العودة الى النظام الثلاثي وتعميم راحة السبت في الإبتدائي أبرز جديد السنة الدراسية المقبلة

جديد العودة المدرسية 2018-2019

العودة الى النظام الثلاثي وتعميم راحة السبت في الإبتدائي أبرز جديد السنة الدراسية المقبلة

أكد وزير التربية حاتم بن سالم، اقرار العودة لاعتماد نظام التقييم الثلاثي في مختلف مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي بداية من العودة المدرسية للسنة الدراسية 2018-2019 بناء على الاتفاق المبرم مع نقابتي التعليم الأساسي والثانوي ومن منطلق التغيير الاستراتيجي في قطاع التربية.
وقال الوزير، خلال ندوة صحفية عقدها يوم الثلاثاء بمقر الوزارة بالعاصمة، إن "كل التقاييم والاستبيان التي أنجزتها وزارة التربية ومختلف الأطراف المتدخلة أثبتت فشل نظام السداسي وعليه تم اقرار العودة إلى نظام التقييم الثلاثي وملاءمة روزنامة العطل المدرسية مع العطل الجامعية بداية من سبتمر 2018 وذلك بالتشاور مع النقابات المعنية".
وفي معرض حديثة عن مستجدات العودة المدرسية القادمة، قال بن سالم إنه "سيتم اعتماد التسجيل عن بعد سواء عبر الهاتف الجوال أو عن طريق الانترنات بالنسبة لتلاميذ المرحلتين الإعدادية والثانوية والاستغناء عن المضامين والظروف والطوابع البريدية"، موضحا أنه سيتم بداية من السنة القادمة ارسال بطاقات الأعداد عبر الارسال البريدي " publipostage" مباشرة إلى الولي.
كما لفت الوزير إلى التوصل إلى توحيد جدوال الأوقات التي سيتلقاها التلميذ عبر ارسالية قصيرة أو عبر البريد الإلكتروني، مؤكدا أن مختلف اجراءات رقمنة المنظومة التربوية ستضفي عليها مزيدا من النجاعة وستوفر على الولي والتلميذ الوقت وجزءا من المصاريف.
ولاحظ أن من بين الاجراءات الجديدة التي ستشهدها العودة المدرسية على مستوى المرحلة الابتدائية، اطلاق تجربة نموذجية بمختلف جهات البلاد للتخفيض في ساعات التدريس واعتماد يوم السبت ضمن العطلة الأسبوعية وتخصيصه للأنشطة الثقافية والرياضية خلال فترة صباحية بالمدرسة، إضافة إلى مراجعة البرامج المدرسية تدريجيا في اتجاه التخفيف وإزالة الحشو منها.
وفي سياق أخر، أكد بن سالم في علاقة بالمعاهد الثانوية النموذجية، أنه سيتم بداية من السنة القادمة تعميم شعبة الآداب بمختلف المعاهد النموذجية بالبلاد خاصة أن أغلب الشعب التي يلتحق بها تلاميذ المعاهد النموذجية هي علمية بامتياز.

المصدر: مواقع 'شمس اف ام" و"الصريح اون لاين" (بتصرف)

شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}