8 كلمات تضمن حياة سوية وناجحة لطفلك

8 كلمات ترديدها على مسامع طفلك تضمن له حياة سوية ناجحة

8 كلمات تضمن حياة سوية وناجحة لطفلك

يسعى كل أب وأم أن يكون أبناؤهم ناجحين، وأن يصبحوا رجالا وفتيات أسوياء؛ لكن لا يدرك الكثيرون أنهم يدمرون أبناءهم، ربما بـ”كلمات” بسيطة يرددونها دوما على مسامعهم، في حين يمكنهم أن   يضمنوا لهم النجاح مدى حياتهم. ففي تقرير لموقع "فاذرلي" الأمريكي ذكر خبراء تربية الأطفال بعض الكلمات البسيطة التي يمكن للآباء خلق أشخاص ناجحين من أبنائهم بترديدها على مسامعهم:

1- أحبك

يخجل بعض الآباء من قول كلمة "أحبك" لابنه أو ابنته، ويظن أن إبقاء عواطفه داخله تزيد وقاره، لكنه لا يدرك أنه بذلك يفقد طفله معنى كلمة "الحب" من أساسه، ويجعله غير قادر على حب أي شخص.

2- من فضلك

قبل أن تطلب من طفلك شيئا قل له: "من فضلك"، من أجل أن تعزز لديه ثقته بنفسه، ولا تجعله يشعر بأنه مجبر على فعل ما طلبت منه، وليردد هو هذه الكلمة حين يكبر في التعامل مع الآخرين.

3- شكرا

ردد كلمة "شكرا" على مسامع أطفالك لأن هذا سيعزز لديهم الشعور بالاحترام للذات، والشعور بالاحترام للآخرين، فمن يوجه له الثناء يكون قادرا على توجيه الثناء.

4- آسف

يود دوما أي أبوين أن يكون أبناؤهم متواضعين وأن يعترفوا بأخطائهم، وهذا لن يحدث إلا عندما تعترف بخطئك أمامهم وتردد على مسامعهم كلمة “آسف لقد أخطأت”، يجب أن تنشئ طفلك على أن "الاعتذار عن الأخطاء" شيء مهم للنجاح.

5- أسمعك

أحيانا يدخل الأطفال في نوبات غضب وهياجان، إذ أن تلك هي الوسيلة الوحيدة المتاحة أمامهم لكي تسمعهم، وتتسبب في مشاكل سلوكية خطيرة لديهم ستؤثر على كامل مراحل حياتهم، لكن عندما يشعر الطفل أنك فعليا تسمعه وتهتم بوجهة نظره في كل وقت، ستتغير بصورة كبيرة طريقة تعاطيه مع الحياة ومعك بطبيعة الحال.

6- لا أعلم

الشخص الذي يعلم كل شيء في الكون، العلامة، الجهبذ، كل تلك الأفكار يسعى أي أب وأم أن يغرسوها في أبنائهم، لكنهم لا يدركون أنهم بذلك يقعون في خطأ فادح، ألا وهو أنهم لا يعلموا أبناءهم فكرة أنه "لا يوجد شخص في الكون يعلم كل شيء"، وإدراكهم هذه الفكرة في الصغر سيجعلهم أكثر تقبلا لمرونة وصعوبة الحياة، كما أنه في حالة فشل الأب أو الأم “الجهبذ” في تفسير أمر ما لطفلهم سيجعلهم يسقطون من نظره إلى الأبد.

7- هل هذا حقيقي؟

هذا السؤال هو السبيل الوحيد كي يتجاوز الطفل دوامات الأفكار السلبية المستمرة، التي تدور في ذهنه، مثل: لا أحد يحبني، الجميع يكرهني، وما إلى ذلك من أفكار سلبية، لكن بمجرد ترديد هذا السؤال عليهم، سيبدأ عقله في العودة إلى استيعابه القديم ليدرك بسهولة أنها كلها أفكار ليس لها أي أساس من الواقع.

8- نعم

كلمة "نعم" أكثر بساطة وسلاسة وسهولة من كلمة “لا”، لذلك اجعلها دوما هي الكلمة الأولى التي تتبادر إلى ذهن طفلك، حتى تتمكن دوما من المحافظة على جدار الثقة المبني بينك وبين طفلك، لأنه بكل بساطة إذا كانت كلمة “لا” هي ما يسمعها دوما منك، فلن يكون هناك ثقة بينك وبينه، وبالتالي ستجده يلجأ إلى جدار ثقة خارجي قد يؤثر على حياته كلها.

 

موقع "نصف الدنيا" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}