مشكلة الخجل عند طفلك.. نصائح تربوية للتغلب عليها

نصائح تربوية للتغلب على مشكلة الخجل عند طفلك

مشكلة الخجل عند طفلك.. نصائح تربوية للتغلب عليها

كيف يمكن أن نساعد أطفالنا على عدم اكتساب صفة "الخجل" منذ صغرهم، و كيفية التغلب عليها وعلاجها. تؤكد الدكتورة غادة حشاد أنه يجب على الوالدين الحرص على النقاط التالية لتجنب مشكلة الخجل عند أطفالهم:

  1. التشجيع والمكافأة: إن زيارة الأشخاص الذين لديهم أطفال من نفس عمر طفلك شيء مفيد ونافع، وإن كان الطفل خجولاً فمن المفيد أن يذهب رحلات مع أطفال متفتحين، ويجب على الأبوين أن يشجعا الطفل على أن يكون اجتماعياً.
  2. دعم الثقة بالنفس: يجب أن نشجع الأطفال وأننساعدهم على الاندماج. ومع ذلك يجب أن يتعلموا أنه ليس من الضروري أن ينسجموا مع كل شخص، كما أنه لا يجب أن نوفر حماية زائدة للطفل.
  3. تشجيع السيادة ومهارات النمو: يحب أن يقدم التدريب المبكر بشكل فردي للأطفال وعلى شكل مجموعات يستطيعون من خلالها إشباع ميولاتهم وتجعلهم يتفاعلون مع الآخرين . 
  4. إحاطة الطفل بالاهتمام: فالحب والانتباه لا يفسدان الأطفال كما يجب أن نستمع إليهم، وأن نسمح لهم بقول "لا"، وأن نحترم استقلاليتهم.

طرق علاج الخجل:

  • التقليل من إحساسهم بالخجل: باستطاعة الأطفال أن يتعلموا أن المواقف الاجتماعية ليست بالضرورة  مخيفة ، فلا بد أن يهدأهم الوالدان عند تعرضهم لمواقف محرجة من أجل تحفيزهم، تدريجيا، على الاندماج أكثر في المجتمع، وتشجيعهم على القيام بسلوك اجتماعي كانوا يخافونه في السابق ثم دمجهم في مواقف حقيقة، وبالتالي سيقل خجلهم.

  • تعزيز الثقة بالنفس: فيجب أن يسأل الأطفال بصراحة عما يريدون وكيف يمكنهم التغلب على خوفهم وارتباكهم من أجل التعبير عن أنفسهم.

  • تدريب الطفل على المهارات الاجتماعية: بإشراك الأطفال في أنشطة جماعية، ولا بد من وجود قائد للمجموعة، وبهذا يمكن للطفل أن يعبر عن رأيه أمام الآخرين.
  • تشجيع التحدث الإيجابي مع الذات: إن أحد المظاهر المدمرة للطفل أن يعتقد في كونه " شخصا خجولا"، ويأكد لنفسه أنه لا يستطيع الاتصال بالآخرين، لذا يجب أن نعلم الأطفال أن الخجل هو سلوك يشعر به الأطفال والناس، أحيانا، لكنه لا يلازمهم ويمكن مقاومته بالتدرب على سلوكيات جديدة، تؤدي إلى إمكانية زيادة الاتجاهات الإيجابية وتحسين التواصل مع الآخرين.
موقع "الشروق نيوز" (بتصرّف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}