أفكار لمشاركة طفلك اللعب

اللعب لا يشكل فقط متعة للأطفال وانما هو وسيلتهم للاكتشاف والتعلم والتعرف على كل ما هو جديد

أفكار لمشاركة طفلك اللعب

يحتاج الأطفال من أجل النمو والتطور إلى الوقت والاهتمام من شخص سعيد باللعب معهم. فمن المهم أن يخصص الوالدان وقتا للعب مع الطفل. لكن مع ضغط الوقت، قد يكون من الصعب إيجاد الوقت الكافي للقيام بذلك، وخاصةً عند وجود العديد من الأشياء الأخرى الواجب فعلها. لذلك يمكن للأبوين تشريك الأطفال بالأعمال التي يقومون بها، حتى في الأعمال المنزلية. فالأطفال يتعلمون من كل شيئ يقومون به ومن كل ما يدور حولهم.

السماح للطفل بالمشاركة

من الجيد السماح للطفل بالمشاركة عند القيام بغسل الأواني، على سبيل المثال. كما يمكن التحدث مع الأطفال وشرح خطوات العمل لهم عند القيام بطهي الطعام. إذ يفيد إشراك الأطفال في الأشغال المنزلية بتحميلهم دورا فيها وذلك لتعويدهم على المساعدة والمشاركة في هذه الواجبات بما يجعلهم أكثر استقلالية.
ومن المفيد، أيضا، تعليم الأطفال القيام ببعض المهام في الأوقات المحددة لها،  لكن دون الالتزام بجدول زمني صارم، فمن غير المحتمل أن يتلاءم الطفل مع ذلك وسيصاب الأهل والطفل بالإحباط على حد سواء. فبالإمكان تغيير الأمور قدر الاستطاعة لتناسب مزاج كل من الطفل والأهل. 

نصائح للعب مع الأطفال الصغار

  • تجميع الكثير من الأشياء المختلفة مع بعضها لينظر إليها الطفل ولتحفيزه على التفكير والاختيار واللعب بها.
  • يمكن إنجاز الوظائف المنزلية بالتزامن مع السماح للطفل بالتعلم عن طريق جعل هذه الأعمال مسلية ومثيرة لاهتمامه.
  • تخصيص وقت للتركيز بشكل كامل على الطفل والحديث معه عن أي شيء وكل شيء، حتى ما ينبغي وضعه على قائمة التسوق، على سبيل المثال. 
  • التركيز على الألعاب التي تتطلب من الطفل مجهودا جسديا، على غرار الركض والقفز وتسلق الجبال، وخاصةً إذا لم يكن هناك متسع من المساحة في المنزل.
  • محاولة إيجاد أشخاص اخرين لتمضية الوقت مع الطفل عند انشغال الأهل بأمور أخرى.
موقع "webteb" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}