أنشطة مسلّية ومفيدة للأطفال في العطلة الصيفية

10 أنشطة ممتعة ومفيدة للأطفال في العطلة الصيفية

أنشطة مسلّية ومفيدة للأطفال في العطلة الصيفية

يحب الأطفال، بالخصوص، الإحساس بالاهتمام من طرف آبائهم و مشاركتهم اللعب واللهو مهما كانت هواياتهم. فالعلاقة مع الأبناء حساسة جدا وتتحكم فيها جزئيات بسيطة قد تبدو لنا تافهة في بعض الأحيان لكنها ذات أثر كبير على شخصيتهم و بالتالي سلوكهم. إذ لا يكفي اصطحاب الأطفال إلى الشاطئ أو متنزه و شراء المثلجات أو غيرها لهم لنقول أننا نقوم بواجبنا كآباء. فهناك الكثير مما يمكن القيام به للاستمتاع كأسرة واحدة و الاستفادة في الوقت نفسه وتمتين روابط الأبوة والأمومة خارج إطار الحقوق والواجبات التي قد لا تأخذ بعين الاعتبار العوامل النفسية والوجدانية للأطفال.
يقترح هذا المقال العديد من الأفكار لأنشطة متنوعة ممتعة ومفيدة للأطفال و للابوين كذلك، يمكن ممارستها طوال العطلة الصيفية للخروج من تلك النمطية التي يعرفها يوم العطلة عادة.

1- ممارسة الرياضة

الأطفال كالبالغين، يحبون ممارسة الرياضة والألعاب الجماعية وألعاب التحدي الفردية،  لذلك يمكن، أثناء العطلة الصيفية، تخصيص بعض الوقت يوميا للأنشطة الرياضية و البدنية، فإلى جانب المتعة والترفيه، سيتمكن الجميع من استعادة النشاط والحيوية بعد سنة دراسية شاقة وطويلة.

2- مشاهدة الأفلام

من الجميل أن نبحث عن أفلام راقية ومناسبة لجميع أفراد الأسرة كي يستمتع الجميع بمشاهدتها آخر النهار. فتربية ذوق الطفل منذ صغره على الفنون الجميلة والإنتاجات الهادفة، إلى جانب مناقشة محتوى الفيلم جماعة، وسيلة ناجعة لخلق جو من التلاحم والتفاهم الأسري.

3- ألعاب الألواح (Board games)

الشطرنج والمونوبولي وغيرها ألعاب لها فوائد من حيث النشاط الذهني للأطفال وكذلك تنميتها لبعض المهارات الاجتماعية و الحسية، وهو ما يجعلها مناسبة جدا أثناء العطلة الصيفية خصوصا عندما تمتزج ببعض التحدي والندية أثناء ممارستها.

4- الرسم

يحب الأطفال الرسم كثيرا، و في هذا الصدد يمكن تخصيص مكان في المنزل ليكون ورشة متكاملة يحس فيها الطفل باستقلاليته وأهمية ما ينجزه من لوحات، وهنا يأتي دور الآباء في توفير لوازم الرسم والتشجيع  ولم لا المشاركة في الرسم.

5- التسوق

لا يهتم الأطفال عادة خلال التسوق إلا بالألعاب والحلويات، بعيداً عن احتياجات الأسرة الأساسية و إكراهات الميزانية المخصصة لذلك. ولجعل التسوق مهمة سهلة للوالدين وممتعة للأطفال، يمكن إطلاعهم قبل الخروج على لائحة المشتريات بهدف تحسيسهم بالمسؤولية، ولتشجيعهم على الانضباط و حسن السلوك قم بإضافة أشياء محببة لهم ضمن قائمة المشتريات ومشاركتهم في اختيار أفضل المنتوجات وتدريبهم على الاهتمام بمعايير الجودة والسعر.

6- الزراعة والتشجير

إذا كنت تملك ضيعة في الريف أو حديقة صغيرة أو فقط مكانا صغيرا في البيت، يمكنك مشاركة أطفالك في زراعة النباتات والأزهار وغرس شتلات الأشجار، فهذه الأنشطة مهمة جدا في تعريف الطفل بأهمية حماية البيئة والطبيعة، إضافة إلى دورها في تنمية الجانب الحسي من شخصيته وإعداده للعمل التطوعي في المجال البيئي. يمكنك أيضا أن تعلم طفلك غرس بعض الخضراوات أو النباتات الطبية حتى يحب كل ماهو صحي و طبيعي.

7- الطبخ

لا بأس في ترك الأطفال يستمتعون بالطبخ من حين لآخر تحت مراقبة الأم أو الأب، فيقومون بتحضير وصفات بسيطة و سريعة باستخدام البيض و الجبن و الخضراوات و الفواكه مثلا، هذه الطريقة ناجعة جدا في حثهم على تناول وجبات صحية، بالإضافة إلى تنمية مهارات مختلفة لديهم.

8- الأعمال المنزلية

يحب الأطفال المساعدة في الأعمال المنزلية خصوصا الفتيات، لذا يمكن تكليفهم ببعض المهام البسيطة لتعويدهم على الاعتماد على النفس و تنمية روح التعاون لديهم.

 
9- صيد السمك

ربما الكثير من الآباء يتفادون اصطحاب أبنائهم إلى رحلات الصيد لأسباب مختلفة، لكن تجربة الصيد بالنسبة للطفل من الأهمية بمكان خصوصا عندما يصطاد سمكته الأولى و ينال بها تشجيع واستحسان الجميع.

10- التطبيقات التعليمية

لا تخلو المنازل، اليوم، من الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية التي يمكن استخدامها فيما ينفع الطفل خلال العطلة الصيفية، ويكمن دورالأولياء هنا في البحث عن التطبيقات المناسبة والتي تمزج بين المتعة والتعلم.

 

موقع "تعليم جديد" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}