قف ! ... عند الحدث

يحدث في تونس.. ممرضة تبيع الرضيع ب300 دينار في مستشفى جندوبة
كشف تحقيق صحفي عن ممرضة في مستشفى جندوبة تقوم ببيع الأطفال الذين ولدوا خارج أطر الزواج . حيث ذكرت امرأة تدعى 'منية' أنها انجبت طفلا من علاقة خارج اطار الزواج في سن 16 عاما ورفض والده الاعتراف به فقررت بيعه عن طريق ممرضة في مستشفى جندوبة، مشيرة الى أنها تسلمت مبلغا قدره ثلاث مائة دينار ثمنا لابنها. و أضافت بأنها أنجبت طفلا ثاني من رجل آخر و توجهت الى نفس الممرضة كي تساعدها على الانجاب و بيع الطفل لان ظروفها لا تسمح لها برعايته و العناية به، مبينة أنها اكتشفت بأن الممرضة تتعامل مع العديد من النساء المشابهات لحالتها و تقوم برعايتهن و بيع أطفالهن بعد الولادة. وأشارت الى أن الممرضة تقوم بتوليديهن في المستشفى دون أوراق تثبت ذلك و من ثمة تقوم باخراجهن من المستشفى في الليل دون معرفة الادارة ولا الاطار الطبي مع تواطىء حراس المستشفى. و تابعت بأن ابنها الثاني باعته الممرضة و قدمت لها مبلغا قدره خمس مائة دينار،كاشفة عن أن الممرضة باعت طفلا لامرأة جزائرية مقابل مبلغ يفوق ثلاثة ألف دينار https://www.youtube.com/watch?v=rGVEirY16rI
سيدي بوزي: خطأ في طريقة احتساب معدل الأشغال التطبيقية لأكثر من 30 تلميذ بالبكالوريا يقلب الموازين
أكد رئيس مصلحة الامتحانات بمندوبية التربية بسيدي بوزيد عبد الحميد المسعدي، أنه تم التفطن لخطأ حصل في طريقة احتساب معدل الأشغال التطبيقية لمادة التقنية لأكثر من 30 تلميذ وتلميذة باكالوريا شعبة العلوم التكنولوجية من طرف إدارة المعهد الثانوي بالمزونة، وهو ما تسبب في تباين في نتائج التلاميذ، حيث تمت مراسلة مندوبية التربية بسيدي بوزيد من طرف ادارة المعهد واعادة احتساب المعدل حسب القاعدة الصحيحة ومراسلة الوزارة. وقد تبين أن أحد التلاميذ المؤجلين ناجح والتلميذة الراسبة الى مؤجلة قبيل ساعات من انطلاق اجتياز امتحانات دورة المراقبة: التلميذ طيف خصخوصي من مؤجل الى ناجح ميساء الشيباني من راسبة الي مؤجلة
المحرس: فتاتين توزعان الماء المبرّد على أعوان النظافة والبناء
بادرت صباح السبت 29 جوان 2019، فتاتين، عضوتان من راديو واب "شباب المحرس"، بالتجول في الانهج بمدينة المحرس رفقة كيس مملوء بقارورات ماء معدني مبرد لتقديمها إلى أعوان النظافة و البناء الذين يعملون تحت أشعة الشمس وفي هذه الدرجات الحرارية العالية. وقد لاقت المبادرة استحسان الجميع.
اكتشاف عصابة للمتاجرة بالأطفال.. وزارة المرأة تتدخّل
أكدت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن في بلاغ لها، أنّها تتابع عن كثب ملف اكتشاف عصابة للمتاجرة بالأطفال منذ تلقيها إشعارا في الغرض. وأشارت الوزارة إلى أنّ الوضعية متعلقة باكتشاف حالة تعــرّض ثلاثة أطفـــال سنّهـــم بين 16 و17 عاما للاستغــلال الجنــسي وإجـبـــارهم على التســوّل من طرف كهل. وتم بعد التنسيق مع كل من المصالح الأمنية والهيئة الوطنية لمنع الاتجار بالأشخاص، إيواء الأطفال الضحايا بمؤسسة رعاية بصفة مؤقتة، وذلك بمقتضى تدابير عاجلة صادرة عن مندوب حماية الطفولة بتونس في انتظار اتخاذ تدابير حمائية إضافية من طرف مندوبي حماية الطفولة مرجع نظر إقامة الأطفال. وقد أذنت النيابة العمومية بإيقاف المشتبه به، ولا تزال التحقيقات جارية تحت أنظار السلط القضائية المختصة. وأكدت الوزارة حرصها ومختلف المؤسسات المعنية بحماية الطفولة على التصدي لمثل هذه التجاوزات، مُجددة دعوتها للجميع من أجل الإشعار عن إي حالة استغلال أو وضعية تهديد للأطفال تكريسا لثقافة الإشعار المحمولة على كل المواطنين.
القيروان: العثور على جثة تلميذة تتدلى من شجرة
عثرت عائلة قاطنة بالتجمع السكني الريفي " الدرع " التابع لمعتمدية العلا من ولاية القيروان، بعد ظهر الثلاثاء 25 جو ان، على جثة ابنتها البالغة من العمر 18 سنة تتدلى من غصن شجرة زيتون في محيط منزل والديها وهي مفارقة للحياة. وقد تم اعلام مركز الحرس الوطني بالعلا وممثل النيابة العمومية الذي إذن بتوجيه الجثة إلى قسم التشريح بوحدة الاغالبة للاختصاصات الجراحية لعرضها على أنظار الطبيب الشرعي وتحديد أسباب هذه الوفاة المسترابة وتاريخ حدوثها مع الأذن بفتح بحث أمني. وحسب المعلومات الاولية المتداولة فان الضحية وهي تلميذة مرسمة بالسنة الثالثة ثانوي وضعت حدا لحياتها لأسباب مجهولة. ويذكر أن معتمدية العلا سجلت على مدى السنوات الماضية عشرات حالات الانتحار بسبب غياب التنمية الشاملة والتشغيل وتنامي الأمية والفقر والانحراف والانقطاع المدرسي...
الكاف: بسبب مشكل النقل.. أولياء يهدّدون بمقاطعة أبنائهم لـ"النوفيام"
الكاف: بسبب مشكل النقل 10 أولياء يهدّدون بمقاطعة أبنائهم لـ"النوفيام".. ووزارة التربية تتفاعل
من المنتظر أن تنطلق مناظرة "النوفيام" الأسبوع القادم، وسط موجة من احتقان أهالي منطقتي ساقية سيدي يوسف وسيدي رابح من ولاية الكاف والذين اتصلوا بـ"الصباح نيوز" تنديدا بعدم العمل بمبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ. وأكّد أحد أولياء التلاميذ الـ16 الذين من المنتظر أن يجرون اختبارات هذه المناظرة والذين يدرسون بكل من المدرسة الاعدادية ساقية سيدي يوسف والمدرسة الاعدادية سيدي رابح أنّ هنالك أولياء 10 تلاميذ قرروا مقاطعة أبنائهم الامتحانات. وقد استنكر الأولياء عدم تمكين أبنائهم من مركز اختبارات بالجهات الراجعين لها بالنظر خاصة وان مكان إقامتهم يبعد على مركز الاختبار بالكاف المدينة (اعدادية ابن خلدون) بين 42 و68 كيلومترا. ودعا الأولياء وزير التربية إلى التدخل العاجل لعدم حرمان أبنائهم من إجراء هذه المناظرة خاصة وانهم من بين المتفوقين. وأكّد المكلف بالإعلام بوزارة التربية محمد الحاج طيب الذي أنّ الوزارة وعن طريق المندوبية الجهوية للتربية بالكاف قد اقترحت منذ شهر على الأولياء مقترحين اثنين، يتمثل الأول في توفير الإقامة والمعيشة والثاني في تخصيص حافلة تابعة لوزارة التربية لنقل التلاميذ بين منازلهم ومركز الامتحان بمدينة الكاف. كما أشار الطيب إلى أنه "لا يمكن فتح مركز اختبار لـ16 تلميذا فقط وأنّ ذلك يتطلب مسائل لوجستية هامة"، مُضيفا: "وزارة التربية عند وعدها وحريصة على توفير الظروف الملائمة لجميع التلاميذ لضمان مبدأ الانصاف والعدالة حتى يتمكنوا من اجراء الامتحان كغيرهم وان لا يكون البعد عائقا لأي تلميذ في أيّ نقطة من تراب الجمهورية".
فضائح بالجملة في باك 2019
فضائح بالجملة في باك 2019: غزل وكلام فاحش.. أجوبة صادمة
افادت مصادر خاصة في وزارة التربية انه الى جانب تسجيل اكثر من 550 حالة غش في امتحانات الباكالوريا، تم اكتشاف فضائح بالجملة على ورقات الامتحان عند الاصلاح، من بينها وجود كلمات بذيئة في اكثر من ورقة امتحان وارقام هواتف وغزل وأجوبة عن اختبارات شعب اخرى بسبب عمليات الغش المغلوطة. واكدت ذات المصادر انه ستكون هناك متابعة لهذه الحالات.
باجة.. تسجيل حالة غشّ "فريدة من نوعها" في إمتحانات البكالوريا
أكد المندوب الجهوي للتربية بباجة، مقداد الدريدي أنه تم، الإثنين 17 جوان 2019، كشف حالتي غش باستعمال بطاقة إلكترونية تشبه البطاقة البنكية في إمتحانات البكالوريا بمعهد إبن الهيثم بباجة. ووصف مقداد الدريدي عملية الغش بأنها "فريدة من نوعها"، حيث تعد من أولى حالات غش التي تم تسجيلها في تونس بإستعمال هذه الوسيلة الإلكترونية المتطورة. وبين المندوب الجهوي للتربية، أنه تم كشف الحالتين بالتعاون بين مندوبية التربية والوحدات الأمنية، مشيرا إلى أن هاتين البطاقتين، عمدت مترشحتان إلى إلصاقهما على جسديهما، تم رصدهما من خلال ظهور أرقام وإشارات مختلفة نظرا لعدم إمكانية رصدها عن طريق إشارة إتصال بشبكة الأنترنات "ويفي".
وزارة الصحة تحذّر من السباحة في 21 شاطئا
وزارة الصحة: لا للسباحة في 21 شاطئا.. وهذه القائمة
في نطاق الوقاية من المخاطر الصحية المرتبطة بالسباحة في مياه البحر، أفادت وزارة الصحة العموم بأنّ مصالحها المختصة تُدير شبكة وطنيّة لمراقبة مياه الشواطئ تشمل 530 نقطة مراقبة قارة موزّعة على كامل الشريط الساحلي من شواطئ طبرقة شمالا إلى بن قردان جنوبا من خلال القيام باستمارات صحية سنوية لجرد مصادر تلوّث مياه البحر وتحديد نسبة قابلية الشواطئ للتلوث وأخذ عينات من كل نقاط المراقبة القارة بصفة دورية وإخضاعها للتحاليل المخبرية وتقييم نوعية مياه الشواطئ بالاستناد إلى المواصفات الوطنية والدلائل التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية للوقوف على مدى قابليتها للسباحة. وبالرجوع لتوجّهات منظّمة الصحة العالمية، فقد بيّنت عمليات تقييم نوعيّة مياه الشواطئ التونسية حسب نتائج أنشطة المراقبة الصحية المنجزة خلال الفترة المنقضية من سنة 2019 أنّ نسبة مياه الشواطئ ذات النوعيّة الحسنة والحسنة جدّا تبلغ 66%من مجموع الشواطئ وبأنّ الشواطئ الغير قابلة للسباحة تبلغ 21 شاطئا موزّعا على 6 جهات هي: ولايـــة أريانة: 3 شواطئ (تقسيم إقامة رواد الشاطئ وحي الحكام و قنال الخليج)، ولاية بن عروس: 7 شواطئ (100 م جنوب شط مروان برادس وCentrale thermique برادس وقبالة الحماية المدنية برادس و100م شمال مصب وادي مليان برادس و100م جنوب مصب وادي مليان بالزهراء وقبــــالة مصب وادي المعيزات بالزهــــراء وقبــــالة مصب وادي بوخامسة بالزهــــراء)، ولايــــة بنزرت: 4 شواطئ (البعـالي بمنزل جميل ومرفأ الصيادين وسيدي الحشاني بمنزل عبد الرحمان و قنال 2 بجرزونة)، ولايــــة نابل: 2 شواطئ (قبالة محطة التطهير SE4 بدار شعبان وقبالة القطب التكنولوجي بسليمان)، ولايـــة سوسة: 1 شاطئ (سيدي عبد الحميد 2 بسوسة)، ولايـة قابس: 4 شواطئ (شط السلام بقابس ومصب الوادي القديم والضفة اليمنى للقنـال بقابس وشاطئ وادي التين بغنوش). كما أفادت وزارة الصحة المواطنين بأنّه قد تمّ إعلام السلط المعنية قصد اتخاذ الاجراءات المستوجبة لمنع السباحة بالشواطئ المذكورة والحدّ من تلوث مياه البحر وبأنّ مصالحها المختصّة المركزية والجهوية ستواصل مراقبة مياه البحر واعلام العموم بما قد يستجد بخصوص نوعية مياه الشواطئ. وحفاظا على صحة مرتادي الشواطئ تؤكد وزارة الصحة على ضرورة الامتناع عن السباحة في الشواطئ الملوثة المذكورة وعن كل السلوكيات التي يمكن أن ينجم عنها تلوث الشواطئ وتردي نوعية مياهها.
المنستير: أطروحات دكتوراه تباع بـدينارين في سوق “الخردة” !
المنستير: أطروحات دكتوراه تباع بـدينارين في سوق “الخردة” !
عثرت الدكتورة عزيزة بن صالحة في سوق للخردة بمدينة جمال من ولاية المنستير على 5 أطروحات دكتوراه احداها تحمل تاريخ أفريل 2019. و قد أعلمها البائع أنه اشتراها من سوق المكنين بمبلغ جملي قدره 10 دنانير، فقدمت له نفس الثمن و اشترتها منه. و أوضحت أن الأطروحات تعود لجامعة الصيدلة بالمنستير، 3 من بينها تمت مناقشتها في 2019 و واحدة في 2018 ثم الأخيرة سنة 2011. و استغربت الدكتورة من وجود هذه الاطروحات في السوق خاصة وأنه يفترض أن يكون مكانها الطبيعي هو مكتبات الجامعات حتى تكون مراجع للطلبة والأساتذة . و أثارت صورة نشرتها بن صالح جدلا عبر مواقع الشبكات الاجتماعية خاصة و أنها تباع بثمن بخس (دينارين الأطروحة الواحدة).
تأثّرا بمسلسل رمضاني.. تلاميذ يعمدون إلى"تشليط" أنفسهم
تفطن الإطار التربوي بالمدرسة الإبتدائية زعفرانة التابعة لمعتمدية القيروان الجنوبية، السبت 18 ماي 2019، لخمسة تلاميذ من بينهم فتاة يدرسون بالسنة الخامسة والسادسة من التعليم الأساسي عمدوا إلى ''تشليط'' (جرح) أنفسهم بواسطة شفرة حلاقة مما تسبب لهم في جروح خفيفة. وحسب مراسل "موزاييك" بالجهة فقد تأثّر الأطفال بأحد المسلسلات الرمضانية ما دفعهم إلى القيام بفعلتهم، حسب اعترافاتهم الأولية. وقد تمّت دعوة أولياء التلاميذ المتضررين للحضور يوم الإثنين المقبل إلى المدرسة للقاء الإطار التربوي.
بـلاغ مروري بمناسبة عطلة نصف الثلاثي الثالث
بمناسبة عطلة نصف الثلاثي الثالث المدرسية لسنة 2019، تعلم إدارة حرس المرور بالإدارة العامة للحرس الوطني أن عديد الطرقات ستشهد كثافة في حركة المرور خاصة في التواريخ والأوقات التالية: يوم السبت 04 ماي 2019 بداية من الساعة 12:00 إلى غاية الساعة 24:00. يوم الأحد 05 ماي 2019 بداية من الساعة 12:00 إلى غاية الساعة 24:00. يوم الأحد 12 ماي 2019 بداية من الساعة 12:00 إلى غاية الساعة 24:00. لذلك فإن الدعوة موجهة إلى مستعملي الطريق لاتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء السياقة وذلك بـ:عدم الإفراط في السرعة. عدم نقل ركاب في وسيلة غير معدة للغرض. الإمتناع عن القيام بالمجاوزة الممنوعة. تجنب إستعمال الهاتف الجوال أثناء السياقة. ضرورة إستعمال حزام الأمان. الإنتباه عند شق الطريق من طرف المترجلين. عدم حمل أشياء أو أمتعة من شأنها أن تحجب الرؤية عن السائق. هذا وقد تم وضع كل الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لإرشادهم ومساعدتهم ويمكنهم عند الضرورة الإتصال بهواتف النجدة التالية: * 193 الحرس الوطني. * المركز الوطني للإرشاد للحرس الوطني على الرقم :71960448
أسماك سامة تؤدي إلى الشلل متواجدة بالأسواق ووزارة الفلاحة تحذّر
حذّرت وزارة الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري، في بيان أصدرته الخميس 02 ماي 2019، من استهلاك أسماك من صنف"Logocephalus Spp"، متواجدة على مستوى بعض الأسواق البلدية لبيع منتجات الصيد البحري بالتفصيل. وأوضحت الإدارة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة أنّ هذا الصنف من الأسماك و تسمى "السمكة الأرنب"، نوعية من الأسماك السامة ويمنع عرضها مباشرة بالأسواق. وأضافت أنّ استهلاك هذا الصنف من الأسماك يمثل خطرا على صحة المستهلك وقد تتسبب في مشاكل صحية كبيرة حيث أنّ هذه الأسماك تفرز سموما قد تؤدي الى الشلل. وتابعت أنّ تواجد هذا الصنف بأسواق البيع بالتفصيل يعود لعدم احترام بعض منتجات الصيد البحري المعروضة بهذه الأسواق لمسالك التوزيع القانونية لهذه المنتجات. وأكدت الوزارة أنّ جميع منتجات الصيد البحري تخضع بصفة منظمة ومطلقة للمراقبة الصحية البيطرية الرسمية على مستوى مرحلة الإنزال وعملية البيع الأولى بأسواق الجملة للأسماك من قبل الاطباء البياطرة التابعين للوزارة المكلفة بالفلاحة، حيث يتم حجز وإتلاف مختلف الأصناف السامة للأسماك. ودعت الوزارة في بيانها إلى الاتصال بجميع مصالحها التابعة للمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية في صورة تواجد شك في أصناف الأسماك المعروضة للبيع للتأكد من سلامة المنتجات قبل استهلاكها.
جندوبة: الاحتفاظ بمعلم ابتدائي تحرش بـ 14 تلميذ
جندوبة: الاحتفاظ بمعلم ابتدائي تحرش بـ 14 تلميذ
تم، مساء الاثنين 29 أفريل 2019، الاحتفاظ بمعلم يباشر عمله في إحدى المدارس الابتدائية بولاية جندوبة بشبهة التحرش الجنسي ضد 14 تلميذ اتهموه بممارسة اعتداءات لفظية ومادية وأخرى جنسية في حقّهم مع الإمعان والمضايقة. وأكد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بجندوبة، لسعد الرابعي، أن المظنون فيه مثل لدى فرقة الشرطة العدلية وتم استنطاقه، إلى جانب الاستماع الى الأطفال الـ 14 مرفوقين بأوليائهم، مشيرا إلى أن المتهم له سوابق ادارية وعدلية في ذات الموضوع، حيث تعرض لذات الاسباب، سنة 1994، الى عقوبة ادارية تمثلت في نقله من مدرسة إلى اخرى بنفس الولاية، فضلا عن توصل المحكمة مطلع هذه السنة بشكاية جزائية ضدّه في ذات الاتجاه. هذا وكانت مندوبة الطفولة بالجهة قد فتحت بحثا إثر توصلها بإشعار يخص المعلم المتهم بالاعتداء والتحرش الجنسي ب 14 تلميذ بين ذكور واناث، وبعد استيفاء الاجرءات، أحالت الملف على أنظار المندوبية الجهوية للتربية بجندوبة التي تولت بدورها اشعار النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بجندوبة بما نسب للمعلم من اتهامات لاتخاذ ما تراه صالحا في شأنه، لاسيما أمام تمسك أولياء الاطفال بتتبعه اداريا وجزائيا. كما قال المندوب الجهوي للتربية بجندوبة، رياض الوسلاتي، إنه قرر منذ منتصف عطلة الشتاء المنقضية ايقاف المعلم المتهم تحفظيا في انتظار ما ستؤول إليه الابحاث، مؤكدا أن المشتبه به لم يباشر العمل بالمدرسة منذ أن تلقت المندوبية إشعار مندوبة الطفولة بالجهة.
مطالب بفتح تحقيق في منظومة التلقيح وانتشار مرض الحصبة
مطالب بفتح تحقيق في منظومة التلقيح وانتشار مرض الحصبة
طالبت جمعيات معنية بالصحة والطفل، يوم الاثنين 22 أفريل 2019، بفتح تحقيق "جدي وموضوعي حول الإخلالات والنقائص التي شابت منظومة التلقيح في تونس وأدت إلى إعاقات ووفيات جراء وباء الحصبة". اعتبرت الجمعيات والمنظمات، أن وزارة الصحة يجب أن تخضع للمساءلة والمحاسبة بخصوص مسؤوليتها في عدم نجاعة الوقاية من ظهور مقاومة وباء الحصبة والتأخر في مقاومته. ودعت هذه المنظمات، في بيان مشترك، وزارة الصحة لاتخاذ الإجراءات الضرورية لتحقيق هدف تعميم التلقيح ضد الحصبة في كل مناطق البلاد، وذلك بتعميم حملة التلقيح الاستثنائي للرضع للحملة في كافة مراكز الصحة الأساسية بما في ذلك نقاط التجميع في المناطق الريفية والقيام بحملة واسعة لتدارك الأطفال غير الملقحين أو المتأخرين في التلقيح فضلا عن تكثيف مراقبة "سلسلة التبريد" للتأكد من سلامتها حفاظا على جودة التلقيح ونجاعته. وحثت التونسيين على الإقبال المكثف والسريع على تلقيح أطفالهم الرضع في سن بين 6 أشهر وسنة، وإلى الاستكمال الفوري للتلقيح بالنسبة إلى الأطفال المتأخرين عن التلقيح المبرمج خاصة في عمر 12 شهرا و/أو 18 شهرا، وإلى احترام قواعد السلامة والوقاية خاصة في التعامل مع المصابين. وافاد بيان مشترك للجمعيات، إن انتشار وباء الحصبة في جل ولايات الجمهورية، تسبب في ما لا يقل عن 28 وفاة حسب آخر الإحصائيات الرسمية، مشيرا الى اعلان وزارة الصحة يوم 10 أفريل 2019 عن تعميم التلقيح ضد الحصبة بإجراء حملة وطنية تشمل جميع الرضع في سن بين 6 و11 شهرا في مراكز الصحة الأساسية المخصصة للحملة. يشار الى أن البيان حمل توقيع كل من "الجمعية التونسية للدفاع عن الحق في الصحة" و"الجمعية التونسية للدفاع عن المرفق العمومي للصحة وحقوق مستعمليه" و"الجمعية التونسية للدفاع عن حقوق الطفل".
