نصائح وخطوات قص شعر الأطفال في المنزل

نصائح لقص شعر طفلك في المنزل

نصائح وخطوات قص شعر الأطفال في المنزل

كثيراً ما يخشى الآباء ذهاب أطفالهم إلى صالونات الحلاقة، نظراً لأن الأدوات المستخدمة في بعضها تكون غير نظيفة مما قد يتسبب في نقل الأمراض للطفل، لذلك يلجأ الكثير منهم إلى القيام بقص شعر أطفالهم داخل المنزل باستخدام الأدوات الخاصة بالطفل. إلا أن هذه المهمة ليست بالأمر السهل، فهي تحتاج إلى دراية واسعة لتجنب إيقاف نمو شعر الطفل أو قصه بطريقة غير صحيحة تؤدي إلى الإضرار بنفسيته. لذلك يستعرض هذا المقال بعض النصائح والخطوات التي يجب اتباعها لقص شعر الطفل بطريقة صحيحة.

نصائح قبل قص شعر الطفل
يجب أن تهيئ نفسية الطفل قبل المرة الأولى التي سوف تقوم بقص شعره، وذلك من خلال التحدث معه بشك مباشر عن فوائد قص شعره والشكل الذي سيكون عليه. حاول تشريكه في اختيار أدواته بنفسه وعرفه عليها عن قرب حتى تقلل لديه الخوف والقلق. ومن الممكن أن تجعله يقوم بقص شعر لعبة خاصة به ليطمأن أكثر لك، هذا بالإضافة إلى إخباره بالمكافآت التي سوف يحصل عليها مقابل بقائه هادءا أثناء قص شعره، مما سيحفزه على الاستجابة لكل أوامرك بكل سهولة حتى أنه سيجلس إلى أن تنتهي من قص شعره بالكامل.

طريقة قص شعر الطفل بالمنزل
عليك أن تقوم، أولا، بغسل شعر الطفل جيداً بالشامبو المخصص له ثم تجلسه على كرسي مرتفع ووضع منشفة حول عنقه حتى لا يدخل الشعر إلى جسده ويتسبب إجساس بالحكة.
إحرص على تبليل الشعر بالماء بشكل مستمر، لتجنب إلتوائه مما يسبب أخطاء أثناء القص، وإبدأ القص من الأسفل إلى الأعلى. تأكد من أن المقص حاد للغاية، واستخدم المشط مع المقص؛ ضع الشعر الموجود بالجزء العلوى للرأس بين اصبعيك وقص كل ما يخرج من بينهما حتى تنتهي تماماً من قص شعر الطفل.
قم برش ملين على الشعر لتجعله لامعاً وجميلاً. أما إذا كنت ترغب في الحصول على شعر قصير جدا، استخدم آله حلاقة كهربائية، واستعملها، أيضاً، من الخلف إلى الأمام ولكن استمر برش المرطب لتجنب جفاف الرأس وبالتالي جرحها. وعند الانتهاء تماماً، لا تنس أن تعط طفلك المكافأة التي وعدته بها إذا قام بتنفيذ كل المطلوب منه وأثن على شكله الممي. أما في حالة حدوث اي مشكلة في شعر طفلك فعليك أخذه إلى صالون الحلاقة لتصحيح الامر ومن الأفضل أخذ أدواته الشخصية معك.

موقع "مجلة حياتك" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}