مرصد "الألكسو" 2018: سبعة ملايين طفل عربي خارج أسوار المدارس
تشير الاحصاءات الخاصة بالسنة الحالية والواردة في احصائيات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" للاحصاء وكراسات مرصد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "الألسكو" للتربية العربية في عددها الجديد (أفريل 2018)؛ حيث تبين جميعها أن 14.67% من الاطفال العرب في سن الالتحاق بالتعليم الابتدائي في جميع الدول العربية يوجدون خارج أسوار المدارس في حين لا تتجاوز هذه النسبة 1.49 % في دول الاتحاد الأروبي و3.8 % في دول منطقة التعاون والتنمية الاقتصادية.
وبهذا يتجاوز اجمالي الاطفال العرب الذين لم يذهبوا إلى المدارس سبعة ملايين طفل، مقابل 0.4 مليون طفل في دول الاتحاد الأروبي. لقد حرم هؤلاء الأطفال العرب من حق كوني وهو الحق في التعليم والوضع ينبئ بمزيد من التفاقم مستقبلا نتيجة لما تعرفه بعض الدول العربية من حروب ونزاعات ومن عدم استقرار سياسي واقتصادي.
المؤسف كذلك وعلى الرغم من التحفظات المسجلة بخصوص الاختبارات الدولية فإن هذه الاختبارات تمنح جملة من المؤشرات التي يمكن أن تساعد على تحديد مستوى التعليم وفاعلية المناهج المطبقة وطرق التدريس المعتمدة، وكذلك حول مدى تمكن المعلمين في مسار اكتساب معارفهم وبناء مهاراتهم.
وقد كانت لعدد من الدول العربية مشاركات في هذه الاختبارات، اتسمت في معظمها بتواضع النتائج المسجلة وهو ما يمكن أن يعكس ضعفا في مكتسبات التلاميذ في مختلف المجالات حيث بقيت النتائج في حدود المستوى الأدنى للتملك أو دونه.