الإهتمام بلغة الجسد منذ التحضيري، من "كفايات التدريس في القرن 21"

من "كفايات التدريس في القرن 21": الإهتمام بلغة الجسد منذ التحضيري

الإهتمام بلغة الجسد منذ التحضيري، من "كفايات التدريس في القرن 21"

تمحورت دورات تكوينية (من 21 أكتوبر الجاري إلى 9 ديسمبر 2018) بقصر العلوم بالمنستير، حول "تصميم التدريس وفق كفايات القرن 21"، لفائدة المدرسين ينظمها قصر العلوم بالمنستير.
وقال حفيظ البدوي متفقد أوّل في المدارس الابتدائية ومكوّن وطني، إنه يوجد توجه عالمي لمحاولة إيجاد المشترك بين العديد من الدول والثقافات من ذلك "كفايات القرن 21" التي أقرتها مجموعة من المنظمات الدولية كـ"الأمم المتحدة" والـ"يونسكو" و"منظمة الصحة العالمية" والتي تهدف إلى أن يكون متعلم القرن 21 قادرا على امتلاك كفايات جديدة باعتبار أنّ الكفايات القديمة في امتلاك المعارف أصبحت غير كافية.
وبرز، البدوي، أنه يتعين على متعلم القرن 21 أن يكون قادرا على الاهتمام، إلى جانب المنطوق، بلغة الجسد وذلك منذ القسم التحضيري، ولا بد للطفل أن يكون لديه الكثير من الفكر النقدي وأن لا يتقبل كلّ ما يحيط به بشكل آلي، وبالتالي لابّد من تدريبه على ذلك منذ سن 5 و6 سنوات، وتنشئته على اتخاذ القرار وحلّ المشكلات وعلى الفكر الإبداعي، وعلى التعاون مع الآخر وقبوله والعيش معا.
وشدد على أن امتلاك المدّرس لهذه الكفايات يجعله قادرا على إدارة القسم بطريقة سليمة وتجعله يغيّر تعامله مع الأطفال، إذ عند الحديث عن الفكر النقدي لابّد أن يكون الطفل فاعلا وأن يمنح مجالا كبيرا لنقد النص الذي يقرأه والمحيط الذي يعيش فيه، مشيرا إلى أنّ الدورات تشمل جانبا نظريا وآخر تطبيقيا حول كيفية التخطيط وتدريب الأطفال على مختلف الكفايات.

موقع "نسمة" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}