فريق طبّي يتمكّن من إعادة السمع لطفلتين بالمهدية

فريق طبّي يتمكّن من إعادة السمع لطفلتين بالمهدية

فريق طبّي يتمكّن من إعادة السمع لطفلتين بالمهدية

نجح فريق طبي بقيادة الدكتور، نبيل إدريس الإخصائي في الأنف والأذن والحنجرة في إجراء عمليتين جراحيتين لزراعة قوقعة إصطناعية هي الأولى من نوعها بالمستشفى الجامعي الطاهر صفر بالمهدية.
وقال إدريس إن الفريق إستطاع إرجاع السمع لطفلتين (3 و7 سنوات) أصيلتي سيدي بوزيد والمهدية، بعد زرع قوقعة إصطناعية خلال ليلة الجمعة ويوم السبت 17 نوفمبر 2018.
وأوضح أن العمليتين شارك فيهما الدكتور غازي بسباس، رئيس قسم الأذن والحنجرة والأنف بمستشفى الرابطة، أولى المستشفيات التي نجحت في إجراء هذا النوع من الزراعة، مشيرا إلى أن الأمر تطلب تحضيرات هامة من قبل الفريق الطبي.
وبيّن المتحدث أن العمليتين « كانتا بمثابة التحدي وبنجاحهما يكون عدد الأقسام التي توصلت إلى إنجاز عمليات الزرع 5 أقسام، إثنان منها بمستشفيات بالعاصمة والبقية بمستشفيات كل من صفاقس والمنستير والمهدية ».
وأوضح أنه « من الأفضل أن يتم القيام بهذا التدخل الطبي على الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات، لأن تجاوز هذه السن يتطلب جهودا إضافية لتقويم النطق والرعاية والإدماج خاصة في المحيط المدرسي ».
وأكد أن قائمة المرضى الذين ينتظرون مثل هذه العمليات طويلة على المستوى الوطني في المقابل لا يتوفر سوى 150 جهازا (قوقعة أذن إصطناعية) و»نتمنى الترفيع في هذا العدد وبالتالي إستفادة أكبر عدد ممكن من هؤلاء المرضى ».
وكانت أولى عمليات زراعة قوقعة أذن إصطناعية في تونس أجريت لمهندس أصيب إثر حادث شغل وكللت بالنجاح سنة 1993 بقسم الأذن والحنجرة والأنف بمستشفى الرابطة بمساعدة طبيب فرنسي مختص.

موقع "آخر خبر اونلاين" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}