القيروان: غلق معهد خاص بالقوة العامة
القيروان: غلق معهد خاص بالقوة العامة
أكد المندوب الجهوي للتربية بالقيروان عادل خالدي، يوم الأربعاء 17 أفريل 2019، أنه تم يوم أمس غلق معهد خاص بالقوة العامة تنفيذا لقرار اللجنة التسييرية التابعة لوزارة التربية لعدم توفر الشروط القانونية المعمول بها، وبالرغم من التنبيه على صاحبة المعهد في العديد من المناسبات إلا أنها لم تلتزم بقرار الغلق. وأضاف المندوب أنه تمت نقلة جميع التلاميذ البالغ عددهم حوالي 400 إلى معهد اخر، في حين خيّر البعض منهم مواصلة الدراسة بمعاهد خاصة أخرى.
اختطفت من قلب العاصمة.. العثور على المراهقة المختفية مشوّهة الوجه ومطعونة قرب ملعب رادس
أكد مصدر امني مطلع ل"الصريح" انه تم العثور على الفتاة الحسناء امنة الحيدوسي ذات 16 عاما، مساء السبت 13 أفريل، بعد اختطافها من أمام مقر سكانها بباب الفلة بالعاصمة. وكانت عائلتها وجهت نداء استغاثة منذ اختفائها. وقد تم العثور على المعنية بمحيط ملعب رادس وكانت مشوهة الوجه ومطعونة على مستوى الجنب واليد والساق. وحسب المعطيات الاولية خاصة وان حالتها حرجة فإنها تعرضت لتحويل وجهة واثناء مقاومتها ودفاعها عن نفسها تعرضت للطعن.
مواجهات بين الأمن و مجموعة من الطلبة أمام وزارة التعليم العالي
مواجهات بين الأمن ومجموعة من الطلبة المحتجين أمام وزارة التعليم العالي
جدت ظهر الأربعاء 10 أفريل، مواجهات بين قوات الأمن و مجموعة من طلبة "الاتحاد العام لطلبة تونس" المحتجين أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة، شهدت إطلاقا مكثفا للغاز المسيل للدموع مما تسبب في تعطل حركة المرور بنهج أولاد حفوز بالعاصمة. وسادت في محيط الوزارة حالة من الفوضى إذ احتشدت مجموعات من الطلبة المطالبين باجراء مناظرة الكاباس، وقاموا بإغلاق الطريق وعمدوا أمام تدخل قوات الأمن لإبعادهم باستعمال الهراوات إلى رشقها بالحجارة، لينسحبوا تدريجيا إلى الشوارع المحاذية لها. وكان الاتحاد العام لطلبة تونس أكد، يوم 3 أفريل، رفضه للمشروع الذي يقرّ انتداب طلبة ممن تلقوا تكوينا في اختصاص الاجازة وماجستير التربية والتعليم للتدريس دون غيرهم من باقي الطلبة المتخرجين من التعليم العالي، داعيا الى اقرار الانتداب باعتماد آلية مناظرة "الكاباس" ومنتقدا ما اعتبره توجه وزارة التربية لوقف الانتداب والغاء هذه المناظرة.
سيدي بوزيد.. تلميذ يضرام النار في إحدى قاعات مدرسة ابتدائية
سيدي بوزيد.. تلميذ يضرم النار في إحدى قاعات مدرسة ابتدائية
عمد عشية الاثنين 8 افريل 2019، تلميذ يدرس بالسنة السادسة ابتدائي بـ"المدرسة الابتدائية أبو القاسم الشابي" في مدينة سيدي بوزيد، إلى اضرام النار في إحدى قاعات الدرس، ممّا خلّف حالة من الهلع والفوضى في صفوف التلاميذ والإطار التربوي. وحلّت الوحدات الأمنية على عين المكان لمعاينة الحادثة، وفق ما ذكرته "موزاييك" .
انقطاع حركة المرور بعدد من الطرقات بسبب تهاطل الأمطار
أفادت الإدارة العامة للحرس الوطني، اليوم السبت، بأنه على إثر تهاطل كميات هامة من الأمطار، سُجّل إنقطاع حركة المرور بالطرقات التالية:  الطريق المعبدة وغير المرقّمة مستوى منطقة القابل الرابطة بين سليانة والقابل ويمكن تحويل حركة المرور عبر الطريق الجهويّة رقم 73 أولاد زناق.  الطريق المعبدة وغير المرقّمة مستوى السرجة - العلاء الرابطة بين العلاء والمعاجيل ويمكن تحويل حركة المرور عبر الطريق الجهوية رقم 73.  الطريق المعبدة وغير المرقّمة مستوى منطقة حفوز الرابطة بين حفوز والعلاء ويمكن تحويل حركة المرور عبر الطريق الوطنية رقم 12 حفوز.  الطريق المعبدة وغير المرقّمة مستوى منطقة أولاد غرس الله والرابطة بين حفوز وأولاد غرس الله ولا يمكن تحويل حركة المرور. ودعت الإدارة العامة للحرس الوطني، حسب بلاغ لوزارة الداخلية، مستعملي الطريق إلى "التعديل من السرعة وأخذ الإحتياطات اللازمة وترك مسافة الأمان والتقيّد بقواعد السير والجولان وعدم المجازفة وإستعمال الأضواء أثناء التنقل". ودعت الادارة أيضا الى الإتصال بمكتب الإرشاد المروري على الأرقام التالية: 71.963.512 71.960.448 كما يمكن الإتصال جهويا بأقاليم ومناطق الحرس الوطني على الرقم 193.
القصرين: الأمطار الغزيرة تجبر 223 تلميذا على البقاء في معاهدهم
القصرين: الأمطار الغزيرة تجبر 223 تلميذا على البقاء في معاهدهم
اكد معتمد العيون من ولاية القصرين حمزة طرشوني، في تصريح لموزاييك الخميس 4 أفريل، أنه تم ايواء 120 تلميذا بالمدرسة الاعدادية و10 بالمعهد الثانوي بالعيون، بسبب ارتفاع منسوب المياه بوادي البرك بالمنطقة جراء تهاطل الأمطار.
سكاكين حقيقية داخل علب مفاجأة للأطفال!
تفطن أحد المواطنين القاطنين بجهة أكودة من ولاية سوسة إلى احتواء علبة مفاجآت خاصة بالأطفال، لشركة مجهولة المصدر، على 4 سكاكين صغيرة حقيقية بامكانها ايذاء الاشخاص.
النفيضة: اقتحام مدرسة والاستيلاء على أجهزة اعلامية
النفيضة: اقتحام مدرسة والاستيلاء على أجهزة اعلامية
عمد مجهولون، يوم الثلاثاء 26 مارس، على اقتحام المدرسة الابتدائية بالشقارنية من معتمدية النفيضة وتم الاستيلاء من داخلها على 7 اجهزة اعلامية وتوابعها و3 مضخمات صوت. وقد تعهد مركز الحرس الوطني بالجهة بالموضوع.
القصرين: مواطن مقيم بالخارج يتبرع بـ 150 ألف دينار لصيانة مدرسة
تبرّع مواطن أصيل ولاية القصرين مقيم في إيطاليا بميلغ قيمته 150 ألف دينار لصيانة مدرسة بيرينو من معتمديّة فوسانة بولاية القصرين، وفق ما أورده موقع "شمس أف أم". وذكر المصدر نفسه أنّ الأشغال المنجزة تمثّلت في صيانة قاعات التدريس وبناء مكتب للمدير وصيانة دورات المياه وإصلاح شبكة الماء الصالح للشرب وطلاء المدرسة وانجاز ملعب للرياضة وصيانة شبكة الكهرباء و حماية المدرسة من الفيضانات. وأكّد أحد أقرباء المتبرّع، أنّ قريبه سيتبرّع لفائدة مدارس ابتدائيّة أخرى تعاني مشاكل في البنية التحتيّة. ويُشار إلى أنّ الأولياء منعوا أبنائهم من الالتحاق بمقاعد الدراسة في مدرس بيرينو من شهر أكتوبر 2018 إلى شهر فيفري 2019، احتجاجا على تردّي البنية التحتيّة للمدرسة وعدم انجاز الطريق الرابطة بين منطقة بيرينو ومعتمدية فوسانة.
'اليونيسف' يعبر عن قلقه إزاء تواتر الانتهاكات في حق الطفولة في تونس
'اليونيسف' يعبر عن قلقه إزاء تواتر الانتهاكات في حق الطفولة بتونس
عبر مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، الخميس 21 مارس، عن الانشغال الشديد إزاء عديد الانتهاكات التي حدثت مؤخرا في حق الطفولة في تونس، داعيا إلى تعبئة الجهود من أجل حماية حقوق الأطفال في تونس. وأشار مكتب المنظمة، في بيان له، إلى أن هذه الانتهاكات، التي لقيت الإدانة من قبل الرأي العام والمنظمات غير الحكومية ووسائل الاعلام والأولياء والأطفال والسلط العمومية، تؤكد أهمية مزيد الحرص على العناية وحماية الأطفال والمراهقين، محذرا من أن الاضرار التي لحقت الأطفال الضحايا ستكون لها عواقب دائمة، وتستوجب التعويض وجبر الضرر. وأضافت المنظمة أنه رغم التقدم المسجل في مجال حماية الطفولة في تونس، إلا أنه مازال الكثير مما ينبغي فعله في هذا المجال. وأكدت في ذات السياق مساندتها لتونس، داعية أصحاب القرار والقطاع الخاص والاعلام والعائلات ومختلف الشركاء في التنمية الى مضاعفة جهودهم لضمان حق كل طفل وكل مراهق في تونس. ويأتي بيان 'اليونسيف' إثر تسجيل حادثتين لاعتداء على الطفولة خلال أقل من شهرين هزتا الرأي العام في تونس، إذ شهد مارس الجاري إلقاء القبض على مدرس بولاية صفاقس أدين بتهمة اغتصاب 20 طفلا، في حين كشفت السلطات القضائية في شهر فيفري الفارط وجود فضاء عشوائي للطفولة يأوي 42 طفلا في معتمدية الرقاب بولاية سيدي بوزيد وسجلت في حقهم عديد التجاوزات الخطيرة.
باردو: مدرسة خاصة تقدّم للأطفال دروسا في ''الزمقتال''
باردو: مدرسة خاصة تقدّم للأطفال دروسا في ''الزمقتال''
أكد مصدر أمني لموقع "نسمة" أن أعوان منطقة الأمن الوطني بباردو، وبالتنسيق مع وحدة مكافحة الإرهاب بالقرجاني، باشروا أبحاثهم بخصوص شبهة تورّط صاحب مدرسة خاصة تقع بجهة باردو في تعليم الأطفال الصغار ما يعرف برياضة ''الزمقال''. ويرتاد هذه المدرسة مغاربيون ملتحون ومنتقبات وعناصر يشتبه في كونها تكفيرية معروفة لدى الوحدات الأمنية. وأضافت مصادر نسمة أنه ينتظر صدور قرار عن والي تونس بغلق هذه المدرسة وإحالة صاحبها على وحدة مكافحة الإهاب لمباشرة التحقيقات معه.
قفصة: دهس ابنه على وجه الخطأ فأرداه قتيلا
قفصة: دهس ابنه على وجه الخطأ فأرداه قتيلا
جدت، يوم 18 مارس 2019، حادثة وفاة طفل يبلغ من العمر 3 سنوات بعد أن دهسه والده بسيارته على وجه الخطأ عندما كان أمام منزله الكائن بقفصة. وتم نقل الطفل إلى المستشفى الجهوي الحسين بوزيان بقفصة الا انه فارق الحياة متأثرا باصابات بليغة فيما أذنت النيابة العمومية بفتح بحث في الموضوع والكشف عن ملابسات الحادث.
القيروان: تلميذ الـ 13 سنة في حالة سكر والخمر داخل محفظته
القيروان: تلميذ الـ 13 سنة في حالة سكر والخمر داخل محفظته
تفطن الإطار التربوي (القيمين) إلى تلميذ يدرس بالسنة السابعة أساسي (عمره 13 سنة) في حالة سكر أثناء دخول "المدرسة الإعدادية الإمام سحنون" ببوحجلة من ولاية القيروان، وبتفتيشه عثر على علبة من الجعة داخل محفظته. وقد تم استدعاء والده في الإبان من قبل ادارة المؤسسة لتسليمه بعد إمضاء على قرار سحب وسيتم إحالته على مجلس التربية مباشرة بعد العطلة، وفق مدير المدرسة رياض السهلاوي. يذكر أن ظاهرة المخدرات والمشروبات الكحولية قد انتشرت بصفة ملحوظة أمام مقرات المؤسسات التربوية بالقيروان.
بمناسبة عطلة الربيع.. وزارة الداخيّة تحذّر
بمناسبة عطلة الربيع.. وزارة الداخيّة تحذّر من كثافة حركة المرور في عدد من الطرقات
بمناسبة عطلة الربيع المدرسية والجامعية لسنة 2019 والتي تتخللها الاحتفالات بعيد الاستقلال، تعلم إدارة حرس المرور بالإدارة العامة للأمن العمومي بالإدارة العامة للحرس الوطني أن عديد الطرقات ستشهد كثافة في حركة المرور وخاصة في التواريخ والأوقات التالية:  يوم السبت 2019/03/16 بداية من الساعة من الساعة 12.00 إلى الساعة 24.00.  يوم الأحد 2019/03/17 بداية من الساعة من الساعة 12.00 إلى الساعة 24.00.  يوم الأربعاء 2019/03/20 بداية من الساعة من الساعة 12.00 إلى الساعة 24.00.  يوم الأحد 2019/03/31 بداية من الساعة من الساعة 12.00 إلى الساعة 24.00. لذلك فإن الدّعوة موجهة إلى مستعملي الطريق لاتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء السياقة وذلك بـ: عدم الإفراط في السرعة. الامتناع عن القيام بالمجاوزة الممنوعة. تجنب استعمال الهاتف الجوال أثناء السياقة. ضرورة استعمال حزام الامان. عدم نقل الركاب في وسيلة غير معدة للغرض. الانتباه عند شق الطريق من قبل المترجلين. عدم حمل أشياء أو امتعة من شأنها أن تحجب الرؤية عن السائق. هذا وقد تمّ وضع كل الإمكانيّات المادية والبشرية اللازمة لإرشادهم ومساعدتهم ويمكنهم عند الضرورة الاتصال بهواتف النجدة التالية: المركز الوطني للإرشاد للحرس الوطني 71.960.448أو على الرقم 193.
هبوب رياح رملية تحجب الرؤية
هبوب رياح رملية تحجب الرؤية.. ووزارة الداخلية تحذّر!
حذّرت الإدارة العامّة للحرس الوطني من هبوب رياح رملية تحجب الرؤية بكامل ولاية قبلي وتحجب الرؤية جزئيا ببعض الطرقات. ودعت وزارة الداخلية، في بلاغ مروري أصدرته الاثنين 11 مارس 2019، مستعملي الطريق الى التعديل من السرعة وترك مسافة الأمان وأخذ الإحتياطات اللازمة والتقيد بقواعد السير والجولان مع استعمال الأضواء الرفافة أثناء التنقل. كما دعتهم الى الاتّصال بمكتب الإرشاد المروري (إدارة عمليّات الحرس الوطني) على الأرقام التّالية : 71.960.448 أو 71.963.512. ويمكن الاتّصال جهويّا بأقاليم ومناطق الحرس الوطني على الرّقم 193.
اقتنته عبر فايسبوك.. وفاة فتاة بسبب تناولها "دواء  تخسيس''
القيروان: وفاة فتاة اثر تناولها "دواء تخسيس'' اقتنته عبر 'فايسبوك'
توفيت، يوم الإثنين 11 مارس 2019، فتاة تبلغ من العمر 21 سنة، أصيلة منطقة الغابات التابعة لولاية القيروان بعد تعرضها لتسمم جراء استهلاكها ل"دواء تخسيس" (رجيم) اقتنته عبر موقع ''فايسبوك''. وفي مداخلة هاتفية، يوم الثلاثاء على أمواج إذاعة ''جوهرة أف آم''، أكد خال الضحية أنه قام بإصطحاب ابنة أخته يوم أمس الإثنين إلى أحد المستشفيات الخاصة التابعة لولاية القيروان عندما شعرت بألام حادة وتعكرت صحتها ليتم اعلامه في حدود الساعة التاسعة مساء بأنها توفيت. وأضاف أن الأطباء أعلموه وبعد إجراء الفحوصات اللازمة أنها تعاني من جرثومة، ليتم اخباره اليوم أن الوفاة ناتجة عن تسمم. وأضاف خال الضحية أن أصدقاءها أكدوا له أنها اقتنت "الدواء"عبر فايسبوك وانه سيتم فتح حسابها لمعرفة من قام ببيعها هذا الدواء.
جامعة الثانوي تدعو إلى دقيقة صمت وتأخير الدروس بـ15د
فاجعة موت الرضّع: جامعة الثانوي تدعو إلى دقيقة صمت وتأخير الدروس بـ15د
أصدرت الجامعة العامّة للتّعليم الثّانوي بيانا عبرت فيه عن صدمتها إزاء فاجعة موت 11 رضيعا في مستشفى الرابطة، داعية كافة المدرّسات والمدرّسين ومختلف هياكلهم النّقابية إلى الوقوف دقيقة صمت مباشرة بعد موكب تحيّة العلم صبيحة الإثنين 11 مارس 2019 "إجلالا للضّحايا الأبرياء وتنديدا بهذه المجزرة النّكراء، يتلوها تأخير انطلاق الدّروس بخمس عشرة دقيقة في كافة المؤسّسات التّربويّة". وعتبرت الجامعة أن ما حدث يعتبر ''مظهرا آخر من مظاهر الفساد واستهتارا بالغا بمصائر المواطنات والمواطنين يكشف للجميع نتائج سياسات الحكومة وخياراتها اللاّوطنية واللاّشعبية التي تستهدف مختلف المرافق العموميّة سواء ما تعلّق منها بالصحّة أو التّعليم أو النّقل أو السّكن أو غيرها''، حسب ما جاء في البيان. ودعت الجامعة مختلف القوى السّياسيّة الوطنية التقدّميّة ومختلف منظّمات المجتمع المدني إلى ''التّحرّك بكل فاعليّة وبمختلف الأشكال الممكنة للتّصدّي إلى هذه الجرائم التي لم يبق مجال للتّغاضي عنها أو التّهاون في متابعة المسؤولين المتورّطين فيها وفي محاسبتهم وكشف اللّوبيات التي تحرّكهم وتحميهم''.
وفاة 11 رضيعا في مستشفى الرابطة بسبب تعفن خطير جدا
وفاة 11 رضيعا في مستشفى الرابطة بسبب تعفن خطير جدا
كشفت المديرة العامة للصحّة نبيهة بورصالي في تصريح لــ"موزاييك"، يوم السبت 9 مارس 2019، أن الوفايات المسجلة في صفوف 11 وليد بمستشفى الرابطة، خلال يومي 7 و8 مارس، ناتجة عن تعفن خطير جدا وأن التحاليل جارية لمعرفة أسباب هذه التّعفنات. وتابعت البورصالي أنه تم وقائيا وقف استعمال كل دفعات أدوية العلاج والتغذية المستعملة واستبدالها بدفعات جديدة من الصيدلية المركزية لتفادي تكرر الإصابات، مشيرة إلى أن لجنة التحقيق التي شكلتها الوزارة تضم مختلف الاختصاصات الطبية والصيدلية، كما تم توفير أخصائيين نفسانيين للإحاطة بعائلات الولدان المتوفين على اثر زيارة وزير الصحة لمتابعة الحادثة. وسبق أن أعلنت المديرة العامة للصحة نبيهة بورصالي، اليوم، ن فتح تحقيق عاجل من قبل لجنة مختصّة للوقوف على الأسباب الحقيقيّة التي كانت وراء وفاة 11 وليد مقيمين في مركز التوليد وطب الرضيع بمستشفى الرابطة.
تلميذ الـ12 عاما يتزعّم جريمة تخريب مدرسة بالمكنين!
المنستير: تلميذ الـ12 عاما يتزعّم جريمة تخريب مدرسة بالمكنين!
جريمة حقيقية وبشعة ارتكبت في حق أعرق "مدرسة ابتدائية صالح بن صالح بالمكنين" من ولاية المنستير، حيث تعرضت إلى التخريب من قبل 5 أشخاص من بينهم تلميذان مستغلين عدم تواجد حارس داخلها. واكد الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا، يوم الثلاثاء 5 مارس 2019، أن هذه الجريمة قادها تلميذ الـ12 سنة، إذ خطط ودبر ونفذ فعلته رفقة 4 أشخاص وذلك بسبب عدم رغبته في إجراء الامتحان، وهو ما مثل صدمة في صفوف المعلمين. وأشار فريد بن جحا إلى أن 'العصابة المزعومة' تتكون من تلميذين و3 منقطعين عن الدراسة وهم اليوم في حالة احتفاظ. ويذكر أن المدرسة الابتدائية صالح بن صالح بالمكنين من ولاية المنستير تعرضت إلى التخريب، حيث تم إفراغ محتويات حاويات الفضلات الموجودة خارج المدرسة داخل الأقسام مما تسبب في انتشار روائح كريهة بكامل المدرسة وتهشيم أبواب الأقسام والسبورات ومقاعد الدراسة.
سيدي بوزيد: تخريب مدرسة إعدادية بعد التسلل إليها ليلا
سيدي بوزيد: مجهولون يعمدون إلى تخريب مدرسة إبتدائية بالرقي
تعرضت المدرسة الإبتدائية بالرقي من معتمدية سيدي بوزيد الغربية، في الليلة الفاصلة بين السبت والأحد، إلى عملية خلع وتهشيم لعدد من الأبواب والنوافذ وكامل البلور من قبل مجهولين. وأفاد كاتب عام النقابة الأساسية للتعليم بسيدي بوزيد الغربية العكرمي حامد، أنه تم العبث بمحتويات 5 قاعات تدريس بالمدرسة وإلحاق الأضرار بالتجهيزات ومعدات التدريس بها وأن الاعتداء طال القاعات من الداخل والخارج. وأكد العكرمي حامد، أن الاعتداء جعل القاعات تكاد تكون غير صالحة للتدريس، إضافة إلى رمي معلقات المدرسين. وأوضح أنه تم إعلام السلط الأمنية والإدارة الجهوية للتربية ولم يتحول أي طرف منهما على عين المكان إلى حدود العاشرة صباحا.
