مراحل تطور الطفل: 5 طرق لتحسين مهاراته

مراحل تطور الطفل: 5 طرق لتحسين مهاراته

مراحل تطور الطفل: 5 طرق لتحسين مهاراته

يمر نمو الطفل بالعديد من المراحل، فخلال السنة الأولى من حياته تحدث الكثير من التغيرات في مهاراته الحركية. فكيف يمكن تحسين هذه المهارات لدى طفلكم؟
وقد تبدو التطورات الحركية الهامة ضمن مراحل تطور الطفل والتي تحدث خلال السنة الأولى من حياته، غير متصلة بعضها ببعض، ولكنها في الواقع تحدث بتسلسل منطقي معين.
فتطور الطفل يتقدم، عادة، من الرأس إلى القدم، بحيث ان المهارات المتعلقة بحركة الرأس والذراعين هي التي تتطور أولا قبل تلك المتعلقة بالساقين والقدمين.

أهم مراحل التطور 

التحكم الحركي يتطور من مركز الجسم الى الخارج، مما يعني أن الأطفال الرضع ينجحون في التحكم بالجزء العلوي من أجسامهم قبل أن يتمكنوا من التحكم بأصابع اليدين والقدمين.
نورد هنا بعض أهم المراحل، من الرأس إلى أخمص القدمين، واقتراحات لتحسين مراحل تطور الطفل الرضيع:

1- التحكم بالرأس

من أول الأشياء التي يتعلمها الاباء والأمهات الجدد هو دعم رأس الطفل، لأنه لا يستطيع فعل ذلك بنفسه حتى سن 3 أشهر. عندما تصبح عضلات رقبته أقوى فإنه سيستطيع رفع رأسه وصدره بينما يكون مستلقيا على الأرض.
في سن سبعة أشهر، يستطيع الطفل التحكم بشكل كامل برأسه ويكون قادرا على رفعة بشكل ثابت لفترة طويلة عندما يتم وضعه في حضن شخص اخر أو عندما يرفع بشكل منتصب.

اقتراحات مساعدة
لمساعدة الطفل على تطوير التحكم برأسه:

  • يفضل وضع الطفل على البطن، فوق سطح صلب ومستوٍ. يوصى بوضعه على هذا النحو عدة مرات في اليوم حتى يتمكن من التدرب على هذه الوضعية.
  • يفضل تشجيع الطفل على رفع رأسه، وضع مراة غير قابلة للكسر أو صورة كبيرة أمامه، أو حتى النزول الى الأرض والجلوس أمامه، وجها لوجه.
  • في الأشهر الأولى من حياته، ينبغي دعم رأس الطفل.

2- مد اليد والتمسك

معظم الأطفال يبدؤون بتحريك الأشياء حتى سن 3 أشهر. في سن 5 أو 6 أشهر، ينبغي أن يتحكم الطفل بمد اليد باتجاه هدف مرئي (التنسيق بين العين وبين اليد)، مما يعني أنه يجب أن يرى الأشياء ويمد يده باتجاهها ويمسكها. 
في سن 8 أو 9 أشهر، يتعلم الطفل استخدام الإبهام والسبابة، ويستطيع فجأة رفع الأشياء الصغيرة جداً مثل فتات الطعام، وكذلك الأوساخ للأسف. هنا، يجب الانتباه للطفل، لأنه يرغب في تذوق أي شيء يلتقطه عن الأرض.

اقتراحات مساعدة
حاولوا تنفيذ الاقتراحات التالية لتشجيع تطوير التنسيق بين اليد والعين  ضمن مراحل تطور الطفل:

  • عندما يكون الطفل مستلقيا على ظهره على الأرض، حركوا أشياء موازية لخط الرؤية لديه، هزوها على بعد 10 - 15 سنتيمترا من رأسه، وامنحوه الفرصة للامساك بها.
  • لمساعدة الطفل الذي يبلغ من العمر أربعة أشهر على الامساك بالأشياء، اعطوه لعبة صغيرة تصدر صوتا عندما تهتز. هذه الأشياء تشجعه على مواصلة الامساك بها.
  • عندما يكون الطفل مستلقيا على بطنه، يفضل وضع بعض الألعاب في متناول يده وتشجيعه على أن يمسك بها.

