الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
«
الكاف: مختبرات تكوينية مسرحية في مركز الفنون الدرامية والركحية

الكاف: مختبرات تكوينية مسرحية في مركز الفنون الدرامية والركحية

نوفمبر 3, 2018 إلى جوان / يونيو 30, 2019

أعلن مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف عن انطلاق أشغال مختبرات مسرح الأطفال والشباب، بداية من 3 نوفمبر 2018 لتتواصل إلى غاية 30 جوان 2019، تحت إشراف أساتذة مختصين وفنانين مسرحيين وتتوزع هذه المختبرات على:
مختبر الحركة والصوت للشباب ومحوره "تعبيرات الجسد من خلال الحركة والصوت"، وذلك بمنح الفئة الشابة الركح لتعزيز مهاراتها وصقل مواهبها والتعبير فنيا عن هواجسها وغاياتها.
مختبر الناشئة يسعى إلى تحقيق التوازن بين عواطف الطفل وسلوكه بعيدا عن العنف والتطرف.
مختبر متنقل في المدارس الريفية، من خلال 4 مدارس ابتدائية، بهدف تمكين تلاميذها من المشاركة في عديد الورشات الفنية ويمثل هذا المختبر في مختلف اختصاصات الفن الرابع، فرصة هامة لاكتساب مهارات أولية يستفيد منها أولئك الأطفال الذين لا يتسنى لهم المشاركة في المختبرات التي ينظمها المركز داخل فضاءاته وسط المدينة.

»
 
«
31 مارس آخر أجل لتقديم الترشحات لـ"جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال"

31 مارس آخر أجل لتقديم الترشحات لـ"جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال"

فيفري / فبراير 25, 2019 إلى مارس 31, 2019

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان أن آخر أجل لتقديم الترشحات لنيل "جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال" للدورة الثالثة عشرة لعام 2019، قد حدد ليوم 31 مارس 2019.
وكان باب الترشح قد فتح منذ 11 ديسمبر 2018 للمشاركة في مسابقة العام الحالي المتمحورة حول "رواية الخيال العلمي للفتيان والفتيات" والموجهة للفئة العمرية (12-18) سنة "بوصفه فناً أدبياً متخيلاً، يعتمد على الحقائق العلمية، والرؤية التنبؤية، والتخمين للأحداث المستقبلية".
وتمنح المؤسسة ثلاثة جوائز مالية مجموع قيمتها 18 ألف دينار أردني، حيث تبلغ قيمة الجائزة الأولى 10 آلاف دينار أردني والثانية 5 آلاف دينار والثالثة 3 آلاف دينار.
وكان الكاتب التونسي شكري مبخوت فاز العام الماضي بالجائزة الأولى لدورة 2017 عن عمله الموجه للأطفال "مدينة الناجحين".

وتعتمد لجنة تحكيم الجائزة عدة معايير في تقييمها للعمل المترشح وهي "اللغة والأسلوب" و"المحتوى والأفكار" و"التجديد والإبداع" و"أصالة العمل".

ويُشترط أن تكون الرواية باللغة العربية الفصيحة الميسرة، وأن تحاكي الفئة العمرية (12-18) سنة، وألا يتجاوز عدد كلماتها 30000 كلمة وتتعلق بموضوع الجائزة المحدد لهذا العام وهو الخيال العلمي.
ويجب أن يكون الكاتب المترشح عربي الجنسية أو من أصل عربي، ولا يمكن أن يتقدم بأكثر من عمل واحد، مع اشتراط أن يكون العمل أصيلاً وغير منشور سابقاً سواء في الصحف أو الدوريات أو عبر المواقع الإلكترونية أو غيرها. وأن لا يكون العمل مقدماً لجائزة أخرى أو فائزاً بجائزة سابقاً.

ويمكن للراغبين في تقديم ترشحاتهم لنيل هذه الجائزة مزيد الاطلاع على شروط المشاركة عبر زيارة الموقع الرسمي لمؤسسة عبد الحميد شومان.
وجدير بالذكر أن جائزة "شومان لأدب الأطفال" أُطلقت سنة 2006 بهدف الارتقاء بالأدب الموجه للأطفال، وتنمية روح القراءة والمطالعة لديهم، وللإسهام في دعم مسيرة الطفولة العربية بحسب ما جاء في الموقع الرسمي لمؤسسة شومان.