مدير مدرسة يدعو الأوليء إلى منع أطفالهم من مشاهدة عدد من البرامج
في مراسلة للأولياء.. مدير مدرسة يدعو إلى منع الأطفال من مشاهدة عدد من البرامج
تداولت مواقع الشبكات الاجتماعية، يوم الجمعة 2 مارس 2019، مراسلة من مدير مدرسة خاصة لاولياء التلاميذ يدعوهم فيها الى مراقبة اطفالهم والحرص على منعهم من متابعة برامج "أمور جدية" و"عندي ما نقولك" و"مع علاء" و"فليسقط القناع". كما أوصى المدير، في ذات الرسالة، بمنع الأطفال أيضا من استخدام "ميسانجر" و"فايسبوك" ومشاهدة الافلام المخلة فضلا عن عدد من الاغاني والمسلسلات.
سوسة: تلاميذ مدرسة إبتدائية في حالة هستيرية بعد تناولهم أقراص مخدرة
سوسة: تلاميذ مدرسة إبتدائية في حالة هستيرية بعد تناولهم أقراص مخدرة
جدت مساء الأربعاء 27 فيفري 2019، حادثة خطيرة في "المدرسة الإبتدائية بوخزر" من منطقة بوحسينة في سوسة، تمثلت في دخول 3 تلاميذ في حالة هسيتيرية بعد تناولهم لأقراص مخدرة نوع "ترانيكس 10" ما استوجب نقلهم إلى "المستشفى الجامعي فرحات حشاد" لتلقي الاسعافات وتدخل الوحدات الأمنية، حسب إفادة مصدر أمني. وأضاف المصدر نفسه، أن أحد التلاميذ تسلّق سور المدرسة وهدّد بحرق نفسه قبل أن تتم السيطرة عليه. وبعد التحريات والتثبت، رجح مصدرنا أن التلاميذ دخلوا في حالة هستيريا وهيجان بعد تناولهم لأقراص مخدرة مكنهم منها أحد المتضررين الذي قام بسرقتها من شقيقه المعروف بترويج المخدرات في الجهة. وقد ألقت الوحدات الأمنية القبض على شقيق التلميذ المتضرر، وباستنطاقه اعترف أنه يقوم بإخفاء الأقراص المخدرة داخل المنزل.
ممارسات خطيرة على الصحة .. ترسّخت عن جهل
تحذير من مخلّفاتها النفسية والجسدية.. جرح رضّع وكيّهم بدعوى "العلاج"!
ما يزال الإقبال على طرق العلاج الرعواني متواصل في عدد من المناطق التونسية، رغم ما لها من انعكاسات سلبية على الإنسان جسديا ونفسيا خصوصا لدى الأطفال. ومايزال بعض الآباء والأمهات يقومون بـ ''تشليط'' أطفالهم بمن فيهم الرضع الذين لا تتجاوز أعمارهم أياما معدودة في أنحاء مختلفة من أجسادهم بدعوى علاجهم وهم يجهلون بأنّهم يقومون بإيذائهم. وإنتقدت الدكتورة سنية بليبش أستاذة بكلية الطب بتونس اختصاص طب وانعاش الولدان، تواصل هذه الممارسات، وأوضحت في إذاعة "موزاييك"، يوم الثلاثاء 26 فيفري 2019، أنّه لم يعد مقبولا معاملة رضّع بهذه الطريقة الوحشية و"تشليطهم" بواسطة شفرة حلاقة، نتيجة لعادات وتقاليد ترسّخت عن جهل. كما أشارت إلى وجود ممارسات فظيعة أخرى في حقّ أطفال بالكي بالنار بدعوى علاجهم من ''القبض'' ونقص الشاهية لدى نساء كبيرات في السن يُعتقد أنّ لهنّ القدرة على العلاج. وحذّرت من تداعيات هذه الممارسات على نفسية الأطفال وسلوكهم في المستقبل والذي قد يتطوّر إلى ما لا يحمد عقباه.
مداهمات ملاهي ليلية بضاحية قمرت.. تكشف تشغيل أطفال دون الـ13 سنة
مداهمات ملاهي ليلية بضاحية قمرت.. تكشف تشغيل أطفال دون الـ13 سنة
داهم 500 أمني في ليلة واحدة 16 علبة ليلية بجهة قمرت (الضاحية الشمالية للعاصمة)، فتم الكشف عن جرائم تعلقت بالاتجار بالبشر وتجارة المخدرات وادارة شبكة دعارة وغيرها. وذكرت صحيفة "الشروق" في عددها الصادر يوم الخميس 21 فيفري 2019، أن أصحاب 9 من هذه الملاهي يقومون بتشغيل أطفال تتراوح أعمارهم بين 10 و13 سنة مقابل 20 د، في تقديم المشروبات للزبائن وحراسة السيارات ومراقبة الدوريات الأمنية لابلاغ الحراس، إضافة الى أنهم يتعرضون للهرسلة والاعتداءات الجنسية والجسدية.
الجمعية التونسية للأولياء والتلاميذ تطلق "صيحة فزع" لإنقاذ المدرسة العموميّة
الجمعية التونسية للأولياء والتلاميذ تطلق "صيحة فزع" لإنقاذ المدرسة العموميّة
وجّهت "الجمعية التونسية للأولياء والتلاميذ" رسالة مفتوحة إلى الأولياء لإنقاذ المدرسة العموميّة. وفي التالي فحوى الرسالة التي نشرتها الجمعية على صفحتها الرسمية على "الفايسبوك": "لقد مكّن الاتّفاق الحاصل بين الوزارة والنّقابة منذ أسبوعين، من إعادة الدّروس بالمدارس الإعدادية والمعاهد الثّانوية إلى نسقها العادي ومن وضع حدّ لمعانات التّلاميذ وأوليائهم من الاستنزاف المعنوي ومن الإهدار المعرفي والمادّي بسبب الأزمة التي طالت أسابيع طوال وبسبب هاجس السّنة البيضاء الّذي خيّم على مخيّلة كلّ مكونات المجتمع التّونسي. غير أنّ هذا الاتّفاق لا يمكن له أن يضمن لنا عدم تكرار ما تعيشه مدارسنا من تواتر النّكسات منذ العديد من السّنوات ولا يمكن له أيضا أن يضع حدّا لمواصلة تدهور أداء المدرسة التّونسية وتراجع ثوابتها خاصّة فيما يتعلق بالجودة والعدالة والمجانية والإنصاف. فمازلنا نسجّل أرقاما مفزعة في مستوى عدد التّلاميذ الّذين ينقطعون مبكرا عن الدّراسة وفي مستوى نسب الرسوب والإخفاق وعدد حالات العنف المدرسي. ويتفاعل أداء مدارسنا مع الإمكانيات الاجتماعية والثّقافية والاقتصادية المتوفرة بالجهات. وتنفق العائلات التّونسية أموالا طائلة في الدّروس الخصوصية لضمان أحسن الظروف لتعليم أطفالهم ولتأمين نجاحهم. ولا يجد التّلميذ الذي يعاني من صعوبات في التّعلم سواء كانت ظرفية أو دائمة أي دعم لمساعدته على الاقتراب من مستوى التّلاميذ العاديين. ونتحمّل نحن الأولياء جزءا كبيرا من المسؤولية فيما يحصل بسبب إصابة العديد منّا بفقدان الأمل في غد أفضل أو عدم وعينا بضرورة تحمّلنا واجب الدّفاع عن حقوق أطفالنا في التّربية والتّعليم أو بسبب أنانيّة الأولياء الذين يعتبرون أنفسهم غير معنيون بالقضية. فمواصلة التّعامل مع الوضعية بنفس العقلية سيحملنا حتما إلى كارثة اجتماعية وقودها الجهل والفقر. وعلى هذا الأساس تدعو "الجمعية التونسية للأولياء والتلاميذ" الأولياء إلى التّجنّد الفعلي لتحمل مسؤولياتنا الطبيعية والدستورية والكونية للمساهمة في إصلاح منظومتنا التّربوية وإنقاذ المدرسة التّونسيّة. أي إنقاذ أطفالنا وشبابنا من العجز المعرفي وبلادنا من الإقصاء الاقتصادي والاجتماعي والثّقافي وذلك في إطار ما يسمح به القانون والاختصاص. فالجمعية لا ترى أي مبرر لنفسح المجال لمن يتكلم باسمنا أو باسم أطفالنا أو يأخذ قرارات من دون الرجوع إلينا خاصّة عندما يتعلّق الأمر بمصير بناتنا وأبنائنا والذي يمثل الوقت نفسه مستقبل بلادنا. فالوليّ ليس مهنة فهو علاقة قرابة ومسؤولية، وجمعيات أولياء التّلاميذ تمثّل الإطار القانوني المنظم لهم على غرار كلّ الأنظمة التربوية المتميزة. والأولياء لهم اختصاصات وكفاءات مختلفة من الأمي إلى أرفع مستويات التّعلم ومن العاطل عن العمل إلى من له أعلى المسؤوليات أو من أصحاب الثّروات. لكن عندما يتعلق الأمر بالمدرسة، غايتنا تبقى واحدة وتتمثّل في تـأمين تعليم أبنائنا وبناتنا وتربيتهم وضمان نجاحهم في مشوارهم الدّراسي وفي الاطمئنان على مستقبلهم. غير أن مسؤولياتنا تجاه المدرسة وتجاه الوطن ترتفع بالضرورة مع درجة وعينا بحقوقنا وواجباتنا والإمكانيات المتوفرة لدينا. فمسؤولية الميسور منّا وخاصة المختصين والمفكّرين ورجالات الثّقافة والإعلام ومن هو مرتاح البال ومطمئن على مستقبله ومستقبل أبنائه وبناته أكبر بكثير ممن يعاني من ضغط الاحتياج اليومي ومن ضبابية المستقبل ومن واقع اليأس وفقدان الأمل."
رواد : وفاة تلميذ إثر تعرضه للاعتداء بالعنف من قبل معلمه!
أفاد مصدر خاص لـ"الصريح" أنه تم، يوم الأربعاء 20 فيفري، بمصحة خاصة قبول تلميذ يدعى "ر. ب" تابع لـ"مدرسة حي اليمامة 1 سيدي عمر رواد" التابعة لولاية اريانة، في حالة وفاة. وبالتحري مع والده صرح ان ابنه تعرض للاعتداء بالعنف من قبل معلمه. وبمراجعة النيابة العمومية، أذنت بإحالة الموضوع على فرقة القضايا الاجرامية للامن الوطني بالقرجاني لمواصلة التحريات في الموضوع. وقد تسببت الحادثة في حالة احتقان بالمنطقة.
عين دراهم: إصابة تلميذة بـ"انفلونزا الخنازير"
عين دراهم: إصابة تلميذة بـ"انفلونزا الخنازير"
أثبتت التحاليل المخبرية إصابة تلميذة تبلغ من العمر 9 سنوات أصيلة عين دراهم من ولاية جندوبة بفيروس "H1N1" أو ما يعرف بأنفلونزا "الخنازير". وقد تم نقلها الى مستشفى الأطفال بباب سعدون، أين تقيم الآن و تتلقى العلاج. كما تم إجراء التحاليل لزملائها بالمدرسة وأفراد عائلتها، وقد أثبتت النتائج سلامتهم من هذا المرض.
وفاة طالبة في حادثة احتراق أثاث غرفتها بأحد المبيتات بالعاصمة
تناقلت صفحات فايسبوكية تابعة لطلبة معاهد الطب خبرا أليما يتمثّل في وفاة الشابة وئام وهي طالبة سنة خامسة اختصاص طب أسنان في حادثة احتراق أثاث غرفتها في أحد المبيتات بمنطقة الملاسين. واندلع هذا الحريق بسبب تماس كهربائي أثناء تشغيل الفقيدة لسخان كهربائي بغرفتها(RÉSISTANCE). رحم الله الفقيدة والهم اهلها وذويها فائق الصبر والسلوان.
القيروان: معلمة تحاول الانتحار وسط المدرسة الإبتدائية الامتياز
القيروان: معلمة تحاول الانتحار وسط المدرسة الإبتدائية الامتياز
أقدمت يوم الخميس 14 فيفري، معلمة على محاولة الإنتحار وسط "المدرسة الإبتدائية الإمتياز" بالقيروان. وتعاني المعلمة من اضطرابات نفسية منذ أكثر من سنتين، وقد تقدّمت بمطلب للتمتع بالعمل الإداري، لكن يبدو أن تعطيلات إدارية وتأجّل موعد الجلسة الخاصّة بالنّظر في الملفات الصّحّيّة حالت دون دراسة ملفّها وهو ما أثّر على حالتها خاصة وأنّها لم تعد قادرة على القيام بمهام التّدريس. ومن المقرر أن يدخل الإطار التربوي بالمدرسة المذكورة في تحرّك احتجاجي للمطالبة بالإسراع في حلّ وضعيّة المعلمة.
مصحة تطالب أمّا بدفع 17 ألف دينار مقابل تسليمها جثة رضيعها
مصحة تطالب أمّا بدفع 17 ألف دينار مقابل تسليمها جثة رضيعها
وجّهت "رشيدة" نداء استغاثة من أجل تمكينها من جثة رضيعها لدفنها وذلك بعد أن ألزمتها إحدى المصحات الخاصة بدفع مبلغ مالي قدره 17 ألف دينار مقابل تسليم الجثة. وأوضحت في مداخلة لها اليوم على إذاعة "الجوهرة أف أم"، أنه طفلها الأول الذي انتظرته بفارغ الصبر منذ 4 سنوات زواج، ولكنه توفي بعد تعرّضه للاختناق عند الولادة. وقالت إنها توجهت إلى أحد المستشفيات العمومية لتضع مولودها الأول لكنها لم تجد المعاملة الحسنة والرعاية الضرورية، مشيرة إلى أنها أحست بحركة عنيفة وغير عادية لجنينها بعد أن تم تقديم حبة دواء لها، وفق تعبيرها. وأكدت أنها أخبرت الإطار الطبي بالأمر وبحركة الجنين غير العادية، لكن لم يتم الإصغاء إليها، مضيفة أنها تمكنت فيما بعد من ولادة طفلها الذي كان يعاني من صعوبة في التنفس، حيث تم نقله إلى مستشفى آخر في تونس العاصمة، لكن حالته تعكّرت أكثر، مما استوجب نقله إلى مصحة خاصة. وتابعت أن طفلها لم يتحمّل أكثر وفارق الحياة، ووجدت نفسها مطالبة بتسديد مبلغ مالي للمصحة قدره 17 ألف دينار مقابل تسليمها جثته، مشيرة إلى أن ظروفها المادية لا تسمح لها بتسديد هذا المبلغ وأنها في المقابل تريد احتضان طفلها الذي انتظرته بشوق كبير قبل دفنه.
وزارة المرأة تعتزم مقاضاة من قاموا بتصوير أطفال "مدرسة" الرقاب
وزارة المرأة تعتزم مقاضاة من قاموا بتصوير أطفال "مدرسة" الرقاب
أكدت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، في بلاغ لها، يوم الثلاثاء 12 فيفري 2019، أن ''وضعية أطفال "مدرسة" الرقاب ستبقى حاليّا محل متابعة من طرف قضاة الأسرة بالتنسيق مع مندوبي حماية الطفولة المختصّين، وذلك مراعاة لمصلحة الطفل الفضلى''. ونبّهت الوزارة إلى أنه ''سيتمّ تقديم شكوى جزائية لوكيل الجمهورية في الاعتداءات التي تعرض لها الأطفال اليوم الثلاثاء 12 فيفري 2019 حال تسليمهم لأوليائهم والمتمثلة بالخصوص في تصويرهم مكشوفي الوجه وممارسة ضغوطات عليهم من أجل الحصول على إجابات موجّهة''.
قليبية: سقوط جزء من سقف قاعة بمدرسة ابتدائية
قليبية: سقوط جزء من سقف قاعة بمدرسة ابتدائية
تقرّر يوم الإثنين 11 فيفري 2019، غلق 2 قاعات تدريس بالمدرسة الابتدائية الميناء قليبية وذلك بعد سقوط جزء من سقف إحدى القاعات يوم الأحد . وذكر الإتحاد العام التونسي للشغل، عبر صفحته الرسمية على "فايسبوك" أنه من حسن الحظ أن الحادث تزامن مع العطلة المدرسية ولم يتسبب في كارثة، لافتا إلى أنّه لطالما طالب بضرورة التدخل العاجل حتى لا تقع كارثة . وأضافت المنظمة الشغيلة أن نسبة الرطوبة في القاعات صل إلى 95/100، كما أن ووضعية شبكة الكهرباء كارثية والقاعات غير وظيفية. وسيتم إعادة البناء وتعهد قاعة ثالثة بالإصلاحات اللازمة وتجديد شبكة الكهرباء، وذلك إثر تدخل الطرف الاجتماعي ممثلا في الاتحاد الجهوي للشغل بنابل والفرع الجامعي للتعليم الأساسي بنابل والنقابة الأساسية للتعليم الأساسي بقليبية وبحضور المندوب الجهوي للتربية بنابل ومصلحة البناءات.
رسالة من أستاذ إلى جميع التلاميذ.. "أعترف لكم ودون خجل أنٌكم كنتم المتضرٌر الأكبر خلال هذه المعركة"
"قد يصعب إيجاد العبارات المناسبة التي يجب تبليغها اليوم من أستاذ إلى تلميذ بعد مخاض طويل وعسير تداخلت فيه الحقوق والإكراهات والمطبٌات. مسار جمع بين أستاذ ناضل من أجل حقوق مشروعة تحقٌقت و لو نسبيا وتلميذ كان محور المعركة التي خاضها الأساتذة و نقابتهم ضدٌ سلطة الإشراف.  وبطبيعة الحال في مثل هذه المعارك الكبرى تكون هناك مكاسب وتضحيات وإكراهات يفرح لها البعض ويتضرٌر منها آخرون ويوظٌفها السياسيون والانتهازيون والواقفون على الرٌبوة. جدال طال الخوض فيه و قد يتواصل طويلا و لكن ما دفعني للكتابة اليوم هو علاقتي بتلاميذي الأعزٌاء الذين أراهن على محبٌتهم و وعيهم وحسن تواصلنا داخل وخارج القسم مهما كانت الاضطرابات. أنا كأستاذ تعليم ثانوي بـ"معهد المنجي سليم " بصفاقس أوجٌه خطابي اليوم لكلٌ تلاميذي وادعوهم وبكلٌ لطف إلى تقبٌل كلٌ عبارات الاحترام و التقدير لما قدٌمتموه من درجات الوعي و التفاعل الإيجابي مع نضالاتنا رغم الاضطراب في الدروس و تعطٌل الامتحانات وأعترف لكم ودون خجل أنٌكم كنتم المتضرٌر الأكبر خلال هذه المعركة التي فُرٍضت علينا ولم تكن اختيارا منٌا ولكن لتعلموا جيٌدا و لتتيٌقنوا من النقاط التالية:  تربويا و تعليميا سيكون أستاذكم الحصن المنيع الذي سيدافع عنكم و عن مصالحكم خلال الفترة المتبقٌية من السنة الدراسية من حيث تواتر الفروض و سير الدروس و استكمال البرنامج بما يتلاءم مع الظرفية الاستثنائية التي مررنا بها و تأكٌدوا أنٌنا مثلما ناضلنا من أجل حقوقنا فإنٌنا منكبٌون اليوم على تقديم مقترحات جدٌية لوزارة التربية بخصوص تعديل عدد الفروض و التخفيف من الدٌروس المطالب بها التلميذ لإجراء الفروض القادمة و كذلك المحافظة على العطل في وقتها.  سنأخذ بعين الاعتبار الاضطرابات التي مرٌت بها مؤسستنا التربوية من حيث تعطٌل الدروس والغيابات والمرونة في عودة التلاميذ بعد العطلة وفق تراتيب مرنة على أن يلتزم كلٌ التلاميذ بالعودة المنتظمة والفورية للأقسام وإيقاف هذا النزيف من الغيابات مباشرة بعد العطلة.  أتعهٌد شخصيا بصفتي أستاذ اقسام باكالوريا بالعودة الجدٌية إلى دروس الدٌعم التي دأبنا على تقديمها منذ سنوات داخل فضاء المعهد و الاستعداد التامٌ لتدارك ما فاتنا من تعلُّمات والدخول رسميا في مواجهة التحدٌي الأكبر للامتحانات الوطنية وعهدا علينا أن نكون السّند والضّامن الحقيقي لنجاحكم وتفوٌقكم في هذه المغامرة." #challenge_bac_2019 ثقتي فيكم كبيرة و املي فيكم اكبر. الأستاذ علي الطاهري (معهد المنجي سليم صفاقس)
بعد اغلاق مدرستهم لأنها آيلة للسقوط: مواطن من القصرين يتبرع بجزء من منزله لتدريس التلاميذ حتى لا تتعطل الدروس
القصرين: بعد غلق مدرسة آيلة للسقوط.. مواطن من القصرين يتبرع بجزء من منزله لتدريس التلاميذ
بعد اتخاذ المندوبية الجهوية للتربية بالقصرين قرارا بغلق "المدرسة الابتدائية افرينة" بمعتمدية العيون من ولاية القصرين نظرا لتداعيها للسقوط. وحتى لا تتعطل الدروس، قرر المواطن منوّر بن بلعيد العبيدي التبرّع بجزء من منزله لاستعماله كفضاء للتدريس بعد أن تعهد بإجراء التغييرات الضرورية. و أشار عضو النقابة الأساسية للتعليم الأساسي منجي قاسمي، أن رئيس مصلحة التعليم الاساسي وممثل عن مصلحة التجهيز تنقلا على عين المكان للمعاينة وتدوين تقرير في الغرض يرفع للمندوبية و وزارة التربية حفاظا على سلامة التلاميذ ومنظورينا من الزميلات والزملاء.
