"ليلة النجوم".. خسوف جزئي للقمر ومشاهدته ممكنة في كامل أنحاء تونس

2019-07-16
ثقافة وترفيه

مواكبة للخسوف الجزئي للقمر الذي سيحدث يوم الثلاثاء 16 جويلية 2019، واحتفاء بالذكرى الخمسين لنزول أول إنسان على وجه القمر، تنظم مدينة العلوم بتونس الدورة السابعة عشر من تظاهرة "ليلة النجوم"، وهي سهرة تمزج بين العلوم والفنون في أجواء ثرية واحتفالية انطلاقا من الساعة 19.00 مساء وإلى حدود منتصف الليل. وستحفل هذه السهرة بفقرات تنشيطية متنوعة بالتعاون مع الجمعيّة التّونسيّة لعلوم الفلك.

ويشتمل البرنامج على محاضرات علمية ثرية حيث سيفسر السيد نوفل بن معاوية، رئيس مصلحة الكون بمدينة العلوم بتونس ظاهرة "الخسوف الجزئي للقمر"، وستقدم الدكتورة سلمى البركاوي، الباحثة بوكالة الفضاء الأمريكية "نازا"، "المهمة انسايت Insight لكوكب المريخ"، ويعرض الدكتور نور الدين رؤوفي، الأساتذ الجامعي والمسؤول العلمي على المهمة Parker Solar Probe بوكالة الفضاء الأمريكية "نازا"، مداخلة حول "الشمس ومهمة المسبارParker "، كما سيقدم الدكتور محرز الزريبي، مدير البحوث بالمركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي CNRS والمشرف على فريق أنظمة المراقبة CESBIO مداخلتين أولاهم حول "المراقبة الفضائية للأرض لفحص التغيرات المناخية" وثانيتهما حول "نزول الإنسان على القمر".

وتتخلل السهرة مقطوعات موسيقية للدكتور أشرف الشرقي في شكل معزوفات على آلات إيقاعية تحت عنوان "سيريس". كما تتضمن السهرة فقرات متنوعة أخرى في شكل حصص علمية خاصة بليلة النجوم، وجولة كونية من خلال المناظير والتلسكوبات لمشاهدة الخسوف الجزئي للقمر وكوكبي زحل والمشتري من الساعة 20.00 إلى منتصف الليل مع بث مباشر على شاشات المدينة، وفضاءات للتنشيط وورشات لتقديم تجارب علمية بأسلوب يجمع بين الفائدة والمرح. 

وتقتضي المشاركة في ورشات مشاهدة الخسوف القمري وكوكبي زحل والمشتري حجزا مسبقا عند اقتناء تذاكر الدخول وذلك لتجنب طوابير الانتظار أمام المناظير. ذلك أنه، وحده كوكب المشتري يمكن مشاهدته بين الساعة 20.00 والساعة 21.00. أما من الساعة 21.00 إلى منتصف الليل فيمكن مشاهدة الأجرام السماوية الثلاثة المعنية. 

وتسهل عملية الحجز متابعة الورشات الثلاث (مدة الورشة 20 دقيقة)، غير أن عدد البقاع محدود. وفي حال الحجز سيكون موعد الورشة ومكانها محددا على تذكرة الدخول. وستكون تذاكر الدخول جاهزة بداية من يوم الثلاثاء 2 جويلية 2019 بمصلحة الاستقبال بمدينة العلوم بتونس (مع خيارين : تذكرة مع الحجز لورشات المشاهدة عبر المناظير، أو دون حجز) كما تباع التذاكر على موقع Teskerti.tn (دون إمكانية الحجز لورشات المشاهدة عبر المناظير).

حددت معاليم الدخول بصفة موحدة (مع الحجز لورشات المشاهدة عبر المناظير أو دونه) على النحو التالي:

  •  الأطفال: 2 دت

  •  الطلبة: 5 دت

  •  الكهول: 8 دت.

{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}