الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
«
جائزة المدرّس المبدع.. 15 أوت آخر أجل لقبول الانتاجات (وزارة التربية)

جائزة المدرّس المبدع.. 15 أوت آخر أجل لقبول الانتاجات (وزارة التربية)

جوان / يونيو 28, 2019 إلى أوت / أغسطس 15, 2019

أعلنت وزارة التربية عن احداث "جائزة المدرس المبدع" من أجل الاسهام في تنمية الفكر والابداع لدى المدرسين المبدعين في مختلف المجالات الأدبية والفنية والعلمية والتقنية والتكنولوجية، وفق بلاغ لها.

وستنظم الوزارة في اطار الاحتفال باليوم العالمي للمدرس الموافق ليوم 5 أكتوبر من كل سنة، يومي 4 و5 أكتوبر المقبل المهرجان الوطني للمدرس المبدع وذلك بالمركز الثقافي المدرسي محمود المسعدي تحت شعار "مدرس فاعل… مدرس مبدع".

وستسند الوزارة جوائز مالية قيمة لأحسن الأعمال الابداعية الفائزة بمسابقة المدرس المبدع، كما ستمنح الجائزة الكبرى لوزير التربية لأفضل عمل ابداعي بالمهرجان الوطني للمدرس المبدع.

ودعت وزارة التربية، الراغبين في الترشح للمشاركة في هذه التظاهرة الكبرى استلام الجذاذة الفنية وتعمير بطاقة المشاركة حسب المجال الابداعي الذي يهمهم والموضوعة على ذمتهم بالمندوبيات الجهوية للتربية الراجعين اليها بالنظر، مشيرة، الى أن آخر أجل لقبول الانتاجات الابداعية الواردة حدد يوم 15 أوت 2019.

»
 
 
البرمجة الكاملة لمهرجان ليالي العبدلية بالمرسى

البرمجة الكاملة لمهرجان ليالي العبدلية بالمرسى

جويلية / يوليو 15, 2019 إلى جويلية / يوليو 25, 2019

تنتظم الدورة الثامنة لمهرجان ليالي العبدلية بقصر العبدلية بالمرسى من 15 إلى 25 جويلية 2019 بعرض للفنانة منيرة حمدي.

وستكون برمجة بقية العروض كما يلي:

»
 
 
 
"ليلة النجوم".. خسوف جزئي للقمر ومشاهدته ممكنة في كامل أنحاء تونس

"ليلة النجوم".. خسوف جزئي للقمر ومشاهدته ممكنة في كامل أنحاء تونس

جويلية / يوليو 16, 2019

مواكبة للخسوف الجزئي للقمر الذي سيحدث يوم الثلاثاء 16 جويلية 2019، واحتفاء بالذكرى الخمسين لنزول أول إنسان على وجه القمر، تنظم مدينة العلوم بتونس الدورة السابعة عشر من تظاهرة "ليلة النجوم"، وهي سهرة تمزج بين العلوم والفنون في أجواء ثرية واحتفالية انطلاقا من الساعة 19.00 مساء وإلى حدود منتصف الليل. وستحفل هذه السهرة بفقرات تنشيطية متنوعة بالتعاون مع الجمعيّة التّونسيّة لعلوم الفلك.

ويشتمل البرنامج على محاضرات علمية ثرية حيث سيفسر السيد نوفل بن معاوية، رئيس مصلحة الكون بمدينة العلوم بتونس ظاهرة "الخسوف الجزئي للقمر"، وستقدم الدكتورة سلمى البركاوي، الباحثة بوكالة الفضاء الأمريكية "نازا"، "المهمة انسايت Insight لكوكب المريخ"، ويعرض الدكتور نور الدين رؤوفي، الأساتذ الجامعي والمسؤول العلمي على المهمة Parker Solar Probe بوكالة الفضاء الأمريكية "نازا"، مداخلة حول "الشمس ومهمة المسبارParker "، كما سيقدم الدكتور محرز الزريبي، مدير البحوث بالمركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي CNRS والمشرف على فريق أنظمة المراقبة CESBIO مداخلتين أولاهم حول "المراقبة الفضائية للأرض لفحص التغيرات المناخية" وثانيتهما حول "نزول الإنسان على القمر".

وتتخلل السهرة مقطوعات موسيقية للدكتور أشرف الشرقي في شكل معزوفات على آلات إيقاعية تحت عنوان "سيريس". كما تتضمن السهرة فقرات متنوعة أخرى في شكل حصص علمية خاصة بليلة النجوم، وجولة كونية من خلال المناظير والتلسكوبات لمشاهدة الخسوف الجزئي للقمر وكوكبي زحل والمشتري من الساعة 20.00 إلى منتصف الليل مع بث مباشر على شاشات المدينة، وفضاءات للتنشيط وورشات لتقديم تجارب علمية بأسلوب يجمع بين الفائدة والمرح. 

وتقتضي المشاركة في ورشات مشاهدة الخسوف القمري وكوكبي زحل والمشتري حجزا مسبقا عند اقتناء تذاكر الدخول وذلك لتجنب طوابير الانتظار أمام المناظير. ذلك أنه، وحده كوكب المشتري يمكن مشاهدته بين الساعة 20.00 والساعة 21.00. أما من الساعة 21.00 إلى منتصف الليل فيمكن مشاهدة الأجرام السماوية الثلاثة المعنية. 

وتسهل عملية الحجز متابعة الورشات الثلاث (مدة الورشة 20 دقيقة)، غير أن عدد البقاع محدود. وفي حال الحجز سيكون موعد الورشة ومكانها محددا على تذكرة الدخول. وستكون تذاكر الدخول جاهزة بداية من يوم الثلاثاء 2 جويلية 2019 بمصلحة الاستقبال بمدينة العلوم بتونس (مع خيارين : تذكرة مع الحجز لورشات المشاهدة عبر المناظير، أو دون حجز) كما تباع التذاكر على موقع Teskerti.tn (دون إمكانية الحجز لورشات المشاهدة عبر المناظير).

حددت معاليم الدخول بصفة موحدة (مع الحجز لورشات المشاهدة عبر المناظير أو دونه) على النحو التالي:

  •  الأطفال: 2 دت

  •  الطلبة: 5 دت

  •  الكهول: 8 دت.

2019/07/16