تُدوّن عن تجاوزات في مبيت... فتمثل أمام القضاء
سليانة: محاكمة طالبة بسبب تدوينة حول تجاوزات بمبيت جامعي
قالت الطالبة والناشطة بالمجتمع المدني مريم الشايب، إنها ستحال يوم الخميس القادم 7 فيفري 2019، أمام المحكمة الابتدائية بسليانة على خلفية شكاية رفعها ضدّها مدير مبيت الفتيات بسليانة بسبب تدوينة نشرتها على حسابها الشخصي بموقع "فايسبوك". وأوضحت مريم الشايب، أنها كانت قد نشرت تدوينة في شهر نوفمبر الفارط، تحدثت فيها عن تجاوزات أخلاقية متكررة بالمبيت الجامعي بسليانة بتواطؤ من حارس المؤسسة الجامعة ومديرها، مشيرة إلى أنّ الأخير رفع قضية ضدّها بسبب ما كشفت عنه من تجاوزات. وكانت مريم الشايب، قد قالت في تدوينتها:
المربّي أحمد الطرابلسي
5 أشهر سجنا لوليّة اعتدت على معلم ونعتته بأوصاف عنصرية
قضت محكمة الناحية بصفاقس، يوم الثلاثاء 5 فيفري 2019، بشهرين سجنا في حقّ الولیّة التي تهجّمت على المربّي أحمد الطرابلس بـ"مدرسة القومية بن سعيد" بصفاقس ونعتته بأوصاف عنصرية، وخطية بـ 100 دينار من أجل هضم جانب موظف عمومي. كما قضت المحكمة بالسجن لمدة 3 أشهر وخطية بـ 300 دينار من أجل صدور قول يتضمن تمييزا عنصريا مع اسعافها بتأجيل التنفيذ في ما زاد عن مدة إيقافها، فيما أصدرت المحكمة حكما بعدم سماع الدعوى في حق زوج المتهمة. من جهة أخرى، رفضت المحكمة الدعوى المدنية التي رفعها المعلم المتضرر.
صفاقس: أساتذة يقدّمون دروس تدارك "مجانية" لتلاميذ البكالوريا
صفاقس: أساتذة يقدّمون دروس تدارك "مجانية" لتلاميذ البكالوريا
قرر مجموعة من الأستاذة تقديم دروس تدارك مجانية لتلاميذ البكالوريا في صفاقس، أثناء العطلة، و ذلك في محاولة لتدارك ما فاتهم من دروس على اثر الأزمة الحالية بين وزارة التربية و نقابة التعليم الثانوي. هذه المبادرة التي أطلقها أستاذ اللغة الفرنسية زياد ملولي رفقة ثمانية أساتذة آخرين في مادة اللغة الانقليزية والرياضيات والعلوم الطبيعية والفيزياء والفلسفة، ستنطلق بداية من يوم الثلاثاء 5 فيفري الجاري. وذكر الأستاذ في تدوينة له أنه على الراغبين في الاستفادة من هذه الدروس المجانية أن يتصل به عبر حسابه على "فايسبوك" لاختيار التوقيت والمكان. البادرة لاقت تفاعلا كبيرا من قبل رواد مواقع الشبكات الاجتماعية الذين عبروا عن شكرهم لكل الأساتذة المشاركين فيها، داعين باقي الأساتذة في مختلف جهات الجمهورية أن يتفاعلوا من جانبهم و يقوموا بنفس البادرة لإنقاذ السنة الدراسية.
إحالة 5 تلاميذ على القضاء بتهمة "تهشيم سيارات أساتذتهم"
معهد مونفلوري.. إحالة 5 تلاميذ على القضاء بتهمة "تهشيم سيارات أساتذتهم"
جلبت الوحدات الامنية الى المحكمة الابتدائية بتونس، يوم الجمعة 1 فيفري، 5 تلاميذ من معهد مونفلوري؛ أحدهم يبلغ من العمر 11 سنة وذلك لمحاكمتهم على خلفية قضيّة رفعها عليهم بعض الأساتذة اتهموهم فيها بتهشيم سياراتهم بسبب الإضراب. وقد رافعت عليهم الاستاذة ابتسام الحاج خضر، واكدت أن منوبيها لم يعتدوا على سيارات الشاكين وأنه لا يوجد دليل يدينهم طالبة الحكم عليهم بعدم سماع الدعوى. وبعد المفاوضة قررت المحكمة الإفراج عنهم. وللاشارة فإن عدد من تلاميذ "معهد مونفلوري" كانوا اقدموا على رشق سيارات الاستاذة بالحجارة، بعد أن أطردوهم ولم يعودوا للتدريس فأثار ذلك غضب التلاميذ.
تحذير للتونسيين من تناول "سمك الأرنب" القاتل
تحذير للتونسيين.. "سمك الأرنب" القاتل يباع في الأسواق
قام عدد من تجار الاسماك بباب الجبلي بصفاقس باعلام مصالح المراقبة البيطرية البلدية بوجود "سمك الارنب" (Lagocephalus sceleratus) داخل "سوق الحوت" وبفضلهم تم تحسيس بقية التجار بخطورة هذا النوع من السمك وضرورة التخلص منه واعلام ادارة المصالح البلدية في صورة العثور عليها. ويشار الى انه توجد 4 أنواع من سمك الارنب في السواحل التونسية وأخطرها "سمكة الأرنب السوداء المرقطة بفك ذي أربعة أسنان". وقد حذر المعهد الوطني للعلوم وتكنولوجيا البحار سابقا من اصطياد هذه السمكة وبيعها في الأسواق لأنّها سامة وقاتلة علما وان الطهي لا يقضي على السموم بداخلها. و"سمكة الأرنب" هي سمكة معروفة بكونها تتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدا ناتجة عن احتوائها لسم "تيدرودوتاكسين"، وتدعى أيضا "سمك النفيخة" أو"سمكة القراض" أو "الارنب"، كما يطلق عليها. وهي من الأسماك السامة، ومع كونها خطيرة فهي غير عدائية تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعداداً للهجوم. وتشير الأبحاث والدراسات العلمية التي أنجزت حول هذه السمكة، إلى أنها تكتسب سمها من خلال تناولها للطحالب السامة في قاع البحر، ويرتكز السم في الأحشاء والكبد والجلد وحتى في الخياشم. وتحذر الجمعيات البيئية المختصة في الاسماك من تناول" سمكة الأرنب"، لاحتوائها على سم قاتل، إذ تصيب الإنسان بالتسمم الغذائي وتؤدي في النهاية إلى الوفاة.
القصرين: سقوط جزء من سقف قاعة الامتحانات بـ"إعدادية ابن عرفة" في سبيطلة
بسبب تهرّي البنية التحتية.. سقوط جزء من سقف قاعة الامتحانات بـ"إعدادية ابن عرفة" في سبيطلة
شهدت "المدرسة الاعدادية ابن عرفة"، يوم الخميس 31 جانفي، بمعتمدية سبيطلة من ولاية القصرين، سقوط جزء من سقف قاعة الامتحانات. وأفاد عضو النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بسبيطلة يوسف الشهبي أنّ المعهد المذكو،ر سجل في المدة الفارطة سقوط أجزاء من أسقف القاعات وقاعة الأساتذة بسبب تهري البنية التحتية. ولفت ذات المصدر، إلى أن سقوط جزء من السقف لم يتسبب في أضرار جسدية.
المعمورة: نسي كراسه.. فكسر المعلم رجله !
المعمورة: نسي كراسه.. فكسر المعلم رجله !
أكد المندوب الجهوي للتربية بنابل نجيب الخراز، في تصريح لـ"موزايك" يوم الأربعاء 30 جانفي، أن المندوبية الجهوية للتربية شرعت في التحقيق في حادثة اعتداء مدرّس على تلميذ بالعنف الشديد، مما تسبب في كسره على مستوى الرجل. وأوضح الخراز انه تم الاستماع إلى المدرّس والتلميذ في إطار التحقيق في الحادثة إلى حين صدور التقرير الطبي، علما أن التلميذ يرقد في المستشفى حاليا. وتفيد المعطيات الأولية أن المدرّس غضب من التلميذ وعنفه بسبب نسيانه كراس المحفوظات وقام ب"ركله وصفعه"، وفق رواية شهود عيان. وبحسب مصادر طبية فإن التلميذ يعاني من هشاشة العظام، مرجحة أن يكون ارتطام رجل التلميذ بالطاولة إثر ركله تسبب في كسر ساقه بسبب مرضه، في انتظار تأكيد أو نفي التقرير الطبي. ويشار إلى أن الحادثة جدّت الأربعاء الفارط، وتم إشعار المندوبية الجهوية للتربية بنابل بداية هذا الأسبوع التي أشعرت بدورها مندوب حماية الطفولة وفتحت تحقيقا في الحادثة كما سبق ذكره.
احتراق حافلة لنقل التلاميذ من جهة عين الماء بسليانة
سليانة: احتراق حافلة في طريقها لنقل التلاميذ
تعرضت يوم الأربعاء 30 جانفي 2019، وفي حدود الساعة السادسة صباحا، حافلة مخصصة لنقل التلاميذ من منطقة عين الماء التابعة لسليانة الشمالية، إلى الاحتراق. وتمثل الحادث في احتراق المحرك الخلفي للسيارة، بسبب خلل كهربائي، مما تسبب في تعطلها، دون تسجيل خسائر في صفوف التلاميذ. هذا وتكفلت الشركة الجهوية بسليانة بتوفير حافلة ثانية لنقل التلاميذ إلى المدرسة.
مندوبية التربية بالقصرين تدعو المديرين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية منظوريهم
تقلبات جوية: مندوبية التربية بالقصرين تدعو المديرين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية منظوريهم
أصدرت المندوبية الجهوية للتربية بالقصرين، يوم الثلاثاء 29 جانفي، بلاغا على إثر التقلبات الجوية التي تشهدها عدة معتمديات على غرار تالة وحيدرة والعيون وجدليان. ودعت المندوبية كافة مديري المؤسسات التربوية في جميع المراحل (ابتدائي واعدادي وثانوي)، إلى ضرورة توخي الحذر واتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية منظوريهم.
تالة: انهيار سقف قاعة الاساتذة بـ"معهد ابن شرف"
تالة: إنهيار سقف قاعة الأساتذة بـ"معهد ابن شرف"
إنهار، صباح الإثنين 28 جانفي 2019، سقف قاعة الأساتذة بـ"معهد ابن شرف" في تالة من ولاية القصرين، دون تسجيل خسائر بشرية. ورحجت بعض المصادر المطلعة أسباب سقوط السقف إلى كميات الثلوج الهامة التي شهدتها المنطقة في الايام الاخيرة.
نداء لسكان ضفاف وادي مجردة للتوجّه إلى مراكز الإيواء توقيا من كل طارئ
نداء لسكان ضفاف وادي مجردة للتوجّه إلى مراكز الإيواء حفاظا على سلامتهم
أكّد المتحدث بإسم الوحدات الميدانية للشرطة البيئية في الشمال الغربي الحبيب كربول، أنّ السلط الجهوية وجّهت نداء للمواطنين القاطنين على ضفاف مجردة وبالقرب من "سد ملاق" في الشمال الغربي للتوجه إلى مراكز الإيواء حفاظا على سلامتهم وتوقيا من كل طارئ، وذلك إثر ارتفاع منسوب المياه بكل من سد ملاق ووادي مجردة. من جانبها، وجّهت الإدارة الجهوية للحماية المدنية في باجة اعلاما وتحذيرا لمتساكني سيدي إسماعيل ومستوتة من ارتفاع محتمل لمنسوب المياه بوادي مجردة، داعية الفلاحين القريبين من ضفاف الوادي المذكور إلى ابعاد مواشيهم وتأمين تجهيزاتهم الفلاحية في أماكن بعيدة عن الوادي.
تحذير من انتشار لعبة الكترونية تشكل خطرا على الأطفال في تونس
تحذير من انتشار لعبة الكترونية تشكل خطرا على الأطفال في تونس
حذر "مرصد الإعلام والتكوين والتوثيق والدراسات حول حماية حقوق الطفل"، الأولياء من انتشار لعبة الكترونية تسمى"دوكي دوكي" ذات طابع عدواني وتسبب الاكتآب لاحتوائها على مشاهد مضطربة يمكن أن تؤثر على نفسية الطفل وسلوكه واقتياده تلقائيا إلى فكرة الانتحار. ودعا المرصد، في بلاغ صادر عنه الجمعة 25 جنفي، إلى ضرورة الحذر والانتباه وحماية الأطفال من الانخراط في مثل هذه الألعاب والمواقع الالكترونية المفتوحة للعموم وتوعيتهم بالمخاطر المنجرة عنها. ويذكـّر المرصد أن المركز الوطني والمراكز الجهوية للإعلامية الموجهة للطفل المنتشرة في كافة ولايات الجمهورية، والراجعة بالنظر لوزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، تضع على ذمة الأولياء إطارات مختصة لتوجيههم وتمكينهم من الآليات التقنية في مجال الرقابة الأبوية وتدريبهم على استخدامها.
لا مكان للتلاميذ خارق الذكاء في المدارس التونسية!
أم تونسية تستغيث.. ابني يفصل من مدارس عمومية لأنه "فائق الذكاء"!
توجهت أم تونسية بنداء عاجل من أجل إيجاد حل لوضعية ابنها البالغ من العمر 9 سنوات، بعد أن تم رفض قبوله للدراسة في العديد من المدارس العمومية، بسبب تفوقه و ذكائه الخارق و قدرته العجيبة على استيعاب الدروس. وأوضحت والدته، في مداخلة على إذاعة "شمس اف ام"، أن المعلمين رفضوا تدريس إبنها لأنه قادر على استيعاب الدروس في فترة وجيزة مقارنة بزملائه. وأكدت أن ابنها درس حتى الآن درس في 12 مدرسة، وفي كل مرة يتحصل على المرتبة الأولى، مبينة أنه يدرس بمفرده ومع ذلك يتم فصله دائما. وتابعت قائلة ''لا تقدم المدارس تبريرًا واضحًا لكنهم يكتفون بالقول، ابحثي عن حل له، وحينما أتمسك ببقائه يتعرض لضغوط مستمرة في الفصل وهو لم يعد يتحمل''. وبحسب رواية الأم، "لا تضيف الدروس المنزلية اليومية التي يفرضها المعلمون شيئا لابنها، إذ إن ما يتلقاه باقي التلاميذ في مدة نصف عام، يستطيع هو استيعابه في أسبوع واحد". وقالت مسؤولة مكلفة بالإدماج المدرسي في وزارة التربية إلهام بربورة، إن الوزارة تعد لمشروع قانون ينظم رعاية مثل هذه الحالات لفئة الموهوبين وذوي القدرات العالية.
ولادة 3 أشبال بيضاء من النوع النادر بمحمية "فريقيا"
ولادة 3 أشبال بيضاء من النوع النادر بمحمية "فريقيا"
تعزّز منتزه محمية "فريقيا" بولاية سوسة، بثلاثة أشبال من النوع النادر والمهدّد بالانقراض، إثر ولادة لبؤة من فصيلة الأسد الإفريقي الأبيض. وسيتمكن زوار المحمية من مشاهدة الأشبال بعد نحو شهر من الآن، وعندما تشتّد صحتهم ويتلقون الرعاية اللازمة. ولادة هذه الأشبال تعتبر حدثا يستحق المتابعة، لأن هذه الفصيلة من الأسود نادرة جدا ولا يوجد منها إلا 40 نوعا فقط في كافة أنحاء العالم، إضافة إلى أنها من أجمل أنواع الأسود. يشار إلى أن محمية "فريقيا" كائنة بمنطقة بوفيشة من ولاية سوسة، وتفتح أبوابها للعموم من الثلاثاء إلى الاحد من التاسعة صباحا إلى حدود الرابعة مساء.
فوشانة :عمليات كر وفر بين التلاميذ وقوات الحرس
فوشانة: كر وفر بين عدد من التلاميذ والوحدات الأمنية
تشهد مدينة فوشانة من ولاية بن عروس حاليا تحركات لعدد من التلاميذ على خلفية تعليق الامتحانات. وأكد الناطق باسم الإدارة العامة للحرس الوطني حسام الدين الجبابلي، وجود عمليات كر وفر حاليا بين قوات الحرس ومجموعة من التلاميذ على مستوى السكة الجديدة، مبيّنا أن الوضع تحت السيطرة ولم يتم استعمال القوة، وذلك وفق ما نقلته إذاعة "شمس اف ام".
 مجهولون يقتحمون إعدادية المنصورة وهلع في صفوف التلاميذ
القيروان: مجهولون يقتحمون إعدادية المنصورة وهلع في صفوف التلاميذ
أفاد أحد أساتذة إعدادية المنصورة من ولاية القيروان الأستاذ جلول الصيداوي، يوم الاثنين 21 ديسمبر، أن ''مجهولين اقتحموا الاعدادية ورشقوا قاعات التدريس بالحجارة''. وبين ذات المصدر أن ''الأمر أدى إلى تهشيم زجاج إحدى قاعات التدريس مما أثار حالة من الهلع في صفوف التلاميذ والمربين''. يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها المؤسسة إلى اعتداء بالحجارة وقد تم في عديد المناسبات استدعاء الأمن لحماية الاعدادية من تواجد الغرباء في محيطها.
المعلم ضحية الاعتداء العنصري يروي التفاصيل ويوجه رسالة
صفاقس: المعلم ضحية الاعتداء العنصري يروي التفاصيل ويوجه رسالة
روى المعلم بالمدرسة الابتدائية “القومية بن سعيد” في مدينة صفاقس، احمد الطرابلسي، تفاصيل تعرضه لاعتداء موسوم بالعنصرية من قبل ولية احدى تلميذاته من خلال “فيديو” جاء فيه ما يلي :
صفاقس: الإحتفاظ بوليّة تعمدت الإعتداء العنصري على معلم
شهدت المدرسة الابتدائية "القومية بن سعيد" في مدينة صفاقس، يوم السبت 19 جانفي، حادثة اعتداء عنصري اقترفته ولية تلميذة في حق مربّ ذي بشرة سوداء أثناء أدائه لعمله، أثارت موجة من التعاطف مع هذا المربي على صفحات مواقع الشبكات الاجتماعية. وقد أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالاحتفاظ بالوليّة المعتدية، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس ومساعد الوكيل العام بمحكمة الاستئناف القاضي مراد التركي. من جهته، قال المعلم المعتدى عليه أحمد الطرابلسي أن الوليّة تعمدت استفزازه والإساءة إليه ووصمه بلون بشرته والبصق عليه ودفعه في ساحة المدرسة أمام التلاميذ، ما تسبّب له في إحراج كبير ونتج عنه استهجان من الجميع مربّين وتلاميذ. وأوضح هذا المربي أن الولية أقدمت على فعلتها على خلفية طرده لابنتها من القسم وإرسالها إلى المدير بسبب "سلوكها السيئ والمشاغب والمستفز الذي يعلمه كل المربّين"، بحسب تعبيره. وقد أمضى عدد من المعلمين بالمدرسة المذكورة عريضة تضامن مع المربي أحمد الطرابلسي عبروا فيها عن احتجاجهم على الاعتداء عليه واصفين الاعتداء بالسافر والمشين والأرعن، ومستنكرين العبارات النابية والعنصرية التي وجهت له من الولية. كما أعلنوا عن إيقاف العمل على الساعة العاشرة صباحا أي بعد الحادثة مباشرة.
سجنان: تلميذ يطعن زميله بآلة حادة..
سجنان: تلميذ يطعن زميله بآلة حادة..
عاشت المدرسة الإعدادية بسجنان من ولاية بنزرت، الجمعة 18 جانفي، على وقع حادثة مرعبة تمثلت في إقدام تلميذ على طعن زميله بساحة هذه المؤسسة التربوية، بواسطة لة حادة (سكين) كان يخفيها بين أغراضه . ويبلغ سن التلميذين 16عاما، وقد تم نقل التلميذ المصاب على مستوى الفخذ إلى المستشفى المحلي بالمنطقة؛ حيث وصفت حالته بالمستقرة. فيما تم فتح بحث إداري وأمني تعهد به مركز أمن سجنان. وقد تم الاحتفاظ بثلاثة تلاميذ تورطوا في جريمة الاعتداء بالعنف على التلميذ المذكور بسبب خلاف سابق.
جرجيس: أب يحاول إسعاف طفليه فيصدم طفلا أخر بسيارته
جرجيس: أب يحاول إسعاف طفليه فيصدم طفلا أخر بسيارته
تعرض مساء الخميس 17 جانفي 2019، طفلين لا تتجاوز أعمارهما الـ4 سنوات إلى الغرق بحوض معد لجمع بقايا الزيتون بالمعصرة بمنطقة شماخ من معتمدية جرجيس بعد أن قام والدهما وهو صاحب المعصرة بجولة داخلها. وأسرع العمال لاخراجهما وقام أحدهم بإعلام اعوان الحماية والأمن بالموضوع، وفي الحين اخذ الوالد أبناءه متوجها بهما إلى المستشفى، إلا أنه وفي طريقه اصطدمت السيارة التي كان يقودها بسرعة بأحد أطفال الحي، فتوقف لنقل المصاب الثالث وهم حاليا مقيمون بالمستشفى الجهوي بجرجيس وفي حالة خطيرة، وفق مراسل "نسمة" بالجهة.
منوبة: مجهولون يقتحمون قاعة الدرس ويعتدون على تلميذ
منوبة: مجهولون يقتحمون قاعة الدرس ويعتدون على تلميذ
شهدت "المدرسة الإعدادية المتنبي" بولاية منوبة، يوم الثلاثاء 15 جانفي حادثة عنف كان ضحيتها تلميذ، اثر اقتحام 4 مجهولين القسم، ما خلف حالة هلع وخوف في صفوف باقي التلاميذ، وفق ما أوضحه عدد من أساتذة المعهد يوم الأربعاء 16 جانفي 2019. وأوضحوا أنه "في حدود الساعة الخامسة من مساء أمس اقتحم 4 أشخاص قاعة الدرس في حالة هيجان وغضب وقاموا بقلب الطاولات وتهشيم إحداها ثم الاعتداء بالعنف على التلميذ، وقد حاولت الأستاذة التصدي لهم''. وبوصول أعوان الأمن، إلى المعهد اثر إبلاغهم بالأمر، والتحري في الحادثة، تبين أن المعتدين هم خال تلميذة بالمدرسة الإعدادية وعدد من أصدقائه، كانت قد أعلمتهم (التلميذة) بتعرضها للاعتداء من قبل زميل لها، وقد تم فتح بحث في الحادثة والاستماع إلى التلميذة وإلى شهادة الأستاذة ومدير المؤسسة التربوية.
في عيد الثورة.. قوارير جعة وخمرة في مدرسة ابتدائيّة
القيروان: بقايا قوارير جعة وخمر في مدرسة ابتدائيّة !
