افتتاح أول مركب اجتماعي وتربوي عمومي لرعاية أطفال التوحد بتونس

 أول مركز عمومي لرعاية أطفال التوحد بتونس

افتتاح أول مركب اجتماعي وتربوي عمومي لرعاية أطفال التوحد بتونس

أشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح الخميس 27 ديسمبر، على افتتاح المركب الاجتماعي والتربوي لأطفال التوحد بمدينة عمر المختار بسيدي حسين من ولاية تونس، وهو أول مركز عمومي مختص من نوعه للتكفل بالأطفال حاملي طيف التوحد ممن تتراوح أعمارهم بين 3 و12 سنة.
وأفاد رئيس الحكومة في تصريح إعلامي عقب جولة داخل المركز اطلع فيها على مختلف مكوناته وفضاءاته التربوية والعلاجية، أن هذا المركز سيتكفل مجانا بأطفال التوحد المنحدرين من العائلات الضعيفة ومحدودة الدخل، وبمساهمة رمزية بالنسبة للعائلات ميسورة الحال، معلنا عن اعتزام الدولة إحداث مراكز جديدة بكل من ولاية مدنين وبالشمال الغربي كخطوة أولية للعناية بهؤلاء الأطفال من أجل ادماجهم في المجتمع.
ويتنزل إحداث أول مركز عمومي للتكفل بالأطفال الذين يشكون اضطرابات النمو المتفشي، يتنزل في اطار تحمل الدولة مسؤولياتها حيال هذه الفئة، مبينا ان هذا المركز المختص سيساهم في الحد من معاناة العائلات خاصة وان كلفة الخدمات المسداة لهذه الفئة باهضة في القطاع الخاص إذ تتراوح معاليم التكفل بهم بين 500 و1000 دينار شهريا.
تبلغ طاقة استيعاب المركب 40 طفلا ويمتد على مساحة 2000 متر مربع منها حوالي 675 متر مربع مغطاة.
ويحتوي المركز على 13 قاعة للأنشطة الحركية النفسية والانشطة الفردية والجماعية ولتقويم النطق والراحة وورشة الأنشطة الاجتماعية التربوية ومطعم ومطبخ بالاضافة الى المرافق الصحية والمكاتب الادارية. وسيشرف عليه في البداية على الاقل 34 اطارا في مختلف الاختصاصات من التربية المختصة والعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي والتربية النفسية الحركية والتربية الفيزيولوجية العلاجية وتقويم النطق لضمان التكفل الجيد بهذه الفئة.
ومن المنتظر ان يفتح المركز أبوابه لاستقبال هذه الفئة من الاطفال فور الانتهاء من عملية انتداب الاطار المشرف، على أن يتم لاحقا نشر تراتيب التحاق الأطفال المصابين بالتوحد بهذا المركز والوثائق المطلوبة لذلك على موقع وزارة الشؤون الاجتماعية، وفق مديرة المركز الدكتورة لمياء محرزي كاراباكا.
وتوكل لهذه المؤسسة المختصة مهمة تربوية واجتماعية وادماجية وليست إيوائية، حسب المتحدثة التي أكدت أن الاختيار على فئة المصابين بطيف التوحد في السن المبكرة يؤكد أهمية التعهد المبكر
يجب أن يكون على مدى 24 ساعة في اليوم بالشراكة مع الأولياء، لمساعدة الأطفال على الاندماج الاجتماعي والتربوي في المستقبل القريب.
ومن جهته تعهد وزير أملاك الدولة الهادي الماكني الذي حضر موكب التدشين بتمكين المركز من 3 هتك إضافية على ملك الدولة، على ان تخصص لتوسعته وإحداث مسبح مغطى وضيعة علاجية ووحدات جديدة للتكفل بأطفال التوحد.

مواقع (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}