منح دراسية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح باب الترشح ل90 منحة دراسية بالجامعات المغربية لفائدة الطلبة التونسيين وذلك الى غاية يوم 6 اوت الجاري، حسب بلاغ للوزارة نشرته على موقعها على "فايسبوك".

وبينت ان هذه المنح تندرج في إطار التبادل الطلابي التونسي المغربي بعنوان السنة الجامعية 2019-2020، مشيرة الى أن المجموعة الأولى من المنح ستسند الى حاملي الباكالوريا في اختصاصات العلوم التجريبية والرياضيات والاقتصاد والتصرف في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والمعهد الوطني للتجارة والتسيير ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

منحة دراسية ممولة بالكامل لدراسة الماجستير والدكتوراه في أستراليا 2020

توفر جامعة ماكواري فرص المنح الدراسية للدرجات البحثية العليا  وذلك لتمويل تكلفة الدراسة.
وستكون هذه المنح مفتوحة  للطلاب الدوليين الذين يرغبون في إكمال برنامج التدريب البحثي والدرسات العليا (الماجستير والدكتوراه )  في ​​أستراليا.

تأسست جامعة ماكواري في عام 1964، وهي الجامعة الثالثة التي تأسست في منطقة العاصمة سيدني. تُعرف الجامعة أيضًا باسم جامعة الأبحاث العامة.

أعلن المعهد الفرنسي بتونس على موقعه الإلكتروني فتح باب الترشح للحصول على منحة دراسية بفرنسا بقيمة 700 أورو شهريا لفائدة الطلبة التونسيين من مستوى باكالوريا زائد 4، الراغبين في مواصلة دراستهم بفرنسا في السنة الثانية ماجستير بأحد المؤسسات التعليمية الفرنسية بداية من سبتمبر 2019.
وأعلن المعهد على موقعه الالكتروني بأنه سيتكفل بمعاليم التسجيل بأحد المؤسسات الجامعية الفرنسية بقيمة 5 آلاف أورو كسقف أقصى في السنة، بالإضافة إلى توفير معلوم تأمين السفر والتغطية الاجتماعية والتعاونية الإضافية وتذكرة السفر ذهابا وإيابا (تونس-فرنسا-تونس).

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي انها تضع على ذمة الطلبة التونسيين المتفوقين الراغبين في مواصلة دراستهم بمرحلة الماجستير بحث ومرحلة الدكتوراه بجامعة كيبيك بكندا، 10 منح جامعية بعنوان السنة الدراسية 2019-2020 دورة الخريف 2019، وذلك في اطار اتفاقية التعاون المبرمة بين المؤسسات العمومية للتعليم العالي بتونس والمعهد الوطني للبحث العلمي بكيبيك.

منح دراسية لفائدة 30 شابة من العائلات المعوزة لمدة سبع سنوات في الهند

تم، مؤخرا، إمضاء جملة من اتفاقيات التعاون بين وزارة المرأة والاسرة والطفولة وكبار السن وعدد من المنظمات والجامعات الدولية في المجال الثقافي والبحثي وتكنولوجيات الاتصال وتمكين المرأة والحوكمة المحلية (…)، ومن أبرزها الاتفاقية المبرمة مع جامعة "RAI" الهندية التي تتعهد بموجبها بالتكفل بتكاليف دراسة 30 شابة من العائلات المعوزة في العديد من المجالات لمدة سبع سنوات في الهند.
كان ذلك بمناسبة اختتام أشغال الدورة 22 للمنتدى الاقتصادي للمرأة تحت شعار "دور تونس كمحور ثقافي سياحي وتجارب لبلدان أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا: الاستثمار في المرأة ومن أجلها لتكريس النوع الاجتماعي".

 فتح باب الترشح للحصول على منح للدراسة في الصين

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح باب الترشحات للحصول على منح دراسية في الصين ، تطلقها "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة" (اليونسكو) بالتعاون مع جمهورية الصين الشعبية.

وتقدم هذه المنح ، حسب بلاغ للوزارة الاربعاء 27 فيفري 2019 ، لطلبة الجامعات الراغبين في الالتحاق بالتعليم العالي في الجامعات الصينية، على أن يدرسوا أو يجروا أبحاثهم باللغة الإنقليزية بشكل مستقل مع متابعة تربوية يقدمها استاذ يتم تعيينه بشكل دوري.

ويتم ارسال مطالب الترشح للمنح الى الادارة العامة للتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قبل حلول 10 مارس 2019.

منح للطلبة التونسيين للدراسة في جمهورية الموريس وتركيا

تضع جمهورية الموريس على ذمة الطلبة التونسيين 10 منح دراسية لمواصلة دراستهم في جامعاتها في مختلف المراحل الدراسية (المرحلة الاولى والماجستير والدكتوراه) لسنة 2019، وفق ما اعلنت عنه وزارة التعليم العالي على موقعها على شبكة الانترنات.
واعلنت الوزارة عن فتح باب الترشح لهذه المنح داعية الطلبة الى تقديم ملفاتهم الى الوزارة، في أجل أقصاه يوم 11 فيفري 2019.
وللحصول على معلومات اضافية يمكن الولوج الى الموقع: http://ministry-education.govmu.org

أسباب تقديم المنح

توفر العديد من الجامعات و المنظمات حول العالم منح سواء كانت دراسية أو للتبادل الثقافي أو للمشاركة في مؤتمر ما. منح مرموقة و أموال طائلة تطرح العديد من التساؤلات لدى البعض عن الاسباب الحقيقة التى تدفعهم الى تقديم هذه المنح. سنحاول في هذا المقال الحديث عن أبرزها.

ترتيب الجامعات على مستوى العالم

يعتمد هذا الترتيب على عدة عوامل منها المستوى التعليمي لدى الطلاب وعدد الطلاب الاجانب بالجامعة ولذلك وجودك كطالب اجنبي سيشكل فارقا بالنسبة لها. بالاضافة إلى أن المنح البحثية والماجستير والدكتوراه سيزيد من أعداد الأبحاث بالجامعة مما يعزز أيضا من الترتيب.

الدعم