تفاجأ الإطار التربوي بالمدرسة الابتدائية قرية الهوارب التابعة لمعتمدية الشبيكة من ولاية القيروان، يوم الثلاثاء 15 جانفي، بوجود قوارير خمر وبقايا مأكولات وسجائر داخل أحد اقسام المؤسّسة. وقام الإطار التربوي بإعلام السلط الأمنية التى تحولت على عين المكان للمعاينة ورفع البصمات وفتحت تحقيقا فى الغرض. وحسب المعطيات المتوفرة، فإن منحرفين قاموا خلال عطلة العيد الثامن للثورة بخلع باب أحد الاقسام وعقد جلسة خمرية فيه في ظل غياب شبه تام للأمن والحراسة.
"زهـور'' تبيع الـنرجـس في الطريق إلى عين دراهم
متحدّين برودة الطقس .. ''زهـور'' تبيع الـنرجـس في الطريق إلى عين دراهم
تداول رواد مواقع الشبكات الاجتماعية، في اليومين الأخيرين، صورا لعدد من الأطفال في نقاط مختلفة على طول الطريق الرابطة بين باجة وعين دراهم، يقومون ببيع الزهور للمارة، خاصة لزوار مرتفعات عين دراهم وطبرقة الذين قصدوا المكان مع نهاية الأسبوع للتمتع بالثلوج التي تهاطلت على الجهة. وتُظهر الصور صغارا في أعمار الزهور اضطروا لبيع ''النرجس'' للمارة من أجل توفير المال، في ظل الظروف الاجتماعية الصعبة التي تعيشها أسر عديدة في الشمال الغربي، متحدّين برودة الطقس وقساوة المناخ.
رياح قوية وبحر شديد الهيجان
معهد الرصد الجوي يحذّر: رياح قوية وبحر شديد الهيجان
دعا المعد الوطني للرصد الجوي، إلى اليقظة والحذر من تقلبات الطقس، وخصوصا الرياح القوية التي ستتجاوز سرعتها 70 كلم/س بداية من الأحد 13 جانفي 2019. وأفاد المعهد على صفحته الرسمية في "فايسبوك" بأنه ”من المنتظر أن ترتفع الحرارة نسبيا اليوم وأن تتواصل في نفس النسق مع بداية الأسبوع القادم.. لا ثلوج بالمرتفعات لكن ثمة مؤشرات أمطار رعدية شمال البلاد”. و"تبقى شدة الرياح هي العنصر الجوي البارز والمتطلب لليقظة والحذر خلال هذه الفترة إذ ستتجاوز سرعتها 70 كلم/س والبحر هائج إلى شديد الهيجان”.
بني خلاد: أستاذ يعتدي بالعنف الشديد على تلميذة (فيديو)
بني خلاد: أستاذ يعتدي بالعنف الشديد على تلميذة (فيديو)
بني خلاد: أستاذ يعتدي بالعنف الشديد على تلميذة (فيديو)
تداول رواد موقع "فايسبوك"، مقطع فيديو يوثق لحظة إعتداء عنيف من قبل أستاذ على إحدى التلميذات، بالمعهد الثانوي ببني خلاد من ولاية نابل. ويظهر في الفيديو الأستاذ وهو يقوم بصفع التلميذة وجرها محاولا إسقاطها أرضا، فيما عمت الفوضى القسم، وسط صراخ زميلاتها اللاتي تجمهرن حول الطرفين محاولات التدخل لفض الخلاف. وراج مقطع الفيديو بين عديد المتابعين الذي وصفوا الحادثة بـ''المهينة'' و''المذلة''، بينما أكد البعض الآخر، ممن زعموا علمهم بتفاصيل الحادثة، أن ''التلميذة اتهمت الأستاذ المعتدي بالتحرش بها، مما أثار حفيظته ودفعه لرد الفعل بطريقة عنيفة"، وفق روايتهم.
في عرض شغل بتونس: متحصل على الدكتوراه ب495د شهريا
مطلوب للعمل في تونس: متحصل على الدكتوراه.. بأجر شهري خام 495 د !
نشر مركز البيوتكنولوجيا بالقطب التكنولوجي ببرج السدرية، الراجع بالنظر لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بلاغا للراغبين في الترشح للحصول على وظيفة لمدة 10 أشهر  عن طريق عقد إسداء خدمات.  وقد اشترط المركز على كل من يرغب في الحصول على الوظيفة، أن يكون متحصلا على شهادة الدكتوراه في العلوم البيولوجية وأن تكون له بحوث في مجال دراسة البقوليات والريزوبيا المصاحبة لها. المثير للصدمة هو ان الأجر الشهري الخام قدره 495 دينار، أي أن العون المنتدب سيحصل على أجر شهري صافٍ في حدود 300 دينار. وستسند لهذا العون عدة مهام من بينها دراسة تأثير الأسمدة الكيميائية على الخصوصيات البيولوجية وعلى نمو النباتات.
كان 'فارس' الشاشة بلا منازع.. تحقيق أمنية طفل تعافى من السرطان
'فارس' الشاشة بلا منازع.. تحقيق أمنية طفل تعافى من السرطان
شاء القدر أن يصاب طفل بمرض السرطان، ويبقى حاملا في قلبه الصغير أمنية بسيطة، كبرت معه يوما بعد آخر، ليتمكن من تحقيقها بعد تعافيه. وفي بادرة نبيلة، قامت بها القناة "الوطنية الأولى"، يوم الثلاثاء 8 جانفي 2019، بتحقيق أمنية الطفل 'فارس' بعد تعافيه من مرض السرطان، والتي تمثلت في تقديم إحدى حلقات برنامج ''المجلة الصحية''. وظهر الطفل فارس في مقطع فيديو مصور، وهو يتقمص دور الاعلامي الواثق من نفسه، ويتحدث بطلاقة وينظر للكاميرا، ويقدم ضيوفه للمشاهدين، ومن ثمة الشروع في طرح أسئلته، ليكون السؤال الأول نابعا من تجربته الشخصية ربما، حيث تعلق بمدى إحساس الطبيبة بألم الأطفال عندما يتم وخزهم بالإبرة. ولاقى مقطع الفيديو، استحسان متابعي مواقع الشبكات الاجتماعية، متقدمين بالشكر للقائمين على البرنامج والقناة، على تحقيق أمنية طفل ورسم الفرحة والبسمة على محياه، بعد معاناة قاسية ومؤلمة مع مرض خطير كالسرطان.
 لبؤة نافقة في سكرة !
لبؤة نافقة في سكرة !
تداول روّاد مواقع الشبكات الإجتماعي صورة لبؤة نافقة، مرفقة بعدّة تعاليق عن أسباب وفاتها و"هروبها من أحد المنازل في ولاية أريانة". وأوضح معتمد سكرة سامي المدّب، الثلاثاء 8 جانفي 2019، أنّ هذه اللبؤة على ملك صاحب السيرك الإيطالي الذي قدّم عروضا في منطقة البحيرة. وبين أنّ لصاحب السيرك شريك يقطن في منطقة سكرة ويملك أرضا في سيدي صالح، وبعد انتهاء العروض تم وضع المعدات والحيوانات (5 أسود ولبؤة و5 أحصنة) في هذه الأرض إلى حين الانتهاء من الإجراءات اللازمة لمغادرة تونس". وتابع سامي المدّب أنّ اللبؤة نفقت ولم يقم صاحبها بإعلام السلط المحلية في البداية، لكنه اضطرّ إلى ذلك للحصول ترخيص في الغرض بحكم وجود اتفاقية دولية خاصة بالتجارة الدولية بأنواع الحيوانات المهددة بالانقراض. وأوضح معتمد سكرة أنّه تمّ فتح بحث تحقيقي في الغرض لمعرفة كيف تم الاحتفاظ بهذه الحيوانات المفترسة في منطقة سيدي صالح، والتثبت إن تم إيواؤها في أقفاص حتى لا تكون مصدر خطر عل حياة المواطنين، مشيرا إلى أنّه تمّ عرض الجثة على الطب البيطري بسيدي ثابت لتشريحها ومعرفة أسباب الوفاة.
ذئاب وثعالب وخنازير تهاجم معتمدية بني خداش والأهالي يستغيثون
مدنين: ذئاب وثعالب وخنازير تهاجم معتمدية بني خداش والأهالي يستغيثون
أطلق متساكنو منطقة وادي الخيل من معتمدية بن خداش التابعة لولاية مدنين، يوم الاثنين 7 جانفي 2019، صيحة فزع للسلط المعنية. وذلك بعد الهجومات المتكرّرة على سكان هذه المنطقة من طرف بعض الحيوانات المفترسة كالذئب والثعلب والخنزير، والتي أصبحت تتهددهم يوميا مما جعلهم يمنعون أبناءهم من الذهاب الى المدارس خوفا على سلامتهم.
تحذيرات عالمية من تحدي جديد ينتشر في مواقع الشبكات الاجتماعية أساسه "غمامة الأعين"
تحذيرات عالمية من"تحدي بيرد بوكس" المنتشر على مواقع الشبكات الاجتماعية
حذر موقع "نيتفليكس" متابعيه من الخوض في تحد جديد انتشر على مواقع الشبكات الاجتماعية، لأنه قد يعرض حياتهم للخطر. ولاقى فيلم نيتفليكس الجديد "بيرد بوكس" (صندوق الطيور) نجاحا كبيرا في الأسابيع الماضية، والذي يرتدي أبطاله غمامة على الأعين طول مدة الفيلم، لتفادي خطر يصيب كل من يرفع الغمامة لمشاهدة ما يجري حوله. وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي "تحدي بيرد بوكس"، والذي يدفع الأشخاص لوضع غمامة على الأعين والقيام بمهمات الحياة اليومية من دون النظر، مثل أبطال الفيلم تماما. وطلبت شركة "نيتفليكس" من محبي الفيلم أن يتوخوا الحذر وأن لا يقوموا بالخوض في هذا التحدي، حتى لا يتعرضوا للأذى. ولاقى فيلم "بيرد بوكس" نجاحا باهرا، حتى أصبح الأكثر مشاهدة من بين جميع أعمال "نيتفليكس" من أفلام ومسلسلات.
طالب بكلية العلوم بالمنستير يحاول إضرام النار في جسده
بسبب امتناع الأساتذة عن إنجاز الامتحانات.. طالب بكلية العلوم بالمنستير يحاول إضرام النار في جسده
شهدت ساحة كلية العلوم بالمنستير، صباح الخميس 3 جانفي، حالة احتقان في صفوف الطلبة، خاصة بعد محاولة أحد زملائهم إضرام النار في جسده احتجاجا على امتناع الأساتذة عن إنجاز الفروض. وحاول الطلبة في كلية العلوم منع حلول الكارثة وإقناع زميلهم بعدم إضرام النار في جسده. يذكر أن الطالب يرس بالسنة الأولى من المرحلة التحضيرية.
الكاف: غلق المدرسة الإعدادية برج العيفة والأولياء يحتجون
الكاف: غلق المدرسة الإعدادية برج العيفة والأولياء يحتجون
أفاد المندوب الجهوي للتربية بالكاف يعقوب الوسلاتي، يوم الأربعاء 2 ديسمبر 2018، بأن المندوبية اتخذت كل الإجراءات اللازمة لتأمين عودة طبيعية لتلامذة إعداديات برج العيفة الريفية التابعة لمعتمدية الكاف الشرقية، وذلك بعد قرار غلقها بسبب التصدعات التي ظهرت على جدرانها، مما أصبح يهدد سلامة التلاميذ والمربين والإطار العامل، وفق تقرير الاختبار الذي أعدّ في الغرض. وأضاف يعقوب الوسلاتي، أن المندوبية قامت بتأمين كافة الخدمات المدرسية لفائدة تلامذة الإعدادية وعددهم 348 تلميذ وتلميذة، بعد نقلهم إلى إعدادية برنوصة بالكاف الغربية، مؤكدا تأمين عودة طبيعية إلى مقاعد الدراسة لفائدة كافة التلاميذ، بالاضافة إلى تخصيص حافلات لنقل التلامذة وتوفير منح للمقيمين، في انتظار إصلاح الأضرار التي لحقت بالمؤسسة. ونفذ أولياء تلاميذ المدسة الإعدادية ''برج العيفة''، صباح الأربعاء، وقفة احتجاجية وقاموا بغلق الطريق الوطنية رقم 5، احتجاجا منهم على القرار.
هذه هي الإنسانية الحقيقية
طبيبة تحقق حلم طفل من دون أسنان منذ 3 سنوات..
طبيبة أسنان اسمها مريم، زارت إحدى المدارس التونسية، فوجدت طفلاً لا يملك أي سن في فمه بسبب مرض وراثي.. الطبيبة أصرت أن تقابل أم هذا الطفل والتي أوضحت أنه من دون أسنان منذ 3 سنوات. الطفل كانت امنيته أن يحصل على أسنان، فما كان من الطبيبة إلا أن حققت حلمه من دون أي مقابل مالي. هذه هي الإنسانية الحقيقية ...
بسبب تدوينة "فايسبوكية".. إعفاء أستاذ من خطته الادارية بالقيروان
بسبب تدوينة "فايسبوكية".. إعفاء أستاذ من خطته الادارية بالقيروان
أكّد مصدر مطلع لـ"الصباح نيوز" إعفاء الأستاذ م. ع. من خطته الإدارية كمدير مساعد للتدريس والتكوين والتقييم بالمندوبية الجهوية للتعليم بالقيروان. ويأتي هذ القرار، وفق المصدر ذاته، بسبب "اخلال" الأستاذ، الذي يشتغل خطة إدارية، بالواجب الوظيفي من خلال "تحريضه" عبر صفحته الخاصة على "فايسبوك" على "مقاطعة الامتحانات". وقد لاقى هذا القرار انتقادات عدة من قبل الاطار التربوي.
دائرة المحاسبات: وزارة التعليم لم تراقب أي امتحان بالجامعات الخاصة
وزارة التعليم لم تراقب أي امتحان بالجامعات الخاصة (دائرة المحاسبات)
تطرّق التقرير الأخير لدائرة المحاسبات إلى وضعية مؤسسات التعليم العالي الخاص في تونس خلال السنوات الماضية. وبيّن التقرير، أنّ وزارة التعليم العالي لم تقم بأية مراقبة للامتحانات في مؤسسات التعليم الخاص، مشيرا إلى أنّ 4 مؤسسات يشرف عليها أشخاص لا يملكون الشهادة الجامعية الضرورية لإدارتها. وفي سياق متّصل، أوضحت دائرة المحاسبات، أنّ 8 مؤسسات حصلت على ترخيص العمل دون توفير وثائق وجوبية لمنح الرخصة. وقامت جامعات خاصة بـتسجيل 400 طالب في شهادات غير معترف بها وغير مرخص لها، بحسب التقرير نفسه، وتجاوزت 9 جامعات أخرى طاقة تسجيل الطلبة المسموح لها بأربعة أضعاف. من جهة أخرى، عمدت 15 مؤسسة إلى الترفيع في معاليم الترسيم بنسبة 65% في حين أن القانون حدد سقف نسبة الترفيع بـ5 % فقط.
إعلان ضياع فتاة عمرها 15 عاما
إعلان ضياع فتاة عمرها 15 عاما
تعلم عائلة السيفي، أن ابنتهم المدعوة 'مُلكة السيفي' عمرها 15 عاما، قد خرجت يوم الخميس20 ديسمبر 2018، من محل سكناهم ولكنها لم تعد إلى حدود مساء الجمعة. وقالت سنية السيفي، والدة ملكة، إن ابنتها غادرت المنزل الكائن بحي المنصورة ببرج الوزير من ولاية أريانة، عند منتصف الخميس، دون اعلام مسبق. ودعت جميع المواطنيين في حال التعرف على ابنتها او تلقي معلومة بخصوصها ل الاتصال بها على الرقم التالي: سنية السيفي: 21775614
"Café juridique" مبادرة لنشر قيم التربية المدنية في المدارس والفضاءات العامة
"المقهى القانوني" مبادرة لنشر قيم التربية المدنية في المدارس والفضاءات العامة
أطلق مجموعة من طلبة "كلية الحقوق بصفاقس" مبادرة تحت عنوان الـ"مقهى القانوني" (Café Juridique). وتهدف هذه المبادرة التي جاءت في إطار مسابقة نظمها المعهد الدولي للمناظرات، شارك فيها عدد هام من الطلبة والتلاميذ من أجل حثهم على المشاركة في النشاط المدني، تهدف إلى خلق ديناميكية داخل أسوار الجامعة. كما تعمل مبادرة طلبة "كلية الحقوق بصفاقس"، على نشر قيم التربية المدنية في المدارس والمعاهد وتسعى، أيضا، إلى تبسيط المبادئ الدستورية والقوانين بطريقة تجعلها قريبة من إدراك المواطنين العاديين. واختار مشروع "Café Juridique" أن يقوم بزيارات للمعاهد والمدارس والمقاهي الشعبية والساحات العمومية للوصول لأكبر عدد ممكن من مختلف الشرائح العمرية. ويقول منظمو الـ"مقهى القانوني" أنهم يعملون على تأطير 24 طالب على امتداد 6 أشهر من أجل أن يكونوا سفراء للتربية المدنية بجهاتهم ومناطقهم الداخلية.
طفل الـ7 سنوات يضرم النار داخل شقّة في المنيهلة
طفل الـ7 سنوات يضرم النار داخل شقّة في المنيهلة
تحدّث العقيد حسام الدين الجبابلي الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني في برنامج ''صباح الناس''، يوم الأربعاء 19 ديسمبر 2018، عن حادثة جدّت أمس في منطقة المنيهلة من ولاية أريانة تتمثل في إضرام طفل النار في إحدى الشقق. وأوضح أنّ الطفل يبلغ من العمر 7 سنوات من ذوي الإحتياجات الخصوصية تركته والدته بمفرده في الشقة فقام بإضرام النار، وذلك في حدود الساعة الخامسة بعد الظهر. وقال الجبابلي إنّ وحدات الحرس تفطنت إلى تصاعد اللهب من الطابق الثاني خلال مرورهم قرب العمارة، مضيفا أنهم اضطروا إلى اقتحام الشقة وإخراج الطفل. كما ساعد الأعوان امرأة ورضيعها كانا داخل شقة في الطابق الأوّل واختنقا بالدخان، على الخروج. وأشار الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني إلى أنّ النيابة العمومية بمباشرة قضية عدلية ضدّ والدة الطفل الذي أضرم النار في الشقة.
سوسة: حريق بإحدى قاعات "مدرسة الحبيب" بالقلعة الصغرى
سوسة: حريق بإحدى قاعات "مدرسة الحبيب" بالقلعة الصغرى
هي صور التقطتها معلّمة بـ"مدرسة الحبيب بالقلعة الصغرى" في سوسة، يوم 17 ديسمبر2018، وكتبت عنها: "ليست فلسطين ولا سوريا ولا العراق.. بفعل فاعل تحترق إحدى القاعات فتشتعل تجهيزاتها من خزانة وأدوات وزينة وسبورات ونوافذ تقريبا بالكامل لتتحول الى كومة من الرماد حتى أن المصابيح وسقف القاعة طالتها ألسنة اللهب... فاشتعلت قلوبنا معها لوعة وحسرة على إنجازات وابداعات الأنامل الصغيرة ومعلميهم طيلة سنوات من العمل الدؤوب.. صحيح أن رجال الإطفاء قد قاموا بواجبهم لإخماد النيران المشتعلة ولكن لا ندري كيف ستنطفىء نيران لوعتنا وحسرتنا على ما يحدث في بلدنا في زمن خلنا أنه زمن التقدم والتطور.. الصور كفيلة لتوصل لكم حالة الدمار التي آلت اليها القاعة بعد هذا الاعتداء والتعدي على حرمة المؤسسة التربوية في بلدي بعد الثورة وعلى مشارف 2019".. في كلمة واحدة الله يهلك كل معتد وكل مهدم في هذا البلد!! المربية: سهير شوبة المصدر: "صفحة قطاع التعليم الأساسي" (فايسبوك)
 نابل: تلميذان يقومان بإنزال العلم وحرقه داخل مؤسسة تربوية
نابل: تلميذان يقومان بإنزال العلم وحرقه داخل مؤسسة تربوية
قامت الوحدات الأمنية، مساء الأحد 16 ديسمبر، بإيقاف تلميذين عمدا الى إنزال العلم بالمدرسة الإعدادية 23 جانفي ببني خلاد وحرقه، إضافة إلى تحطيم بعض نوافذ المدرسة بمشاركة عدد آخر من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 15 سنة؛ من بينهم طفل تم طرده ومنقطع عن الدراسة. وقد تم التفطن إليهم من قبل حارس المدرسة؛ حيث تولى تسليمهم الى أعوان الأمن، ووفق ما نقلته إذاعة "جوهرة اف ام".
المهدية: إصابة أستاذ وعدد من التلاميذ إثر انهيار جزء من سقف قسم بمعهد ثانوي
المهدية: إصابة أستاذ وعدد من التلاميذ إثر انهيار جزء من سقف قسم بمعهد ثانوي
تسبّب انهيار جزء من سقف قسم بـ"المعهد الثّانوي أولاد الشّامخ" بولاية المهديّة، صباح السّبت 15 ديسمبر 2018، في إصابة أستاذ و تسجيل حالات إغماء في صفوف التّلاميذ أثناء ساعة الدّرس.
في محمد الخامس.. طفل كاد يقطع يد رجل بساطور خلال عملية نشل
في محمد الخامس.. طفل كاد يقطع يد رجل بساطور خلال عملية نشل
أوقف أعوان فرقة الشرطة العدلية بباب بحر في العاصمة، يوم الخميس 13 ديسمبر، طفلا قاصرا يبلغ من العمر 17 سنة بعد محاصرته في مقهى. وقد كان أصاب مواطنا بساطور في مستوى يده خلال عملية نشله لهاتف جوال. وبعرض المتهم على الشاكي تعرف عليه وأكد أنه هو من طعنه على مستوى يده. وباستشارة النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، أذنت بالاحتفاظ به وتحرير محضر في الغرض لاحالته على قاضي الاطفال من أجل تهمة السرقة باستعمال الاعتداء بالعنف الشديد على من وقعت عليه السرقة.
بنزرت: أستاذ يعترف بإقامته علاقة مع تلميذته
بنزرت: أستاذ يعترف بإقامته علاقة مع تلميذته
تقدّمت مواطنة أصيلة ولاية بنزرت بشكاية إلى مركز الشرطة بعد اختفاء ابنتها التي تبلغ من العمر 15 سنة، وهي تلميذة بأحد المعاهد الإعدادية بالجهة، لفترة من الزمن مع شخص مجهول. وبالتحرّي مع الإبنة اعترفت أنها على علاقة بأستاذها منذ مدة، وكان ينفرد بها في منزله الكائن بمدينة منزل جميل. ونقلت إذاعة "موزاييك" أنّ أعوان الأمن وبعد التحصل على معطيات الأستاذ لسماعه، قد حاول في البداية الانكار، لكن بمجابته بعديد الادلة والتصريحات اعترف بهذه العلاقة. وأكد الأستاذ أنها علاقة صداقة وأنه لم يلحق أيّ ضرر بالفتاة. وباستشارة النيابة العمومية في الموضوع اذنت بالاحتفاظ به على ذمة الأبحاث الى حين تقديمه على أنظارها.
