التلاميذ ذوو القدرات العالية.. إطار ترتيبي وتشريعي لضمان حقوقهم

إطار ترتيبي وتشريعي للأطفال ذوي القدرات العالية

التلاميذ ذوو القدرات العالية.. إطار ترتيبي وتشريعي لضمان حقوقهم

أكد وزير التربية حاتم بن سالم في تصريح  لموزاييك الإثنين 22 أفريل 2019 أن الوزارة واعية بوجود إشكاليات وصعوبات يعيشها التلاميذ ذوي القدرات العالية، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل  مع العودة المدرسية القادمة على خطة تكوين للمربين بالمنظومة العمويمة والخاصة بداية من السنة القادمة.

وأبرز بن سالم، خلال افتتاح ندوة وطنية حول "المرافقة التربوية لذوي القدرات العالية.. الواقع والآفاق"، ان الهدف من ذلك هو تشخيص هذا الصنف من التلاميذ الذين يصل عددهم بالمئات أو ربما بالألاف في تونس وحسن التعامل معهم في كافة مراحل التعليم بالنسبة للعديد من هؤلاء التلاميذ بالأرياف والمدن.

إطار ترتيبي وتشريعي لضمان حقوق الأطفال ذوي القدرات العالية 

 

وعبر الوزير عن أسفه لخروج 8 تلاميذ  من ذوي القدرات العالية  سنة 2013 من المنظومة التونسية إلى منظومات أجنبية لإجتياز إمتحان الباكالوريا في سن 14 عاما مؤكدا ضرورة بقاء هؤلاء التلاميذ في بلهم، وتوفير كل الظروف ليدرسوا ضمن خطة  وإمكانيات وتجهيزات خاصة ومعلمين خاصين بهم وخلق آلية تشخيص وتأطير هؤلاء التلاميذ.

وأشار إلى  بعث الوزارة هيكلا خاصا  بالتلاميذ  ذوي القدرات العالية الذين يعيشون واقعا صعبا لغياب إطار تشريعي وترتيبي يمكن الوزارة والأولياء من إعطاء فرصة استثنائية لهؤلاء الأطفال، مبرزا ضرورة محاربة  عقلية إحباط الناجحين والمتميزين من  هؤلاء التلاميذ قائلا"للأسف أحنا ضد النجاح  نغيرو ونخلقو المشاكل للناجحين ".

موقع "موزاييك اف ام" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}