الصين تسمح للأزواج بإنجاب ثلاثة أطفال

الصين تسمح للأزواج بإنجاب ثلاثة أطفال لتدارك تراجع عدد الولادات

الصين تسمح للأزواج بإنجاب ثلاثة أطفال

أعلنت وكالة الصين الجديدة الرسمية للأنباء (شينخوا) الاثنين 31 ماي 2021، أنه تقرر تغيير الحد الأقصى للإنجاب في الصين ليصبح ثلاثة أطفال بعد أن كان طفلين لكل عائلة، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من نشر نتائج تعداد السكان الأخير الذي كشف عن تراجع حاد في معدّل الولادات في هذا البلد العملاق ديمغرافيا، وتسارع في شيخوخة المجتمع أكثر من المتوقع.

قررت الصين إلغاء الحد الأقصى للإنجاب المحدد بطفلين لكل زوجين، على أمل رفع معدل المواليد المنخفض في أكثر دول العالم تعدادا للسكان، فيما يزداد فيها عدد المسنين. وبعد ثلاثة أسابيع من نشرنتائج التعداد العشري الأخير التي كشفت عن تراجع حاد في معدّل الولادات، قررت بكين تحرير سياستها الأسرية لكن مع الحفاظ على حد يتمثل بثلاثة أطفال لكل زوجين.

وأوردت وكالة (شينخوا) نقلا عن نتائج اجتماع للمكتب السياسي للحزب الشيوعي برئاسة رئيس البلاد شي جينبينغ "في مواجهة تشيّخ المجتمع يسمح للزوجين بإنجاب ثلاثة أطفال". وأضافت  أن هذه السياسة يجب أن تكون مصحوبة بـ"إجراءات دعم" للعائلات من دون تفاصيل إضافية.

وفي مطلع ماي، كشفت نتائج تعداد سكاني أجري العام 2020، تسارعا أكبر من التوقع للشيخوخة في المجتمع الصيني. ويبلغ عدد سكان الصين رسميا 1,411 مليار نسمة في نهاية العام 2020.

وفي العام الماضي الذي اتّسم بوباء كوفيد-19، انخفض عدد المواليد إلى 12 مليونا، مقارنة مع 14,65 مليونا في 2019 حين كان معدل المواليد (10,48 لكل ألف) وهو أدنى مستوى له منذ تأسيس الصين الشيوعية العام 1949.

وثمة أسباب عدة لانخفاض معدل المواليد، منها تراجع في عدد الزيجات وارتفاع كلفة السكن والتعليم وتأخر النساء في الإنجاب لأنهن يعطين أولوية أكبر لمسيرتهن المهنية وزيادة عدد الذكور مقارنة بعدد الإناث بسبب التفضيل التقليدي للأطفال الذكور.

يذكر أنه بعد أكثر من ثلاثة عقود من "سياسة الطفل الواحد"، خفّفت الصين قواعدها عام 2016 مع السماح لجميع الصينيين بإنجاب طفل ثان. لكن ذلك لم يساهم في ارتفاع معدل المواليد.

 

موقع "فرنس 24" (بتصرّف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}