قهوة جزائرية تسبب السرطان تروّج في الأسواق التونسية
قهوة جزائرية تسبب السرطان تروّج في الأسواق التونسية
تدخل الأسواق التونسية، خاصة عبر الشريط الحدودي من المعبر الحدودي بحزوة، كميات ضخمة من القهوة المستوردة من الجزائر بطرق قانونية وأخرى عبر المسالك غير القانونية أي عن طريق التهريب. وتعدّ أغلب القهوة التي يتمّ انتاجها في الجزائر " مغشوشة" وغير مطابقة للمعايير المعمول بها دوليّا، كما أنها تحمل مواد تسبب السرطان ومواد ممنوعة دوليّا، نقلا عن قناة "نسمة". وأفاد رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي، بأنّ أغلب القهوة المنتجة محلياً مغشوشة، ولا تراعي مقاييس الإنتاج العالمية، من حيث المحتوى والمضافات الممزوجة. وأكّد زيدي، في ندوة صحفية، أنّ ما نسبته 84% من القهوة التي كان يستهلكها الجزائريون مغشوشة، بالنظر إلى نسبة السكر الممزوج، وعدم احترام المضافات الغذائية المنصوص عليها دوليا، لافتا إلى أنّ تحاليل أجريت على 12 علامة تجارية للقهوة في الجزائر أشرفت عليها 3 مخابر معتمدة وتابعة لوزارة التجارة الجزائرية ،وتوصلت إلى أن 5 علامات تجارية فقط من مجموع العينات التي وجهت للتحليل، مطابقة للمعايير بنسبة سكر منعدمة، أو موجودة بنسبة مقبولة لا تتعدى 3%. وشدّد على أنّه بالنسبة إلى بقية العلامات فإن نسبة السكر والمواد الحافظة والمضافات الغذائية بها، موجودة بنسب غير مقبولة، لا سيما في علامتين تجاريتين معروفتين، عثر فيهما على نسب عالية من المحتويات الممنوعة والمضافة. ومن جهة أخرى، أكّد مصطفى زبدي في حديث لـ "عربي بوست" 'أن ما يثير القلق أكثر هو أن الأنواع التي تحتوي على نسبة كبيرة من مادة (الأكريلاميد) الناتجة عن تفاعل السكر مع أحد أنواع الحمض أثناء التحميص، هي الأكثر استهلاكاً وطلباً من قبل عشاق هذه المادة.. وأشار المتحدث إلى أنّ المستهلك يجهل بأنه بتمازج هاتين المادتين بعد التحميص، تشكلان خطراً على الصحة العمومية، ويصل حد التسبب في الإصابة بمرض السرطان، لأن مادة ''الأكريلاميد'' معروفة بتنشيطها للخلايا السرطانية في الجسم.
انتبهوا لأفعالكم وأقوالكم أمام أطفالكم!
عندما تدخل "الرشوة" في ثقافة اللعب عند أطفالنا!
سندة هو إسم مستعار لطفلة تونسية عمرها 6 سنوات، كانت تلعب مع أصدقائها في الحي.. تبدو القصة إلى حد الآن عادية، لكن الغريب فيها هو "قواعد اللعبة" التي وضعها هؤلاء الأطفال في عمر الزهور. كانت البنت الصغيرة تنصب حاجزا أمنيا وتلعب دور شرطي وتستوقف أصدقاءها للتثبت في هوياتهم وأوراق سياراتهم، ثم تطلب منهم رشوة بعشرين دينار. والأغرب من فكرة صاحبة هذه اللعبة العجيبة، هو الاستسلام الرهيب لاصدقائها في تسليم الرشوة دون أي نوع من الرفض أو النقاش. هذا مثال حي لاقتحام الرشوة ثقافة اللعب في صفوف أطفالنا، حتى أنها بدت مسألة معتادة وعادية بالنسبة للأطفال، بل ومسلّية، أيضا. يحصل هذا في مجتمعنا، اليوم، بسبب الأخطاء التي يرتكبها الأولياء امام أبنائهم، فانتبهوا إلى أفعالكم وأقوالكم أمام أطفالكم!... لأن ذلك من شأنه أن يساهم في تنشئة جيل فاسد متسامح مع مختلف أنواع التجاوزات. المصدر: موقع "الشروق" (بتصرّف)
حجز 288 ألف حفاظة أطفال موردة من ماليزيا غير مطابقة للمواصفات القانونية
المنستير: حجز أكثر من 260 ألف حفاظة أطفال منتهية الصلاحية
تمكّنت وحدات منطقة الحرس الوطني بطبلبة خلال عملية نوعية من حجز كمية كبيرة من حفاظات الأطفال تقدّر بأكثر من 260 ألف قطعة منتهية الصلاحية، منذ سنة 2014، تقدر قيمتها المالية بأكثر من 130 ألف دينار. وتم حجز هذه الكمية، وفق المكلف بالإعلام لاقليم الحرس الوطني بالمنستير مراد بن صالح، بأحد المستودعات بجهة البقالطة وبحضور أعوان من فرقة المراقبة الاقتصادية. وكان صاحبها ينوي التفويت فيها بالبيع. وباستشارة النيابة العمومية اذنت بفتح بحث في الغرض وجلب الجاني في حالة تقديم.
شارع الحبيب بورقيبة بلا سيارات كل يوم أحد
شارع الحبيب بورقيبة بلا سيارات كل يوم أحد
تنظم بلدية تونس بالتعاون مع ولاية تونس، يوم الأحد 9 ديسمبر 2018، تظاهرة "يوم دون سيارة" وذلك بشارع الحبيب بورقيبة ابتداء من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثانية بعد الزوال أيام الاحاد.
اطلاق تطبيقة الكترونية للتبليغ عن حالات التحرش في تونس
تطبيقة الكترونية للتبليغ الفوري عن حالات التحرش في تونس
انطلقت، الاربعاء 5 ديسمبر، حملة توعوية ضد التحرش في وسائل النقل العمومي، تحت شعار "ما تسكتش ماكش وحدك" ببادرة من أكاديمية المستقبل التابعة لمنظمة "فريديريش ايبررت"، بالشراكة مع "الجمعية التونسة للنساء الديمقراطيات" و"الجمعية الدولية لطلبة العلوم الاقتصادية والتجارية فرع تونس". وتتضمّن الحملة، كذلك، إطلاق تطبيقية الكترونية مجانية على الهاتف الجوال تحت عنوان "يزينا" للتبليغ الفوري عن حالات التحرش ومكان وقوعها، وعي سهلة الاستخدام وتحترم امن البيانات والمعطيات الشخصية للمستخدمين. وتهدف من هذه الحملة الشبابية التوعوية، إلى الحد من ظاهرة التحرش الجنسي في وسائل النقل العمومية خاصة أمام تزايد انتشارها.
نابل: تحركات التلاميذ تتحول إلى أعمال عنف ورشق المربين بالحجارة
نابل: تحركات التلاميذ تتحول إلى أعمال عنف ورشق المربين بالحجارة
قررت إدارة "المعهد الثانوي الهادي والي" بالحمامات و"إعدادية بئر بورقبة"، غلق المعهد وإخراج التلاميذ بعد تحول احتجاجاتهم على مقاطعة الأستاذة لامتحانات الأسبوع المغلق إلى أعمال عنف عمد خلالها عدد من التلاميذ إلى رشق المربين بالحجارة، مما أدى إلى تهشيم نوافذ عدد من أقسام المعهد المذكور، وفق ما أكدته مراسلة "موزاييك" بالجهة. وفي سياق متصل، قام مدير "إعدادية بوعرقوب" باستدعاء وحدات الحرس الوطني للتدخل لإخراج التلاميذ، بعد محاولة مجموعة من المحتجين على قرار مقاطعة امتحانات الأسبوع المغلق إحراق عجلتين مطاطيتين داخل المدرسة المذكورة التي تقرر إغلاقها تفاديا لأي مصادمات. وفي منطقة قربة، رفض عدد من الأساتذة مقاطعة الامتحانات وتمسكوا بإجراء الفروض وفق الروزنامة التي أعدتها وزارة التربية، بينما تعقد والية الجهة سلوى الخياري اجتماعا مع السلطات الأمنية لبحث توفير حافلات لنقل التلاميذ الرافضين لمواصلة الدروس وإبعادهم عن محيط المؤسسات التربوية لتفادي التحركات التلمذية التصعيدية.
المهدية: 32 حالة اعتداء جنسي على الأطفال إلى غاية شهر نوفمبر
المهدية: 32 حالة اعتداء جنسي على الأطفال إلى غاية شهر نوفمبر
سجّلت مندوبية حماية الطفولة بالمهدية منذ بداية العام الجاري إلى موفى نوفمبر المنقضي "32 حالة اعتداء جنسي على أطفال"، وفق ما كشفه رئيس المكتب الجهوي لمندوب حماية الطفولة بالمهدية مجدي العروسي، في تصريح إعلامي خلال فعاليات اليوم الجهوي التحسيسي لمناهضة الاعتداءات الجنسية المسلطة على الأطفال الذي نظمه، يوم الاثنين 3 ديسمبر 2018، الاتحاد الوطني للمرأة التونسية بالمهدية. وأوضح العروسي، أن "عدد الحالات بالجهة قد فاق ما تم تسجيله خلال كامل سنة 2017 وهو 27 حالة مقابل 945 حالة وطنيا"، مشيرا إلى أن الاعتداءات الجنسية تطال على حد السواء الإناث والذكور دون 18 سنة بنسب متقاربة، إذ تشير الإحصائيات الوطنية لهذه الظاهرة أن الاعتداءات الجنسية على الأطفال تمس 65 بالمائة من الإناث و35 بالمائة للذكور. وبيّن المتحدث، في ذات الإطار، أن أكثر الفضاءات تسجيلا لهذه الحالات هي العائلة وبنسبة أقل المحيط المدرسي، مضيفا قوله إن "الأشخاص الذين يفترض أن يوفروا الحماية للأطفال باتوا مصدر هذا النوع من الاعتداء". ولاحظ رئيس الهيئة الجهوية للجمعية التونسية لحقوق الطفل بالمهدية، محمد يسري قرعة، بالمناسبة، أن "سكوت أهل الطفل عن الاعتداءات وعدم تصور ارتكاب الأقارب لهذا الفعل يعدّ السبب الرئيسي لعدم التقدم بشكاية في الغرض لدى السلط القضائية أو مندوبية حماية الطفولة". وأشار قرعة، إلى أن المهدية تتميز بالبعد الجغرافي لجل المناطق عن مركز الولاية وبالعمق الريفي"، وهو ما يجعل الوعي بخطورة الاعتداءات الجنسية على الطفل من تحرش، واغتصاب، واعتداء عبر وسائل التواصل الاجتماعي منقوصا". وأكد أن "غياب الوعي بحقوق الطفل، وطرق التقاضي، والخوف من الفضيحة الاجتماعية، يساهم بنسبة هامة في السكوت عن هذه التجاوزات".
مجهولون يقتحمون المعهد الثانوي بالهوارية ويحرقون الوحدات الصحية به
نابل: مجهولون يقتحمون المعهد الثانوي بالهوارية ويحرقون الوحدات الصحية به
عمد مجهولون، مساء الخميس 29 نوفمبر، الى اقتحام المعهد الثانوي بالهوارية من ولاية نابل و إشعال إطارات مطاطية داخل الوحدات الصحية بالمعهد، ما تسبب في تخريبها بشكل كبير وتضرر عدد من قاعات التدريس. و تنديدا بهذا الاعتداء نفذ، يوم الجمعة 30 نوفمبر، الإطار التربوي بالمعهد وقفة احتجاجية، مؤكدين أن هذا العمل التخريبي يهدف إلى تشويه نضالاتهم من أجل تحقيق مطالبهم المهنية، والتفافهم حول قياداتهم النقابية و ذلك على خلفية مقاطعة الامتحانات.
المدرسة الاعدادية بالمحمدية: تسمّم 25 تلميذا بسبب المياه
المدرسة الاعدادية بالمحمدية: تسمّم 25 تلميذا بسبب المياه
تعرّض 25 تلميذا يدرسون بالمدرسة الاعدادية بالمحمدية من ولاية بن عروس، يوم الخميس 29 نوفمبر، إلى وعكة صحيّة استوجبت نقلهم إلى مستشفى الحروق والإصابات البليغة ببن عروس. ويذكر أن سبب الوعكة يتمثّل في إصابتهم بتسمم بسبب شربهم لماء ملوّث.
القصرين: إيقاف 10 تلاميذ متّهمين بالإعتداء على مدارس إعدادية
القصرين: إيقاف 10 تلاميذ متّهمين بالإعتداء على مدارس إعدادية
ألقت الوحدات الأمنية بالقصرين، مساء الاربعاء 28 نوفمبر 2018، القبض على 10 تلاميذ (مستوى اعدادي) بعد أن عمدوا إلى الاعتداء على المدارس الإعدادية ابن خلدون والبساتين بمواد صلبة. وشهدت اعدادية الزهور أحداث عنف بعد قيام عدد من التلاميذ برشقها بالمولوتوف وإقتلاع الباب الخارجي للإعدادية وحرق العجلات المطاطية داخلها، على خلفية أزمة أساتذة التعليم الثانوي ووزارة التربية. وألقت القوات الأمنية التابعة لمركز الأمن الوطني بالزهور القبض على تلميذين، كما ألقت القوات الأمنية التابعة لمركز الأمن الوطني بالنور على 4 تلاميذ. وألقى مركز الأمن الوطني بالقصرين المدينة القبض على 4 تلاميذ شاركوا في أعمال الشغب. و أذنت النيابة العمومية بإبقاء الأطفال العشرة في حالة سراح .
1200 حالة اعتداء بالعنف ضد المربين خلال الثلاث سنوات الأخيرة
1200 حالة اعتداء بالعنف ضد المربين خلال الثلاث سنوات الأخيرة
تمّ تسجيل 1200 اعتداء بالعنف الشديد على المربين خلال السنوات الثلاث الاخيرة، وفق ما جاء في إحصائيات رسمية لوزارة التربية. وقال كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الاساسي باتحاد الشغل نبيل الهواشي، إنّ العنف الممارس ضدّ المربين لم يعد مقتصرا على العنف اللفظي بل امتد إلى العنف البدني بوسائل أحيانا قاتلة، حسب تصريحه. ولفت إلى استشراء العنف داخل الوسط المدرسي وحتى في قاعات التدريس، بعد أن كان يتمّ تسجيل هذه الظاهرة خارج المؤسسة التربوية. وأشار إلى أنّ الجامعة العامة للتعليم الأساسي أعلنت رفضها لمشروع القانون الذي يجرّم الإعتداء عن المربين الذي قدّمته وزارة التربية لأنّه لا يلبي إنتظارات الجامعة. وقال إنّ الجامعة قدّمت مشروع يتضمّن اجراءات تنص على حماية المربين داخل المؤسسة التربوية وخارجها، كما ينصّ على عقوبات رادعة، وفق تصريحه. المصدر: موقع "موزاييك" (بتصرّف)
572 مليار قيمة التبذير الغذائي على مستوى الأسر التونسية
المعهد الوطني للاستهلاك: 572 مليارا قيمة التبذير الغذائي لدى الأسر التونسية سنويا
قال المدير العام للمعهد الوطني للاستهلاك، طارق يوم الثلاثاء 20 نوفمبر، أن حجم التبذير الغذائي على مستوى الأسر التونسية قدر بـ 5 بالمائة من إجمالي النفقات الغذائية، في السنة، أي ما يعادل 572 مليون دينار. ولاحظ بن جازية أن تسجيل هذه المستويات من التبذير الغذائي لا يتناسب، من الناحية الأخلاقية، مع الأرقام التي تسجل حوالي 600 ألف تونسي في وضعية سوء تغذية أي 4،9 بالمائة من السكان. 
وتظهر دراسات وبحوث المعهد، أنّ حجم تبذير الخبز لدى الأسر التونسية (2،7 مليون أسرة) يصل إلى 113 ألف طن سنويا، وبقيمة سوقية تناهز 100 مليون دينار، ذلك أنّها تتلف 15،7 بالمائة من إجمالي شراءاتها من الخبز. ويقدر حجم التبذير المسجل في المخابز المصنفة، وعددها 3170 مخبزة في نهاية 2017، بـ686 ألف طن من الفارينة المعدة لصنع الخبز، أي 10،4 بالمائة من إجمالي الكميات الموزعة من الفارينة المدعمّة. 
ويناهز حجم التبذير الغذائي على مستوى المطاعم الجامعية 11 بالمائة من إجمالي ما يتم إعداده للطلبة، أي حوالي 3 ملايين دينار، سنويا، في حين يعادل التبذير الغذائي في المطاعم الخاصة 16 بالمائة من إجمالي ما يتم إعداده. 
 وتبين ذات المعطيات أن قيمة المنتجات التي يتم إتلافها وتبذيرها في مستوى المساحات التجارية الكبرى لا يقلّ عن 2،8 مليون دينار سنويا، فيما يقدر التبذير الغذائي في مستوى النزل السياحية بمختلف أصنافها، بما يناهز 12 بالمائة من إجمالي ما يتم إعداده من أغذية. 
 ويرى المدير العام للمعهد الوطني للاستهلاك، بالاستناد إلى مختلف هذه المؤشرات، أنّ التبذير الغذائي في تونس، يُعتبر من المواضيع التي تستوجب متابعة ودراسة لا سيما أنّ 68 بالمائة من الفضلات المنزلية هي فضلات عضوية ولا تتم رسكلة سوى 5 بالمائة منها. 
وأكّد بن جازية، على البعد الاقتصادي للتبذير الغذائي، إذ أنّ الخبز يعد من أبرز المنتجات التي يتم تبذيرها، رغم استفادته بدعم سنوي هام من ميزانية الدولة (450 مليون دينار سنة 2017). كما أنّ تونس تورد حوالي 80 بالمائة من حاجياتها من القمح اللين، ما يعني أنه يقع توريد أربع خبزات من بين 5 خبزات. 
 وسينظم المعهد الوطني للاستهلاك، في هذا الاطار، وبدعم من منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة، ندوة تحت عنوان "التبذير الغذائي في تونس: حجمه وسبل الحد منه"، وذلك يوم الخميس 22 نوفمبر 2018 بالعاصمة.
تونس تسجّل 50 ولادة مبكّرة يوميا
تونس تسجّل 50 ولادة مبكّرة يوميا
أكّدت رئيسة قسم طب وإنعاش الولدان في مستشفى شارل نيكول بالعاصمة زهراء المراكشي، أنّ تونس تسجل سنويا 20 ألف حالة ولادة مبكرة بنسبة 10 بالمائة من المجموع العام للولادات البالغ 200 ألف ولادة في السنة بمعنى 50 ولادة مبكرة يوميا. وأوضحت المراكشي، في صريح إذاعي خلال تظاهرة صحية تثقيفية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للولادة المبكرة، الموافق ليوم 17 نوفمبر من كل سنة، أن من أبرز أسباب الولادة المبكرة الأمراض التي تتعرض لها الأم خلال فترة الحمل، وحمل التوائم والإرهاق النفسي أو الجسدي الناتج عن عمل شاق أو ظروف عائلية صعبة، والتدخين عند المرأة الحامل. ولفتت، في هذا الإطار، إلى أنّ الولادة المبكرة تتطلب رعاية خاصة ومكلفة ومجهودات كبرى ومضنية.
المهدية: أولياء أكثر من 200 تلميذ يدخلون في اعتصام مفتوح
المهدية: أولياء أكثر من 200 تلميذ يدخلون في اعتصام مفتوح
دخل عدد من أولياء تلاميذ منطقة القواسم الغربية من معتمدية شربان بولاية المهدية، يوم الاربعاء 14 نوفمبر 2018، في اعتصام مفتوح داخل مقر الإدارة الجهوية للتربية، وذلك احتجاجا على عدم التحاق أبنائهم بمقاعد الدراسة إلى حد الآن بسبب عدم وجود معلمين بمدرستهم. وأوضح عدد من المعتصمين، في تصريح إعلامي، أن أكثر من 200 تلميذ بمنطقة القواسم الغربية لم يسجلوا عودة مدرسية كبقية زملائهم في مختلف مناطق الجمهورية، متسائلين عن "الكيفية التي ستحتسب بها نتائجهم الدراسية خاصة وأن امتحانات الثلاثي الأول قد اقتربت". وقال الأولياء إن "وعودا قد تقدم بها وزير التربية والمندوب الجهوي للتربية بالمهدية تفيد بأنه سيتم توفير الإطار التربوي الضروري لمتابعة موسم دراسي عادي بمنطقة القواسم الغربية، دون أن تتحقق رغم مرور شهرين من الانتظار". وأشارت إحدى المعتصمات إلى أن المدرسة الابتدائية بالمنطقة المذكورة "لا تعاني فقط من غياب المعلمين بل تشكو من بنية مهترئة وباتت مرتعا للحيوانات بسبب عدم وجود باب رئيسي وحماية كافية". ونقل المعتصمون معاناة أبنائهم اليومية من طول المسافة التي يقطعونها ذهابا وإيابا إلى المدرسة، خاصة خلال فصل الأمطار مع الحالة المتردية للمسالك التي يستعملونها والمخاطر التي يتعرضون لها جراء ذلك. في المقابل، أفاد المدير الجهوي للتربية بالمهدية، المنصف الأجنف، بأن جلسة مرتقبة ستعقد بمقر وزارة التربية وستصدر عنها قرارات لحل مشكل الشغورات التي تعاني منها بعض المؤسسات التربوية بالمهدية ومنها "مدرسة القواسم الغربية"، وفق تأكيده.