وأنشئت مؤسسة عبد الحميد شومان في الأردن سنة 1978 وهي مؤسسة غير ربحية تكونت ببادرة من البنك العربى وحملت اسم مؤسس البنك رجل الأعمال الفلسطيني عبد الحميد شومان (1888- 1974).

»
 
«
ورشات خاصة للمولعين بفنون الخط العربي بداية من شهر مارس

ورشات خاصة للمولعين بفنون الخط العربي بداية من شهر مارس

مارس 1, 2019 إلى مارس 29, 2019

ينظم "المركز الوطني لفنون الخط"، خلال شهر مارس القادم، مجموعة من الورشات الفنية  الموجهة للمولعين بفنون الخط العربي  تتوزع كما يلي:

  • الجمعة  1 مارس 2019: محاضرة  "نمـــــاذج جمـــالية خطيــة" تأطـــير الأستاذ فرج ابراهيم

  • الجمعة 15 مارس 2019: "تشكيل لوحة خطية" تأطير الأستاذ عمر الجمني

  • الجمعة  29 مارس 2019: الرسم على الماء، تأطـــير الأستاذ كمال البحري

 
 
«
مهرجان ربيع سوسة الدولي من 16 إلى 30 مارس

مهرجان ربيع سوسة الدولي من 16 إلى 30 مارس

مارس 16, 2019 إلى مارس 30, 2019

تحتضن مدينة سوسة بداية من يوم 16 مارس الجاري فعاليات الدورة 26 لمهرجان ربيع سوسة الدولي الذي تنظمه بلدية سوسة تحت شعار " نور النوار " وذلك الى غاية يوم 30 من الشهر نفسه الشهر ويتضمن جملة من العروض الفنية المناسبة لكل الشرائح والمستجيبة لكل الأذواق.

وأفادت رئيسة لجنة الثقافة والتربية والتعليم ببلدية سوسة شيراز الشاذلي بنور أن مهرجان ربيع سوسة الدولي الذي ستدور أهم فعالياته بفضاء المسرح البلدي يتضمن باقة من السهرات الفنية التي تراوح بين الموسيقى والسينما والمسرح والشعر.

ويفتتح الفنان التونسي محمد علي كمون بفضاء المسرح البلدي بسوسة يوم السبت 16 مارس سلسلة العروض الموسيقية لمهرجان ربيع سوسة الدولي بالعرض الموسيقي الفرجوي الضخم " 24 عطر" الذي يعتبر ثمرة العروض التي استمتع بها الجمهور التونسي في كامل ولايات الجمهورية بينما يكون حفل الاختتام في نفس الفضاء بإمضاء الفنان التونسي مروان علي.

ويتابع جمهور المهرجان عددا من العروض الموسيقية التي لاقت استحسان الجمهور على غرار عرض مهدي تفيفحة الذي سيقدم لمتابعيه يوم 20 مارس بمعزوفات على آلة الكمان وكذلك عرض DUO FORTE CELLO وسيكون الجمهور على موعد مع عرض الفنان ماهر الزمنطر وكذلك الفنان فادي بن عثمان الذي سيقدم يوم 22 مارس بالمسرح البلدي حفلا أوركستراليا يحمل عنوان "عطر الياسمين" وكذلك على موعد مع العرض الموسيقي الذي تؤمنه جمعية جوق مدينة سوسة للمالوف والموسيقى الأندلسية يوم 25 مارس.

وأكدت شيراز الشاذلي بنور أن الدورة 26 لمهرجان ربيع سوسة الدولي تتميز بانفتاح العروض على الأحياء الشعبية والفضاءات غير المعهودة حيث من المنتظر أن تستضيف دار الشباب بحي الرياض في إطار المهرجان يوم الجمعة 22 مارس عرضا تنشيطيا تؤمنه جمعية " سو كيوت".

وسيتم بالمناسبة إقامة عروض تنشيطية موسيقية في كل من المعهد النموذجي بسوسة وملعب الحي بخزامة وبالمدينة العتيقة التي تحتضن يوم 24 عرض كورال أطفال الاتحاد الوطني للمرأة بسوسة وكذلك روضة الشاعر التي تحتضن يوم 26 مارس عرضا موسيقيا للفنان سيف الدين معيوف بالإضافة الى متحف القبة الذي يحتضن عرض فسحة للفنانة خولة الطاوس يوم 27 مارس وعرض مجموعة ازيرام AZIREM في اليوم الموالي.