3- الانقلاب

إذا كان اكتساب السيطرة على الرأس هو عملية تدريجية، فان الانقلاب هو علامة فارقة يمكن أن تحدث فجأة لدى الأطفال، مما قد يسبب بعض التخوف لدى الأهل.
في سن أربعة أو خمسة أشهر، يستطيع الطفل الانقلاب في اتجاه واحد فقط (من الظهر إلى البطن أو من البطن إلى الظهر). في الاتجاه الاخر يمكنه الانقلاب فقط في سن ستة أو سبعة أشهر.

اقتراحات مساعدة
يمكن أن تشجع الانقلاب لدى الطفل بواسطة:

  • اعطاء الطفل مساحة كافية للتمرن. وأن تكون الارضية كبيرة بما يكفي لذلك.
  • تشجيع الطفل، التحدث إليه والثناء عليه عندما يحاول أن يتدحرج.
  • امساك شيء مثير للاهتمام بالقرب من الطفل، شيء من شأنه جذب انتباهه وإغراؤه على قلب جسمه لكي يراه.

4- الجلوس

في اللحظة التي يستطيع فيها الطفل الانقلاب، تصبح قدرته على الجلوس أكبر. تصبح لدى الأطفال نظرة جديدة عن العالم بمجرد تمكنهم من الجلوس، لذلك فهذا أمر مثير بالنسبة لهم، مثلما هو مثير للأهل.
في سن أربعة أشهر، يمكن للطفل الجلوس إذا تمت مساعدته بواسطة بعض الأشياء. خلال ستة أشهر يتمكن الطفل من الجلوس على كرسي مرتفع وأحيانا قبل سن سنة يستطيع اتقان فن الجلوس بقواه الذاتية.

اقتراحات مساعدة
للمساعدة على تطوير مهارات الجلوس:

  • ضعوه في حضنكم، بحيث يكون وجهه نحو الخارج، بينما أنتم تجلسون القرفصاء على الأرض. بطنكم وساقاكم توفران له الدعم اللازم لظهره.
  • ضعوا الطفل بحيث تدعمه من الخلف وسادة طبيعية أو وسادة الرضاعة. اسمحوا له بالشعور بالجلوس، تحت إشرافكم بالطبع.
  • عندما يكون الطفل مستلقيا على بطنه ضعوا لعبة أمامه واسمحوا له بإمساكها.

6- الزحف والمشي

بين سن ثمانية أشهر إلى 13 شهرا، يكون الطفل قادرا على تحقيق نوع معين من الحركة. غالبا ما يعتقد الأهل أن الزحف والمشي هما مراحل مهمة جدا بالنسبة لطفلهما.
على الرغم من أن هذا مثير جدا، ولكن عليكم أن تتذكروا أن كل طفل يتطور بشكل فردي وبوتيرة خاصة به. إذا كانت لديكم مخاوف بشأن التطورات الحركية لطفلكم، تحدثوا عن ذلك مع طبيب الاطفال.

مراحل هامة
معظم الأطفال يمرون بنمط معروف من تعلم وتطور الحركة:

  1. أولا، يقف بنفسه على يديه وركبتيه.
  2. بعد ذلك، يتحرك ذهابا وإيابا في محاولة للتقدم.
  3. يقوم بتطوير طرق مختلفة للحركة مثل التأرجح، الدوران، التحولات والالتواءات على بطنه.
  4. بعد شهر، يمكنكم رؤيته يبدأ بالتقدم نحو الزحف الحقيقي.

اقتراحات مساعدة

  • حاولوا تشجيع الطفل على تعلم المهارات الحركية من خلال ألعاب بسيطة:
  • لعبة " المسك" بواسطة الزحف: يمكن أن تشكل متعة كبيرة للأطفال الذين يتعلمون التحرك. أحد الوالدين يزحف وراء الطفل ويقول: "أنا سوف امسكك!"، ثم يزحف إلى الخلف، مما يشجع الطفل على التقدم.
  • حاولوا الاختباء وراء قطعة من الأثاث وأعطوه فرصة "العثور" عليكم.
  • بناء مسار عقبات: ملء الغرفة بأشياء يستطيع طفلك من خلالها التمرن على الزحف تحت الأشياء أو حولها.
موقع "webteb" (بتصرّف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}