القيروان: إصابات تلاميذ بـ''البوصفير'' والأولياء يستغيثون
وجه أولياء تلاميذ "مدرسة قصر الدباش" من عمادة القططير في بوحجلة من ولاية القيروان، يوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018، نداء استغاثة إلى وزارة الصحة من أجل التدخل لانقاذ أبنائهم من الوباء الذي انتشر في صفوف ابنائهم، خاصة بعد اكتشاف إصابة أبنائهم بالتهاب الكبد الفيروسي جراء غياب المركب الصحي بالمدارس. وتم الاشتباه في إصابة عدد من التلاميذ بالمرض، ونقل بعضهم إلى المستشفى لتلقي العلاج. وأكد أحد الأولياء لمراسل نسمة بالجهة، أن عددا كبيرا من التلاميذ قد أصيبوا بـ"البوصوفير". من جهته، أكد فوزي صمارة ناظر مستشفى بوحجلة أن فريقا طبيا وشبه طبي تحول إلى المدرسة وقام بأخذ عينات وينتظرون نتائج الفحوصات للتأكد من صحة وجود مرض التهاب الفيروسي الكبدي من عدمه. يشار إلى أن مستشفى بوحجلة حذر السنة الفارطة من خطورة دورات مياه بالمدارس والتي تفتقر أغلبها إلى الماء، وعلاقتها بانتشار عديد الامراض.
وزارة التربية تحذّر من لعبة خطيرة تؤدي إلى الانتحار
وزارة التربية تحذّر من لعبة خطيرة تؤدي إلى الانتحار
حذرت وزارة التربية عن طريق المندوبيات الجهوية والمؤسسات التربية، من لعبة جديدة تسمى "دوكي دوكي" وتهدد حياة الأطفال، خاصة وأنها انتشرت بشكل كبير بين المراهقين. ودعت الوزارة، الأولياء والمربين إلى ضرورة الانتباه إلى سلوك التلاميذ والعمل على حمايتهم من تحميل اللعبة التي تهدد حياتهم. وأوضحت وزارة التربية، أن اللعبة هي تطبيقة تعمل على الهواتف وتأخذ شكل لعبة تبدأ بصورة مبهجة ثم سرعان ما تحظى بطابع سوداوي قد يؤدي إلى الإصابة بالإكتئاب والرغبة في الانتحار.
تحذير لمستعملي الطريق و تغييرات هامة منتظرة في حالة الطقس
تحذير لمستعملي الطريق و تغييرات هامة منتظرة في حالة الطقس
دعا المعهد الوطني للرصد الجوي، يوم الجمعة 09 نوفمبر 2018، مستعملي الطريق إلى الحذر بسبب انخفاض مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطرقات السيارة والتي تسبب فيها الضباب الكثيف بالمنخفضات والمناطق المجاورة للسدود والغابات. وتوقع المعهد حصول تغييرات في الطقس بعد الظهر مع مؤشرات الأمطار الرعدية بالمناطق الغربية ثم تشمل تدريجيا بعض الجهات الشرقية. ومن المنتظر أن تتواصل التقلبات الجوية يوم غد السبت.
رضيع مريض يتلقى الإسعافات على كرسي بلاستيكي: المدير الجهوي للصحة بزغوان يوضّح
رضيع مريض يتلقى الإسعافات على كرسي بلاستيكي: المدير الجهوي للصحة بزغوان يوضّح
تداول رواد مواقع الشبكات الإجتماعية صورة لرضيع مريض يتلقى الاسعافات وهو نائم على كرسي بلاستيكي قيل أنه بالمستشفى الجهوي بزغوان. من جهته، أوضح المدير الجهوي للصحة بزغوان عبد الكريم عمر أن الصورة التي يتم تداولها لا علاقة لها بمستشفى زغوان ولا أي مستشفى في تراب الجمهورية مشددا على أن القطاع الصحي في تونس يشهد تطورا كبيرا وتلك الصورة غير موجودة في أي مستشفى تونسي لأنها مذلة ومشينة ولاتمت لتونس بصلة . ودعا المدير الجهوي للصحة في تصريح لـ "الجوهرة اف ام" إلى ضرورة الكف عن مثل هذه الممارسات، مؤكدا أنه سيلجأ إلى القضاء لمحاسبة المتسببين في نشر وتداول تلك الصورة.
ضياع طفلة تبلغ من العمر 16 عاما
العاصمة: ضياع طفلة تبلغ من العمر 16سنة
غادرت طفلة، تبلغ 16 عاما، منزلها يوم 1 أكتوبر الفارط على الساعة السابعة والنصف صباحا باتجاه "معهد خزندار" بباردو، ولم تعد إلى منزلها إلى حدود يوم الأربعاء 7 نوفمبر 2018. ودعت عائلة الطفلة، كل من يعثر عليها أو يملك معلومة بشأنها أو مشاهدتها عبر الصورة المصاحبة، إلى الاتصال على الارقام التالية: 23104492 أو 56014428
المعلمون النواب يقاطعون الدروس في كامل المؤسسات التربوية
المعلمون النواب يقاطعون الدروس بكافة المؤسسات التربوية
قاطع المعلمون النواب، البالغ عددهم حوالي 8 آلاف، الدروس يوم الاثنين 5 نوفمبر 2018، في كامل المؤسسات التربوية بالبلاد، وذلك على خلفية عدم نشر الاتفاقية المبرمة مع وزارة التربية في الرائد الرسمي وعدم صرف أجورهم إلى حد الآن. وصرّح المنسق الوطني للمعلمين النواب حسين مرزوق، أنّ دخول المعلمين النواب في اعتصام تسبب في غلق المندوبية الجهوية للتربية بالقيروان وسط حالة من الاحتقان والتوتر.
صفاقس: طلبة يعتصمون في ديوان الخدمات الجامعية ويطالبون بالسكن
صفاقس: طلبة يعتصمون في ديوان الخدمات الجامعية للمطالبة بالسكن
يخوض عدد من طلبة كلية العلوم والمعهد العالي لإدارة الأعمال وكلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس، اعتصاما في مقر ديوان الخدمات الجامعية للجنوب، للمطالبة بتسوية أزمة السكن الجامعي التي ما يزال يعاني منها عديد الطلبة، وذلك بعد قرابة شهر ونصف من انطلاق السنة الجامعية، وفق عضو المكتب الجامعي للاتحاد العام التونسي للطلبة بصفاقس وسيم بن حمادي.
ديار السبيل: 21 رضيعا من فاقدي السند مهدّدون بالشارع !
ديار السبيل: 21 رضيعا من فاقدي السند مهدّدون بالشارع !
أكدت رئيسة "جمعية السبيل" منيرة الكعبي، صباح الأربعاء 31 أكتوبر 2018، أن 21 رضيعا من فاقدي السند، تتراوح أعمارهم بين اليوم والسنتين، في دار الأيتام "ديار السبيل" مهددون اليوم بالخروج من الديار، دون مأوى قار. وأوضحت أن صاحبة المقر أمهلتهم مدة 21 يوما لمغادرة المقر أو شرائه، قائلة إنّهم يسعون جاهدا لإنقاذ الأطفال من الشارع ويحرصون على تربيتهم داخل وسط عائلي. وأشارت إلى أنّ المقر استراتيجي ومحمي من جميع النواحي وأن سعره في حدود 650 ألف دينار، داعية إلى مساعدتهم على إنقاذ هؤلاء الأطفال.
منزل بورقيبة: خلع يد رضيعة أثناء عملية الولادة
منزل بورقيبة: خلع كتف رضيعة أثناء عملية الولادة
شهد قسم التوليد بمستشفى منزل بورقيبة من ولاية بنزرت، نهاية الأسبوع الماضي، حادثة تمثلت في خلع كتف رضيعة حديثة الولادة من قبل إحدى القابلات التي أشرفت على عملية التوليد. وأفاد والد الرضيع، في تصريح لإذاعة ''أوكسيجان أف أم''، يوم الإثنين 29 أكتوبر 2018، بأنه ''قام بنقل زوجته لقسم التوليد بالمستشفى المذكور، يوم الخميس الماضي، لتتم عملية الولادة يوم الجمعة، أين إكتشف الإطار الطبي لاحقا أن الرضيعة أصيبت بخلع على مستوى كتفها''. وأوضح والد الرضيعة أن ''خطأ طبي حدث خلال الولادة أدى إلى إصابة إبنته بخلع''، مفيدا أن ''الإطار الطبي وشبه الطبي الموجود بالمستشفى تعمّد إخفاء الأمر عليه، ليكتشف فيما بعد إصابة إبنته بخلع في الكتف''. وطالب والد الرضيعة إدارة المستشفى بإيجاد حل لوضعية إبنته اتي قال إنها ''أصيبت بتمزق على مستوى أوتار أعلى كتفها مما يصعّب عملية علاجها''، وفق ما أكد له الإطار الطبي.
يستدرجون ضحاياهم عبر فايسبوك: كشف "خلية تلمذية" في بنعروس
يستدرجون ضحاياهم عبر فايسبوك: كشف "خلية تلمذية" في بنعروس
تمكنت السلطات الأمنية ببنعروس، يوم الأحد 28 أكتوبر 2018، من إماطة اللثام عن شبكة تضم تلميذات وتلاميذ مورطين في استدراج تلاميذ عبر"فايسبوك"، إلى أماكن قليلة الحركة بجهة 'الشعبية' بحمام الأنف، وسلبهم، هناك، هواتفهم وأموالهم، وتهديدهم بمنعهم من دخول معاهدهم بين مقرين وبنعروس وحمام الأنف في صورة التظلم لدى أعوان الأمن. وتفيد المعطيات، وفق ما علمت "نسمة"، أن عناصر الشبكة يعتمدون على تلميذتين تضبطان مواعيد على "فايسبوك"، مع التلاميذ بالمعاهد بعد إيهامهم برغبتهن في التعارف ثم تضبطان مواعيد للقائهم بالشعبية، وما إن يتقدم التلميذ الضحية من هذه التلميذة حتى يجد نفسه محاطا بعدد كبير من الشبان من بينهم تلاميذ، ثم يفتكون منه هاتفه وأمواله أو حتى مصوغه. وفي بعض الأحيان تتتعرض الضحية إلى العنف والتهديد إذا أقدم على التشكي للأمن. ويواصل أعوان الأمن التحري من هوية كافة عناصر هذه الشبكة لإلقاء القبض عليهم وتقديمهم للعدالة.
بـلاغ مروري بمناسبة عطلة نصف الثلاثي الأول المدرسية لسنة
بـلاغ مروري بمناسبة عطلة نصف الثلاثي الأول المدرسية لسنة 2018
بمناسبة عطلة نصف الثلاثي الأول المدرسيّة لسنة 2018، تعلم إدارة حرس المرور بالإدارة العامة للحرس الوطني أن عديد الطرقات ستشهد كثافة في حركة المرور وخاصّة في الأوقات التالية: السبت 27 أكتوبر 2018 بداية من الساعة 1.00 إلى غاية الساعة 24.00  الأحد 28 أكتوبر 2018 بداية من الساعة 10.00 إلى غاية الساعة 24.00  السبت 03 نوفمبر 2018 من الساعة 10.00 إلى غاية الساعة 24.00  الأحد 04 نوفمبر 2018 بداية من الساعة 10.00 إلى غاية الساعة 24.00 لذلك فإن الدّعوة موجهة إلى مستعملي الطريق لإتخاذ الإحتياطات اللازمة أثناء السياقة وإحترام أولويّة المرور وملازمة اليمين والإبتعاد عن المجاوزة الممنوعة والإنتباه عند شق الطريق من قبل المترجلين مع التأكيد على عدم نقل الركاب في وسيلة غير معدة للغرض والحرص على تفادي الإفراط في السرعة بالطرقات المتبعة. هذا وقد تمّ وضع كل الإمكانيّات المادية والبشرية اللازمة لإرشادهم ومساعدتهم ويمكنهم عند الضرورة الإتصال بهواتف النجدة التالية:  71.960.448 (المركز الوطني للإرشاد للحرس الوطني) أو على الرقم 193.
مدعية أنها كفيفة: تطلب مساعدة طفل للعودة إلى منزلها وتحاول اختطاف
قابس: منقبة تتظاهر بأنها كفيفة لتختطف طفل الـ14 سنة
أكّدت امرأة بمدينة قابس تعرّض ابنها، البالغ من العمر 14 عاما، إلى محاولة اختطاف من قبل سيّدة عندما كان موجودا بمحيط المدرسة الإعدادية التي يزاول بها تعليمه. وقالت الوالدة، في تصريح لإذاعة "موزاييك" يوم الجمعة 26 أكتوبر ،2018 إنّ السيدة التي حاولت اختطاف ابنها، كانت ترتدي نقابا وتظاهرت بأنّها كفيفة وطلبت من الطفل مساعدتها على العودة إلى منزلها. وبينت أن هذه المرأة حاولت الاعتداء على ابنها بالضرب "حتى يغمى عليه، وتنفذ بقية مخططها" الذي تجهله الأم، لكن الولد تمكّن من مقاومتها واستطاع الإفلات منها، ثم عاد إلى المدرسة ليواصل يومه الدراسي دون إعلام أحد بما حصل من شدة هلعه. وأكدت والدة التلميذ أنها تقدمت بشكاية في الغرض لدى الشرطة، كما نشرت تفاصيل هذه الواقعة على حسابها الخاص على "فايسبوك"، بهدف توعية بقية الأولياء بالمخاطر التي قد تهدد أبناءهم في محيط المؤسسات التربوية و"لنتحد جميعنا من أجل حماية أبنائنا"، وفق ما جاء في نص التدوينة. وفي هذا الإطار، طالبت الولية إدارات المدارس "بالالتزام بإغلاق أبوابها خلال أوقات الدروس وبعدم السماح للتلاميذ بالخروج، حفاظا على أمنهم وسلامتهم".
في مطعم جامعي بالكاف: 1200 طالب دون وجبة العشاء لنقص العملة
في مطعم جامعي بالكاف: 1200 طالب دون وجبة العشاء لنقص العملة
يحرم 1200 طالب بالمطعم الجامعي حنبعل بالكاف، من وجبة العشاء منذ بداية السنة الجامعية، بسبب نقص الأعوان بالمطعم المذكور، ولم يتم التوصل بعد إلى حلّ لسدّ النقص الحاصل وفق مدير المطعم بالنيابة إبراهيم الشوراني. وأوضح المدير الذي يشغل أيضا خطة مدير المبيت الجامعي يوغرطة، أن عدد العملة بالمطعم المذكور 11 عونا؛ من بينهم رئيس الطباخين وطباخ واحد، مؤكدا أنهم غير قادرين على توفير وجبتي الغداء والعشاء لـ1200 طالب، لتقتصر خدمة المطعم على وجبة الغداء فقط. وأكد أنه حاول إيجاد حلول ترقيعية عبر تقديم وجبات ''باردة'' لكنه لم يتمكن من توفير وجبات لكل الطلبة، كما تم توفير 7 عمال حضائر في المطعم لكنهم لم يحلوا الإشكال لعدم تخصصهم في الطبخ، وأوضح أن الإشكال يكمن في أن "باب الإنتداب في الوظيفة العمومية مغلق وهو ما تسبب في الفراغ الحاصل في المطعم".
منوبة: توقف الدروس بالـمدرسة الإعدادية حي الشباب
منوبة: توقف الدروس بالـمدرسة الإعدادية حي الشباب احتجاجا على "انعدام ظروف العمل"
توقفت الدروس طيلة يوم الاربعاء24 أكتوبر 2018، بـ"المدرسة الإعدادية حي الشباب" بمنطقة دوار هيشر، وذلك اثر دخول الإطار التربوي في إضراب عن العمل طيلة اليوم احتجاجا على انعدام ظروف العمل داخل المؤسسة التربوية، حسب ما أفادت به عضو النقابة الاساسية للتعليم الثانوي بدوار هيشر. ولفتت إلى أن المدرسة الإعدادية تعاني عددا من النقائص منذ السنة الدراسية المنقضية؛ حيث تقطر أسقف سبع قاعات على روؤس التلاميذ والاساتذة في فصل الأمطار وتغرق الشبكة الكهربائية في المياه مشكّلة خطرا على حياة الجميع، كما تفتقد القاعات الى المقاعد والطاولات مما يشكل صعوبة قصوى تؤثر على سير الدروس وعلى أداء الرسالة التربوية في أحسن الظروف، حسب قولها. وأوضحت ان قاعة الاساتذة بدورها تشهد تشقق الجدران وتسرّب المياه، وتفتقر المؤسسة أيضا الى التجهيزات الرياضية نتيجة السرقات التي طالتها دون حسيب ولا رقيب وإلى حاويات حيث تنتشر الفضلات في ارجاء المؤسسة وخاصة في دورات المياه نتيجة النقص الفادح في مياه التنظيف. وطالب الاساتذة المحتجون المندوبية الجهوية للتربية بتلافي الإخلالات المسجّلة والإسراع بتنفيذ الاشغال المبرمجة في أسرع الآجال.
المهدية: بين 4 الاف و 5 الاف تلميذ دون مدرسين
المهدية: بين 4 الاف و 5 الاف تلميذ دون مدرسين
أكد رفيق رباح كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بالمهدية، يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018، أن بين 4 الاف و5 الاف تلميذ بعديد المعتمديات من ولاية المهدية لازالوا الى حد اليوم دون مدرسين ولم ينطلقوا في الدراسة. حيث أقدم عدد من الأولياء اليوم ،على خلفية هذا النقص في الإطار التربوي، على تنفيذ وقفة احتجاجية و منع أبنائهم من الالتحاق بمقاعد الدراسة، وفق ما ورد بإذاعة جوهرة. و قد سجل هذا النقص في أكثر من 20 مدرسة خاصة بمعتمديات بومرداس وسيدي علوان والسواسي وهبيرة وشربان و أولاد الشامخ والجم.
انخفاض في درجات الحرارة يوم الاثنين 22 أكتوبر
انخفاض في درجات الحرارة يوم الاثنين 22 أكتوبر
يتميز طقس الاثنين 22 اكتوبر 2018، بضباب محلي في الصباح ثم سحب كثيفة بأغلب الجهات مع أمطار مؤقتا رعدية بالشمال ومحليا الوسط والجنوب وتكون أحيانا غزيرة بالشمال. تساقط البرد بأماكن محدودة. تكون الريح من القطاع الشمالي بالشمال والوسط ومن القطاع الغربي بالجنوب قوية من 40 إلى 60 كلم/س قرب السواحل ومعتدلة فقوية نسبيا من 20 إلى 35 كلم/س داخل البلاد وتتجاوز مؤقتا 80 كلم/س أثناء السحب الرعدية. أما البحر شديد الاضطراب بالشمال وخليج الحمامات وقليل الاضطراب فمضطرب ببقية السواحل. والحرارة في انخفاض نسبي وتتراوح القصوى بين 19 و 23 درجة بالشمال و الوسط و في حدود 17 درجة بالمرتفعات وبين 25 و 30 درجة بالجنوب.
سيدي بوزيد: بسبب نقص الإطار التربوي، تواصل تعطل الدروس بمدرسة ''الحفاصة'' لليوم الخامس
سيدي بوزيد: بسبب نقص الإطار التربوي، تواصل تعطل الدروس بمدرسة ''الحفاصة'' لليوم الخامس
تواصل تعطل الدروس بالمدرسة الابتدائية في منطقة ''الحفاصة'' في معتمدية بئر الحفي من ولاية سيدي بوزيد لليوم الخامس على التوالي بسبب نقص الإطار التربوي بالمدرسة ورفض مدير المدرسة قبول نواب لسد الشغورات، حسب ما أكّده عدد من أهالي المنطقة الذين تحوّلوا مجدّدا يوم الإثنين 22 أكتوبر 2018، إلى مقرّ المندوبية الجهوية للتربية في سيدي بوزيد وذكر جلال جابلي أحد المواطنين المحتجين من منطقة "الحفاصة"، أن المدرسة شهدت منذ انطلاق السنة الدراسية شغورا في الإطارالتربوي بلغ 4 مدرسين مما أثّر سلبا على سير الدروس بمختلف الأقسام، مؤكّدا أن عددا من الاولياء تحولوا سابقا منذ انطلاق السنة الدراسية الحالية إلى المندوبية الجهوية للتربية وقدموا عريضة في الغرض بلغ عدد الممضين فيها 92 شخصا طالبوا فيها بسد الشغور. وتمّ إثر ذلك إرسال عدد من النواب إلّا أن مدير المدرسة رفض قبولهم بتعلات مختلفة مما جعل عدد من الأهالي يدخلون في مناوشات معه بلغت الى حد تقديمه عدلية لشكاية في شأنهم. وأضاف أن الاولياء قاموا بمنع أبنائهم من الالتحاق بالمدرسة الى حين حل الاشكال نهائيا إما بنقلة المدير او الالتجاء الى نقل ابنائهم الى مدارس أخرى. ومن جهة أخرى تعهد المندوب الجهوي للتربية في سيدي بوزيد حسين العكرمي بتوجيه استدعاء الى المدير وفتح تحقيق في الموضوع.
سقوط طالبة من الطابق الثالث لكلية العلوم الاقتصادية والتصرف بنابل
سقوط طالبة من الطابق الثالث لكلية العلوم الاقتصادية والتصرف بنابل
سقطت، يوم الجمعة 19 أكتوبر 2018، طالبة من الطابق الثالثفي كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بنابل. وبينت التحريات الأولية أن الفتاة تعاني من اضطرابات نفسية و بصدد تعاطي أدوية سببت لها أعراضا جانبية كالغثيان والشعور بالدوار. وأكد مصدر أمنى في تصريح لاذاعة "موزاييك"، أن التحريات الأولية تستبعد وجود فعل إجرامي في الحادثة. و قد تم إيواء الفتاة بقسم العناية المركزة بمستشفى الطاهر المعموري، و حالتها حرجة وتستوجب إجراء عملية جراحية على مستوى الرأس.
الإدارة العامة للحرس الوطني تحذر مستعملي هذه الطرقات...
الإدارة العامة للحرس الوطني تحذر مستعملي هذه الطرقات...
أصدرت الإدارة العامة للحرس الوطني بلاغا، يوم الخميس 18 أكتوبر 2018، تعلم فيه بانقطاع حركة المرور بالطرقات التّالية نتيجة نزول كميّات هامّة من الأمطار :   الطريق الوطنية رقم 05 الرابطة بين تونس- مجاز الباب على مستوى الكلم 11 مفترق المرناقيّة  الطريق الوطنيّة رقم 03 الرّابطة بين تونس-الفحص على مستوى جبل الوسط  الطريق الوطنيّة رقم 03 الرّابطة بين تونس-الفحص على مستوى المحمديّة نتيجة فيضان وادي بوربيع الطّريق الوطنيّة رقم 01 الرّابطة بين تونس- نابل على مستوى برج السّدريّة ويمكن تحويل حركة المرور عبر الطّريق السّيارة 1أ (تونس- الحمّامات). الطّريق الوطنيّة رقم 03 الرّابطة بين القيروان- الفحص على مستوى مدخل السّبيخة. ودعت الإدارة العامة للحرس الوطني مستعملي الطريق الى التّعديل من السّرعة وأخذ الاحتياطات اللّازمة وترك مسافة الأمان أثناء التّنقّل والتّقيد بقواعد السّير والجولان.