وتم فسح المجال أمام الفضاءات الثقافية الخاصة لاستضافة وإقامة العروض الفنية حيث يحتضن المركز الثقافي الخاص "انسبيراسيون بلوس" INSPIRATION PLUS كامل يوم 24 مارس أنشطة ثقافية مختلفة وكذلك الشأن بالنسبة لرواد فضاء "البارادوكس" LE PARADOX الذين سيقدمون بالمركز الثقافي بسوسة عرضا مسرحيا يوم 28 مارس.

وتتضمن الدورة الحالية لمهرجان ربيع سوسة الدولي عروضا لأشرطة سينمائية هامة على غرار les malheur de sophie الذي سيتم عرضه صباح الأحد 17 مارس بالمسرح البلدي بالتعاون مع المعهد الفرنسي بتونس وفيلم l’atelier الذي سيتم عرضه بدار الشباب سيدي عبد الحميد يوم الأربعاء 27 مارس.

ويحتوي البرنامج أيضا على فقرات شعرية يلقيها بمتحف القبة بسوسة بشير الشيحي يوم 20 مارس الجاري وذلك إلى جانب العرض المسرحي " لوليد العيادي وعصام العياري SAPIENS " الذي سيتم عرضه يوم 29 مارس بالمسرح البلدي.
كما تمت برمجة عدة أنشطة ثقافية موجهة للأطفال على غرار مهرجان الصور المتحركة الذي ينتظم يوم 21 مارس بالمسرح البلدي.

»
 
«
باجة: تظاهرات ثقافية وفنية خاصة بعطلة الربيع

باجة: تظاهرات ثقافية وفنية خاصة بعطلة الربيع

مارس 16, 2019 إلى مارس 25, 2019

تعيش ولاية باجة خلال النصف الثاني من شهر مارس 2019 على وقع مجموعة من التظاهرات الثقافية الموجهة في جزء منها إلى الأطفال بمناسبة انطلاق عطلة الربيع.

وقد احتوت هذه البرمجة على عدد من المحطات ومنها الدورة 12 لـ"مهرجان ربيع الطفل للثقافة بمجاز الباب" والدورة السابعة لـ"مهرجان الطفل بباجة"، إضافة إلى "المهرجان الوطني للمسرح بوادي الزرقاء" في الفترة الممتدة بين 16 و20 مارس 2019، والدورة الخامسة لـ"مهرجان المسرح المدرسي بنفزة" الذي ينطلق يوم 16 مارس ليتواصل إلى يوم 18 مارس 2019 .

كما تعيش قبلاط فعاليات الدورة الأولى لـ"مهرجان الألوان" في الفترة الفاصلة بين 21 و25 مارس 2019 ، إلى جانب "مهرجان ربيع الطفل" بكل من تبرسق وتيبار.

 
 
 
 
 
 
«
مهرجان الربيع ببني خلاد من 16 إلى 31 مارس
»
 
«
صفاقس: انطلاق الدورة التأسيسية لـ'مهرجان مسرح الطفل'

صفاقس: انطلاق الدورة التأسيسية لـ'مهرجان مسرح الطفل'

مارس 17, 2019 إلى مارس 24, 2019

تنطلق الدورة التأسيسية لـ"مهرجان صفاقس لمسرح الطفل" بمركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس إبتداء من 17 مارس 2019، ليتواصل إلى يوم 24 من الشهر نفسه.

وفيما يلي برنامج الدورة:

 

17 مارس 2019:

الساعة 10 صباحا: الإفتتاح: عروض فن الشارع بساحة مركز الفنون الدرامية بصفاقس

الساعة 11 صباحا: مسرحية “عالم الألعاب” إنتاج مركز الفنون الدرامية بصفاقس

 

18 مارس 2019:

الساعة 11 صباحا: مسرحية “في بلاد العجائب” لمسرح المدينة

 

20 مارس 2019:

الساعة 11 صباحا: مسرحية “أحبك يا أبي” للشركة الثقافية للإنتاج

 

21 مارس 2019:

الساعة 11 صباحا: مسرحية “أرمونيكا” لشركة فرتونة

 

24 مارس 2019:

كورال المدارس الإبتدائية المتوجة بصفاقس 1

 
 
 
 
 
 
 
«
تطاوين "عاصمة الكشافة العربية" من 18 الى 24 مارس

تطاوين "عاصمة الكشافة العربية" من 18 الى 24 مارس

مارس 18, 2019 إلى مارس 24, 2019

تحتضن ولاية تطاوين من 18 الى 24 مارس 2019 مخيم القصور الاول ملتقى الافواج العربية الذي ينظمه فرج الرجاء بالرقبة بفضاء المعهد الثانوي بتطاوين بمشاركة أفواج بكل من جمهورية مصر العربية وليبيا والجزائر (قرابة 250 مابين قادة وأشبال وكشافة وجوالة وزهرات ومرشدات).
وقد أعدت قيادة الملتقى برنامجا ثريا يجمع بين الترفيه والتثقيف والتعريف بالمخزون السياحي الذي تزخر به الجهة.

