دراسات وتقارير من تونس

كشفت بيانات تقرير لمنظمة الأمم المتحدة في نهاية سنة 2018، أن عدد سكان الأرض الذين تجاوزوا الـ 65 من العمر يعادل 705 ملايين، في حين بلغ عدد الأطفال دون الـ 5 نحو 650 مليونا فقط.

بيّنت دراسات أنجزها المعهد الوطني للشغل والدراسات الاجتماعية، أن العائلات التونسية أصبحت تخصص 37.5 بالمائة من مصاريفها للصحة، بينما المعايير الدولية تدعو إلى ضرورة ألا تتجاوز هذه النسبة 20 بالمائة.

كشف بحث أنجزه المعهد الوطني للاستهلاك حول" التونسي والتخفيضات الموسمية"، أن 8 بالمائة، فقط، من العائلات التونسية تخصّص ميزانية خاصة بموسم التخفيضات ''الصولد''، مقابل 78 بالمائة لا تفعل ذلك "أبدا" و 14 بالمائة "أحيانا".

حلّت تونس في المرتبة التاسعة عالميا من حيث نسبة البطالة من مجموع أكثر من 200 دولة في العالم، بحسب تقرير لصندوق النقد الدولي نشرته قناة "CNBC" المختصة في الأخبار الاقتصادية.
وتبلغ نسبة البطالة في البلاد 15 بالمائة.

احتلت تونس، في دراسة نشرت مؤخرا، المرتبة الأولى في قائمة أجمل نساء العالم العربي، في الوقت الذي تضمنت القائمة كافة الدول العربية.

في ضل الصعوبات التي يشهدها قطاع التعليم في تونس، أثبت االتصنيف السنوي لمعهد ليجاتوم البريطاني الأزمة التي يمر بها قطاع التعليم في تونس، حيث غابت تونس عن المراكز ال10 الأولى عربيا في مستوى جودة التعليم.

احتلت تونس المرتبة 96 ضمن 157 دولة حسب مؤشر الرأس مال البشري لسنة 2018، وفق ما جاء في تقرير البنك الدولي حول التنمية لسنة 2019.

أفاد تقرير مؤشر الفوارق بين الجنسين شمل معطيات حول 149 بلداً، وصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لسنة 2018، اليوم الأربعاء 19 ديسمبر 2018، أن تونس تربّعت على عرش دول المنطقة الأكثر مساواة بين الرجال والنساء؛ باحتلالها المرتبة الأولى عربياً، في حين جاء العراق في المركز الأخير.

أكدت دراسة أعدتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بالتعاون مع مشروع ''لمة'' حول الكفاءات التونسية بالخارج و تم عرضها، يوم الإثنين 17 ديسمبر 2018، خلال ندوة صحفية نظمتها وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتعاون الفني الدولي، ان عدد المهاجرين التونسيين في بلدان منظمة التعاون ا

كشفت دراسة حديثة اعدتها مؤسسة "ميديانات"، أن عدد التونسيين الذين يستعملون موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" بلغ الى حد الان 7،6 ملايين شخص.