أمطار غزيرة في هذه الولايات والكميات تناهز الـ 120 مم مع تساقط البرد
أمطار غزيرة في هذه الولايات والكميات تناهز الـ 120 مم مع تساقط البرد
يتواصل الوضع الجوي الأربعاء، ويوم الخميس 18 أكتوبر 2018، ملائما لنزول الأمطار الرعدية بأغلب الجهات وتكون غزيرة بكميات هامة خاصة بولايات توزر وقبلي وقفصة والقصرين وسيدي بوزيد والقيروان وصفاقس وسليانة وزغوان وجهة الساحل والوطن القبلي. وتتراوح الكميات، وفق نشرة متابعة أصدرها المعهد الوطني للرصد الجوي، بين 40 و80 مليمترا وتصل محليا إلى حدود 120 مليمترا مع تساقط البرد بأماكن محدودة وهبوب رياح مؤقتا قوية تتجاوز 80 كلم/س أُثناء ظهور السحب الرعدية.
جربة ميدون: تلاميذ السنة السادسة بـ"مدرسة أبو القاسم الشابي" في اضراب مفتوح
جربة ميدون: تلاميذ السنة السادسة بـ"مدرسة أبو القاسم الشابي" في اضراب مفتوح
دخل تلاميذ أقسام السنة السادسة بـ"مدرسة أبو القاسم الشابي" في جربة ميدون في اضراب مفتوح إلى حين تمكينهم من معلم في مادة الفرنسية، حيث اضطرهم طول الانتظار إلى الضغط بكل الأساليب، حسب قولهم. وتجمع صباح الثلاثاء 16 أكتوبر 2018، عدد من الأولياء وأبناؤهم من تلاميذ السنة السادسة أمام المدرسة، معلنين دخولهم في اضراب مفتوح، احتجاجا على المماطلة في تمكين التلاميذ من معلم في مادة الفرنسية. وأكّدوا أنّ من شان ذلك ان يؤثر على سير البرنامج الدراسي، خاصة وأنهم في سنة نهائية تختتم بمناظرة وطنية، وطالبوا سلطة الإشراف بسد الشغور في أسرع الآجال. وشدّد الأولياء على منع ابنائهم من الالتحاق بمدرستهم إلى أن يتم انتداب معلم في مادة الفرنسية، واستنكروا وعود إدارة المؤسسة في كل أسبوع بالتحاق معوض في مادة الفرنسية دون مصداقية في الأمر. المصدر: موقع "Tunivisions"
القيروان: أستاذة مسرح تطلق صيحة فزع لإنقاذ تلاميذها من أستاذ متحرش
القيروان: أستاذة مسرح تطلق صيحة فزع لإنقاذ تلاميذها من أستاذ متحرش
نشرت أستاذة مسرح بالقيرون أسماء ثابت فيديو على حسابها بالفايسبوك مثل صيحة فزع لإنقاذ تلاميذها سابقا، قبل أن تنتقل للعمل في ولاية أخرى، من أستاذ نبّهت إلى أنه مريض نفسيا و متحرش وهو ما أكده أيضا العديد من زملائه بنفس الدفعة في معهد الفنون الدرامية. حيث تم إنتداب هذا الأستاذ في إطار تسوية وضعية الأساتذة النواب رغم أنه محل تتبع قضائي بتهمة تحويل وجهة تلميذة و محاولة اغتصابها، نداء الأستاذة جاء بعد علمها بإنتداب المعني بالأمر إضافة إلى إتصاله بأحد زميلاته وطلب شهادتها ضد مدير المعهد الذي تقدم بدعوى تحويل وجهة التلميذة زورا. كما أكدت الأستاذة صاحبة الفيديو أنها بالبحث في الموضوع مع تلميذاتها أكدن لها أن الأستاذ المعني أرسل لهم فيديوهات جنسية و حاول التحرش بهن أكثر من مرة لكن التقاليد والخوف من ردة فعل العائلة و المحيط الإجتماعي حال دون أن يتقدمن بشكوى ضده، بحسب روايتها. رابط الفيديو: https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=967572003451577&id=100005963586116
إصابة 9 تلاميذ بالتهاب الكبد الفيروسي صنف (أ) في معتمدية جلمة
إصابة 9 تلاميذ بالتهاب الكبد الفيروسي صنف (أ) في معتمدية جلمة
أكد حامد الخليفي كاهية مدير الصحة البيئية بالإدارة الجهوية للصحة بسيدي بوزيد، يوم السبت 13 أكتوبر 2018، تسجيل 9 إصابات بالتهاب الكبد الفيروسي صنف (أ) في صفوف عدد من تلاميذ 3 مدارس من معتمدية جلمة التابعة لولاية سيدي بوزيد. ونقلا عن اذاعة "موزاييك" فقد أضاف الخليفي أنّ حالتي إصابة من بين الحالات المسجلة تم التأكد منها فيما تظل الحالات المتبقية مشتبهة، في انتظار نتائج التحاليل النهائية لبقية المرضى حول الإصابة بهذا المرض من عدمه. وقال الخليفي إن الجهات الصحية المختصة في سيدي بوزيد تعمل جاهدة على القيام بكافة الإجراءات والاحتياطات اللازمة للتوقي من انتشار هذا المرض في سائر أنحاء الجهة.
كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس.. آيلة للسقوط؟
كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس.. آيلة للسقوط؟
كيف وصلت حالة كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس إلى هذه الدرجة من الاهمال؟ أسقف آيلة للسقوط.. تسرّبات مائيّة.. حال المؤسسات التربوية والجامعية في بلادنا يشكو من الاعوجاج ومن المشاكل وقلة الصيانة أو غيابها؟! المصدر: موقع "الصحفيين التونسيين بصفاقس" (بتصرّف)
صفاقس: تلميذ يعتدي بالعنف الشديد على مدير مدرسة إعدادية
صفاقس: تلميذ يعتدي بالعنف الشديد على مدير مدرسة إعدادية
اعتدى تلميذ بالمدرسة الإعدادية بساقية الزيت، يوم الخميس 11 أكتوبر، بالعنف الشديد على مدير المؤسسة مما أفقده الوعي واستوجب استدعاء الحماية المدنية التي تولت نقله على جناح السرعة إلى المصحة لتلقي العلاج. وقررت النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بساقية الزيت من ولاية صفاقس تنفيذ وقفة احتجاجية بساعتين بكامل المؤسسات الإعدادية والثانوية الراجعة لها بالنظر يوم الجمعة 12 أكتوبر 2018 من الثامنة إلى العاشرة صباحا .
نقابة التعليم الأساسي: عدد المؤسسات التربوية الخاصة تضاعف ثلاث مرات منذ 2011
نقابة التعليم الأساسي: عدد المؤسسات التربوية الخاصة تضاعف ثلاث مرات منذ 2011
أكّد كاتب عام النقابة العامة للتعليم الأساسي نبيل الهواشي أنّ عدد المؤسسات التربوية الخاصة تضاعف ثلاث مرات منذ 2011، بسبب "تساهل" السلطة التنفيذية في إسناد تراخيص الاستثمار في القطاع التربوي، وما وصفه بـ "سكوت سلطة الاشراف عن عدم احترام القانون سواء فيما تعلق بالبرامج داخل المؤسسات أو الاطار الذي يشرف على عملية التدريس"، وفق تصريحه. وأشار إلى أكثر من 1800 تلميذ عادوا في الموسم الدراسي الحالي من المدارس الخاصة إلى المدارس العمومية، وذلك بعد اكتشاف أوليائهم لتدني البرامج التربوية بالمؤسسات التربوية الخاصة، وفق تعبيره. ودعا نبيل الهواشي رئاسة الحكومة ووزارة التربية، الى ايلاء العناية الضرورية للمؤسسات التربوية وخاصة المدارس الابتدائية، التي تشكو نقصا فادحا في التجهيزات ووسائل العمل .
بعد ظهور33 بؤرة في القيروان: ماهو مرض "اللسان الأزرق"؟
بعد ظهور 33 بؤرة في القيروان: ماهو مرض "اللسان الأزرق"؟
أكد رئيس دائرة الإنتاج الحيواني نورالدين حمدي، يوم الإثنين 8 أكتوبر 2018، تسجيل نفوق 4 رؤوس من قطيع الأغنام مع اكتشاف 33 بؤرة مرض ''اللسان الأزرق'' بمختلف معتمديات ولاية القيروان وذلك بسبب تكاثر البعوض 'الوشواشة'. ومرض اللسان الأزرق هو مرض وبائي يصيب الأغنام والأبقار والمجترات عموما، يسببه فيروس ينتقل عن طريق الحشرات، ويؤدي المرض غالبا إلى نفوق الأغنام المصابة، لكنه لا يمثل خطورة على حياة الإنسان. والمرض، من الناحية التاريخية، ذو أصول أفريقية، خاصة في المناطق الاستوائية لكنه منتشر الآن في كافة أنحاء العالم. الأعراض: ارتفاع درجة حرارة الحيوان المصاب. إصابته بالخمول وفقدان الشهية. زيادة إفرازات الأنف واللعاب. تكوّن القشور الجافة بمقدمة الفم والأنف مع التهاب الغشاء المخاطي للفم واللثة واللسان، وتكوّن البقع النزفية التي تتحول إلى بقع زرق. قد يصاب الحيوان بإسهال مصحوب بالدم. قد يصاب بانتفاخ الرأس وآلام العضلات. في الحالات الحادة يلاحظ  ظهور اللسان بلون أزرق. صعوبة في المشي. الإجهاض. التهاب الرئتين والعينين. التشخيص المخبري: 1- العلامات السريرية. 2- العينات: أ-الدم، ب-الطحال. في المختبر يتم البحث عن الفيروس، وفي حالة وجوده فإن ذلك يؤكد الحالة المرضية، ولكن يمكن أيضا التأكد من الإصابة بعد عملية التشريح، حيث يلاحظ وجود احتقان ونزيف على مستوى الرئة والقلب والجهاز الهضمي.  العلاج: لا يوجد علاج خاص للمرض.   الوقاية: محاولة التعرف على رؤوس الأغنام والأبقار أو المجترات المصابة والتخلص الفوري منها. استخدام مبيدات حشرية للقضاء على الوسيط. استخدام اللقاحات لحماية الحيوانات غير المصابة. يسبب انتشار المرض على صعيد واسع أضرارا مادية كبيرة، كما يمكن أن يؤدي إلى نفوق 50% من الحيوانات المصابة. هذا فضلا عن معاناة المزارعين من القيود التجارية التي تـُفرض عليهم عقب انتشار المرض، ويشير مراقبون إلى أن المرض لا يمثل خطورة على مستهلكي لحوم هذه الحيوانات. وجدير بالذكر، ان رئيس دائرة الإنتاج الحيواني نورالدين حمدي ، اكد لاذاعة "موزاييك أف أم"، انطلاق حملة التلاقيح لقطيع الأغنام لهذا الموسم بصفة مبكرة وشملت إلى حد الآن 27 ألف رأس غنم في انتظار استكمال كل القطيع الذي يتجاوز عدده إلى 100 ألف رأس حسب تصريحه. وبين أن عملية انطلاق حملة التلاقيح ضد مرض اللسان الأزرق عادة ما تنطلق ابتداء من غرة أكتوبر من كل سنة، في حين تم تقديمها في هذا الموسم بحوالي شهر نظرا لتكاثر الوشواشة بصفة ملحوظة وإصابة قطيع الأغنام بسبب نزول كميات الأمطار وارتفاع درجات الحرارة.
نقص المعلمين يدمّرالمتعلمين
قفصة: نقص حاد في إطار التدريس بكامل المؤسسات التربوية
تشهد ولاية قفصة نقصا كبيرا في إطار التدريس بمراحله الثلاث الإبتدائي والاعدادي والثانوي؛ حيث بلغ النقص في المرحلة الإبتدائية حوالي أربعين معلما وفي المرحلة الثانوية ما يفوق التسعين أستاذا بكامل المؤسسات التربوية بالولاية. المصدر: موقع "تونس الآن"
معلّم يردّ على وزير التربية: غلّطوك كما غلّطوا غيرك”
إثر تصريح وزير التربية بخصوص تفاجئه من استعمال الطباشير في مدارس بسليانة.. معلّم يردّ "غلّطوك"
تداول روّاد مواقع الشبكات الاجتماعية يوم الخميس 4 أكتوبر 2018، صورة نشرها أحد المدرسين بولاية قبلي كتب فيها على سبورة : "عفوا أيها الوزير لقد غلّطوك كما غلّطوا غيرك… علمت شيئا وغابت عنك أشياء.. كنا ومازلنا نكتب بالطباشير.. وليته يتوفر". ويذكر أن وزير التربية حاتم بن سالم كان قد عبر في تصريح تلفزي عن تفاجئه بأن "المعلّمين في سليانة مازالوا يستعملون الطباشير والسبورات الخشبية”!...
رسالة ممتعة يوجهها طفل لرئيس بلدية أريانة..
وعد بالرد عليها.. رئيس بلدية أريانة يتلقّى رسالة من طفل في السادسة ..
وجه طفل يبلغ من العمر 6 سنوات، يدعى فارس يحياوي، وهو من متساكني حي النصر من ولاية أريانة، رسالة إلى رئيس بلدية أريانة فاضل موسى، بتاريخ 29 سبتمبر 2018، دعاه فيها إلى إيجاد حلول فعالة لعديد المشاكل التي يواجهها في حيّه الذي يقطن فيه. وبأسلوب لبق وباللغة الفرنسية، إختار فارس أن يخاطب رئيس بلدية أريانة، في رسالة تجمع بين النباهة والجدية والطرافة، تناقلها العديد من رواد "فايسبوك"؛ حيث خلفت ردود فعل حولها أجمعت في معظمها على أن الرسالة نتاج التفكير الذكي والفطنة الإيجابية لفئة الأطفال في تونس. كما ذهب البعض إلى القول بأن الرسالة تجربة جيدة للحكم التشاركي ومبدأ كسر الحواجز بين الإدارة والمواطن، الذي عزمت الدولة على إرسائه مع الإنتخابات البلدية الأخيرة. ومن جهته، أكد رئيس بلدية أريانة فاضل موسى لإذاعة "موزاييك أف أم" صباح الأربعاء 3 أكتوبر، أنه تلقى الرسالة وسيلتقي الطفل فارس في ذات اليوم.
القصرين - العيون: دخول الإطار التربوي في إبتدائية النور في إضراب مفتوح
القصرين - العيون: تعطل الدروس في إبتدائية النور بسبب دخول الإطار التربوي في إضراب مفتوح
تعطلت يوم الإثنين 1 أكتوبر، الدروس بالمدرسة الإبتدائية النور بمعتمدية العيون من ولاية القصرين. ويأتي ذلك بسبب دخول كافة اطاراتها التربوية في إضراب مفتوح عن العمل، احتجاجا على تواصل العمل بنظام الفرق بها والاكتظاظ الحاصل في مستوى السنتين الأولى و السادسة، وفق ما أكده عضو النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بالعيون، منجي القاسمي.
سوسة: ظهور حمى غرب النيل بمساكن وتسجيل إصابات !
وجّه مدير المستشفى الجهوي بمساكن خالد عثماني، مراسلة رسمية إلى معتمد الجهة أيوم الجمعة 28 سبتمبر 2018، أكّد فيها ظهور حالات من مرض حمى غرب النيل. وأوضح خالد عثماني في مراسلته، أن العدوى تنتقل عبر البعوض و"'الناموس'' الذي يتكاثر بمستنقعات المياه و الأودية، داعيا إلى ضرورة التدخل بصفة عاجلة قصد مداواة المستنقعات للوقاية من هذه الأمراض.
بن عروس: سقوط باب مدرسة إعدادية على تلميذ
بن عروس: شكاية جزائية ضد المدرسة الإعدادية بنعسان اثر تعرض تلميذ لحادث
تعرض التلميذ احمد عزيز عقيل إلى حادث عندما كان بصدد الالتحاق بمقاعد الدراسة بالمدرسة الإعدادية بنعسان، من ولاية بن عروس، الاربعاء 26 سبتمبر، تمثل في سقوط الباب الرئيسي للمدرسة عليه، مما تسبب له بكسور على مستوى الجزء السفلي لجسمه. ووفق ماذكره عياد عقيل والد التلميذ، يوم الجمعة فقد "تم نقل ابنه من قبل والدته على متن سيارة اجرة الى مستشفى الإصابات والحروق البليغة، بعد ان علمت بخبر تعرضه إلى الحادث ودون ان يتم اسعافه من قبل إدارة المعهد التي لم تتواصل مع العائلة حتى بعد نقله الى المستشفى"، وفق قوله. وافاد والد التلميذ انه "تقدم بشكاية جزائية صباح اليوم الى المحكمة الابتدائية ببن عروس، يشكو فيها من اهمال إدارة المعهد وسلطة الاشراف، بعد ان تسبب الحادث في 3 كسور بليغة لابنه، اصبح بعدها عاجزا تماما عن الحركة". ولم يتسن الاتصال بالإدارة الجهوية للتعليم لمعرفة إيضاحات اكثر حول الحادثة والاإجراءات التي اتخذتها المندوبية في هذا الخصوص. المصدر: مواقع إخبارية (بتصرف)
استقالة جماعية لمديري مدارس ماجل بلعباس..
القصرين: استقالة جماعية لمديري مدارس ماجل بلعباس..
قدّم مديرو المدارس الابتدائية بمعتمدية ماجل بلعباس التابعة لولاية القصرين استقالة جماعية، احتجاجا على ما وصفوه بـ "تردي البنية التحتية للمدارس وانعدام وسائل التدريس"، وفق ما جاء في محضر جلسة صادر عنهم. وحسب محضر الجلسة جاء قرار الاستقالة كـ"خطوة احتجاجية على ما تعانيه المؤسسات التربوية من انعدام أبسط الحاجيات الاساسية واستحالة العمل في ظروف صعبة وبسبب الأزمة التي تعاني منها مدارس المنطقة المذكورة، وتحميل المديرين المسؤولية في كّل مرّة دون توفير أساسيات الصيانة، إلى جانب النقص الفاضخ في التجهيزات والاكتظاظ في الاقسام وصعوبة التنقل في كل مرة الى المندوبية وعدم توفر الالات الناسخة والحبر وورق الطباعة".
ماجورة.. منطقة منسيّة وتلاميذها محرومون من حق الدّراسة
ماجورة.. منطقة منسيّة وتلاميذها محرومون من حق الدّراسة
ماجورة قرية شبه منسية تقع قرب مدينة السند التابعة لولاية قفصة. تلاميذها وعددهم يتجاوز الـ 600،  لم يلتحقوا بعد بمقاعد الدراسة احتجاجا على الإهمال الذي يعيشونه في كل شبر من القرية النائية ..تلاميذ الاعدادية وعددهم 285 تلميذا عليهم يوميا ان يقطعوا يوميا ما بين 28 و35 كلم ليلتحقوا باعدادية "القوسة". هذه الظروف القاسية، فرضت على 480تلميذا الانقطاع المبكر عن الدراسة. مطالب الاولياء بسيطة ولا تتعدى حدود احداث مدرسة اعدادية تجمع ابناءهم وتجعل تركيزهم على التحصيل العلمي لا غير، وهذاأابسط حقوق سكان ماجورة على الدولة وعلى ولاية قفصة …حق قالوا انهم لن يفرطوا فيه. المصدر: موقع "الصحفيين التونسيين بصفاقس" (بتصرف) 
طالبة تستغيث.. بسبب إعاقتي حرموني من الدراسة في الجامعة
طالبة تستغيث.. بسبب إعاقتي حرموني من الدراسة في الجامعة
أطلقت الطالبة صفاء فحيّل التي تحمل إعاقة عضوية صرخة استغاثة لتمكينها من الالتحاق بالجامعة التي اختارتها، المعهد العالي للغات بنابل، حيث "حرمتها مديرة المؤسسة من تخصيص ممر خاص بكرسيها المتحرك”. وجاء في تدوينة الطالبة التي تداولتها مواقع االشبكات الاجتماعية "لن أتخلى عن هدفي…سأواصل حتى النهاية... بش نبقى نحكي هكا حتى بعد ماحرموني من قرايتي، حرموني نكون صاحبة إجازة أساسية في اللغة والآداب والحضارة العربية علاش، خاطرني حاملة لإعاقة عضوية موش قادرة إني نطلع في الجامعة إلي تمنيت نلتحق بها". وأشارت الطالبة إلى أن "المديرة رفضت طلبي المتمثل في تخصيص ممر للكرسي المتحرك، رغم تعهدي بتحمل كافة المصاريف، بتعلة أن هذا الممر سيعطل سير المارة"، على حد قولها. وأكدت أنها عجزت عن الاتصال بالمديرة بشكل مباشر، لتوضيح أنه لن يتم وضع الممر المتحرك إلا عند الحاجة". وختمت صفاء فحيّل بالقول إنها لن تتخلى عن حلمها في مواصلة تعليمها العالي بمعهد العالي للغات بنابل باعتباره الأقرب لمحل سكناها ونظرا لظروف عائلتها الاجتماعية، معبرة عن أملها في أن تصل صرختها وأن "نكمل قرايتي وتكمل فرحتي وفرحت عائلتي.. وإعاقتي عمرها ماكانت حاجز قدامي"،كما جاء في نص التدوينة.
فايسبوك
مستشفى الأطفال بباب سعدون: نقل طفل مريض في ظروف كارثية بسبب تعطل المصاعد والات السكانار
تناقل مستخدمو "فايسبوك" مقطع فيديو، نشرته الدكتورة عائدة البرجي طبيبة بمستشفى الاطفال بباب سعدون، يبرز نقل طفل مريض خضع لعملية جراحية على القلب على الدرج في ظروف وصفتها الطبيبة بـ ''الكارثية''، بسبب عطب في المصاعد الثلاثة للمستشفى، وذلك قصد نقله إلى مستشفى آخر للخضوع إلى فحص بآلة السكانير جراء تعطّل هذه الأخيرة بالمستشفى المذكور. وقد أوضح مدير المستشفى لإذاعة "موزاييك" أنّ المصاعد تمّ استلامها معطبة وأنّ إدارة المستشفى اتخذت بعض الإجراءات ضدّ الشركة المزودة لدى المرصد الوطني للصفقات العمومية. ويبدو، من خلال فيديو جديد نشرته الدكتورة عائدة على صفحتها بعد يوم واحد، أنّ أحد المصاعد قد تمّ إصلاحه ... البعض من مزايا سلطة الميديا الاجتماعية ربّما