ويتضمن برنامج الملتقى الذي اعدته قيادة المخيم، زيارات استكشافية الى بعض المواقع الاثرية بالجهة كقرية شنني والدويرات وقصر حدادة ومعلم جبل بوقرنين بمنطقة الرقبة وسطح القمر بالصمار بالإضافة الى زيارات تثقيفية وتكوينية الى مدينة العلوم بتطاوين ومتحف ذاكرة الأرض وتخللها رحلة سياحية الى جزيرة جربة.
كما برمج فوج الرجاء بالرقبة، منظم الملتقى، مشاركة الوفود العربية في الأعياد الوطنية كعيدي الاستقلال وشهر التراث.

 
 
 
 
 
 
 
«
الكاف: المهرجان الدولي "24 ساعة مسرح دون انقطاع" من 22 اٍلى 27 مارس

الكاف: المهرجان الدولي "24 ساعة مسرح دون انقطاع" من 22 اٍلى 27 مارس

مارس 22, 2019 إلى مارس 27, 2019

يبلغ المهرجان الدّولي "24 ساعة مسرح دون انقطاع" بمدينة الكاف هذه السنة دورته 18، وككلّ سنة ينتظم المهرجان احتفالا باليوم العالمي للمسرح، من خلال برمجة عروض فنّية متنوّعة تتراوح بين المسرح والموسيقى، الرقص، التجلّيات والفنون التشكيليّة .. من تونس ومن خارجها حيث تشارك في الدورة 10 دول أجنبية.

ومواصلة للنهج التكويني الذي دأب عليه مركز الفنون الدراميّة والركحيّة بالكاف من خلال مختبراته التي تستقطب شباب الجهة على مدار السنة، سيكون للجانب التطبيقي حضور من خلال برمجة ورشتين; الأولى تحت عنوان” Commedia Dell’Arte” يشرف عليها المسرحي الإيطالي Fabrizio Plaladin موجّهة للطلبة والهواة بهدف تطوير خبراتهم وتعزيز قدراتهم والرفع من مهاراتهم وطاقاتهم الاٍبداعية، والثانية تحت عنوان ” الرقص والإعلام ” تشرف عليها الفنانة نوال اسكندراني والايطالي Sergio Gazzo .

وتماشيا مع خيارت المهرجان الهادف الى تكريم الأشخاص والمؤسّسات الفاعلة في هذا المجال اعترافا بالمنجز المسرحي والثقافي الذي قدّموه في سبيل اٍعلاء مكانته فإننا نكرّم في هذه الدورة الفرق البلدية للمسرح كالفرقة البلدية بالنفيضة والفرقة البلدية بدوز اعترافا لهما بمجهوداتهما الكبيرة رغم امكانياتهما المحدودة في الحفاظ على الفعل المسرحي في مناطق اشعاعهما.

 
 
 
 
«
توزر: مهرجان "الواحات المبدعة" من 22 إلى 24 مارس

توزر: مهرجان "الواحات المبدعة" من 22 إلى 24 مارس

مارس 22, 2019 إلى مارس 24, 2019

تستعد دار الصورة بدعم من "تفنن/ تونس الإبداعية" لإطلاق الدورة الأولى من مهرجان "الواحات المبدعة"، من 22 إلى 24 مارس الجاري بتوزر، وهو مهرجان متعدد النشاطات.

يقدم المهرجان العديد من التظاهرات الفنية مختلفة التوجهات بالإضافة إلى ركح للموسيقى الإلكترونية. يعتبر "الواحات المبدعة" مطية لشباب المنطقة الذين تمتعوا بالإقامات الفنية في مجال الصورة، الفيديو والتصميم للقيام بالخطوات الأولى للاندماج في العالم المهني في مجال الفن والثقافة.

ويتمحور حول حفلات الموسيقى الإلكترونية كما تنتظم نشاطات فنية تتمثل في حصيلة الإقامات الفنية التي انقعدت في شهر جانفي الماضي ضمن الاستعدادات لمهرجان "الواحات المبدعة" وذلك في شكل معارض، تنصيبات، عروض أفلام ونقاشات بين الفاعلين في المجال الثقافي وفي مجال الصورة والهواة من نفس المجال.

