج الأطفال إلى معرفة قدرة عائلته المادية التي تختلف عن العائلات الأخرى، وهناك دائماً من لديهم مال أكثر وأخرون لديهم مال أقل. سماع الأطفال أن الكثير من المال لا يعني دائماً الكثير من السعادة يساعد على عدم التفكير بطريقة مادية والاعتقاد بأن المال هو الأهم.
  • لا يجب إعطاء طفلك كمية كبيرة من المصروف لأن ذلك سيشعر أصدقاؤه بالغيرة.

هل يعطى المصروف كمكافأة ؟

 الكثيرمن الأهل يعتبرون أنه يجب إعطاء الطفل مصروفه الشخصي لأنه جزء من العائلة وهذا أمر مهم. لكن من جهة أخرى، بعض الأهل يعتبرون أن على طفلهم القيام ببعض الواجبات المنزلية لاكتساب هذا المصروف.

هاتين الفكرتين منفصلتين بشكل تام، من الضروري أن تعطي لطفلك مصروفه لأنه جزء من العائلة وليس إعتماداً على الواجبات التي ستطلب منه للقيام بها.

أما إذا كنت تريد أن تعطي المزيد من المال لطفلك كمصروف شخصي لتعلمه أن المال الذي يتم اكتسابه في الحياة هو نتيجة عمل جاد وجهد هذه طريقة جيدة ومنفصلة عن حقه بالحصول على المصروف. مثلاً ( إذا قمت بغسل السيارة سأعطيك المزيد من المال)

في الختام، يمكننا القول أن تعلم الطفل الأمور المتعلقة بالمال أمر مهم، لكن ليس في عمر صغير جداً لأن ذلك سيحوله مع الأيام الى إنسان مادي لا يفكر إلاّ بالمال، أما تقديره لأهمية المال الذي يحصل عليه وكيفية التصرّف فيه يعتمد على الطريقة التي يرى أسرته تستخدم بها المال.

موقع ""3a2ilati" (بتصرّف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}