 
 
 
 
 
 
 
«
قصر المعارض بالكرم: 'صالون الابتكار في الصناعات التقليدية' من 22 إلى 31 مارس

قصر المعارض بالكرم: 'صالون الابتكار في الصناعات التقليدية' من 22 إلى 31 مارس

مارس 22, 2019 إلى مارس 31, 2019

افتتحت صباح الجمعة 22 مارس بقصر المعارض بالكرم بالعاصمة، الدورة 36 لصالون الابتكار في الصناعات التقليدية، الذي يتواصل الى يوم الاحد 31 مارس 2019.

ويمثل هذا الصالون، الذي ينظمه سنويا الديوان الوطني للصناعات التقليدية، احد اهم التظاهرات الوطنية في قطاع الصناعات التقليدية والتي تجمع سنويا المئات من الحرفيين والمبتكرين في المجال من مختلف الجهات.
ويشارك في هذه الدورة عدد من الحرفيين المغاربيين القادمين من الجزائر والمغرب.

وقد تنوعت فضاءات الصالون بين اروقة تضم صناعة الملابس التقليدية وصناعة الزربية وصناعة الخزف والفسيفساء والبلور واخرى تخص صناعة الحلي والمصوغ والاواني المعدنية وغيرها من المنتجات التقليدية النابعة من التراث التونسي الاصيل.

»
 
«
23 مارس: انطلاق الدورة الرابعة للأيام الرومانية بالجم

23 مارس: انطلاق الدورة الرابعة للأيام الرومانية بالجم

مارس 23, 2019 إلى مارس 24, 2019

يستعد المسرح الأثري بالمدينة الرومانية « تيسدريس » لاستقبال المجالدين إحياء للدورة الرابعة للأيام الرومانية بالجم، ولاية المهدية، يومي 23 و24 مارس 2019.
وتتضمن برمجة الدورة الجديدة، التي تنظمها جمعية « نحن نحب الجم » تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمهدية، عدة أركان متنوعة منها أكثر من 11 ورشة تشمل الفسيفساء والطين والرسم والكتابة على ورق البردي وصك العملة الرومانية.
وتفتح أمام زوار التظاهرة، صغارا وكبارا وأجانب، ورشات « الجندي الصغير » و »الأثري الصغير » وورشة صناعة أطواق الورد وصناعة الخوذة الرومانية إلى جانب الرماية بالسهم وألعاب تراثية.
وأثث المنظمون الدورة الجديدة بمعارض للفسيفساء والرسم والخزف والجلود ومعرضا لمعدات أسلحة المجالدين الرومان وعرض تطبيقي لتقنيات الرسم الروماني يشرف عليه باحثون مختصون.
ويشتمل برنامج الأيام الرومانية كذلك على عرض تطبيقي لفن الخزف وآخر لتقنيات صناعة الجلود في العهد الروماني مع عرض لأصناف من الأطباق والأكلات الرومانية وحصة تذوق للعموم.
وتترك ساحة المسرح مساء اليوم الأول من الدورة لعروض المجالدين في استحضار لصخب المعارك الفرجوية التي كانت تدق طبولها في العهد الروماني ويسمع إيقاع سيوفها وحرباتها خارج أسوار مسرح تيسدريس.
ويزدان المسرح، أيضا، بعرض للأزياء الرومانية تكشف عن التركيبة المتنوعة للمجتمع الروماني بين ملوك وأسياد وتجر وحرفيين ومواطنين ومحاربين وعبيد إلى جانب لوحات رومانية راقصة ووصلات من الشعر والموسيقى.

 
 
 
 
 
 
 
الشابة: "الملتقى الوطني الأول للفوتوغرافيين الشبان" من 24 إلى 27 مارس

الشابة: "الملتقى الوطني الأول للفوتوغرافيين الشبان" من 24 إلى 27 مارس

مارس 24, 2019 إلى مارس 27, 2019

تحتضن 'دار الثقافة الشابة'من ولاية المهدية "الملتقى الوطني الأول للفوتوغرافيين الشبان"، من 24 إلى 27 مارس 2019، يضم مشاركين من كامل أنحاء الجمهورية وموضوعه المناطق الأثرية بالبلاد التونسية.

الملتقى يضم، أيضا، عديد الورشات التدريبية المتخصصة في فن التصويرالفوتوغرافي.