بدخول "العزارة": موجة برد جديدة.. ثلوج وأمطار غزيرة

موجة برد جديدة .. ثلوج وأمطار غزيرة

بدخول "العزارة": موجة برد جديدة.. ثلوج وأمطار غزيرة

من المنتظر ان يتواصل، يوم الجمعة 1 فيفري 2019، الارتفاع الطفيف في درجات الحرارة مقارنة بالايام المنقضية، قبل ان تشهد أغلب مناطق الجمهورية انخفاضا شديدا في درجات الحرارة عشية السبت يتواصل حتى الاسبوع القادم بتساقط الثلوج وتهاطل الامطار بكميات متفاوتة وتكون غزيرة بالوسط والجنوب.
وحسب ما نقلت الصفحة الرسمية لـ"المعهد الوطني للرصد الجوي" ، فان "الايام السود" التي دامت 20 يوما تنتهي يوم السبت لتعقبها منذ يوم الاحد "العزارة"، بحسب التقويم الفلاحي الأمازيغي، التي تتميز بطقس متقلب وشديد البرودة اجمالا .
ووفق نفس المصدر ، فان كتل هوائية قطبية المنشأ ستصل الى تونس عشية يوم السبت مما يعني انخفاضا في درجات الحرارة وتساقط الثلوج في المرتفعات مع تهاطل الامطار، فيما يتوقع المعهد الا تكون الرياح بنفس القوة التي تم تسجيلها خلال الفترة الفارطة والتي بلغت 140 كلم في الساعة ببعض المناطق.

يذكر أن "العزارة" هي فترة تبدأ في 3 فيفري وتنتهي في 13 من نفس الشهر أي تدوم حوالي 10 أيام... وأصل الكلمة بالمفهوم العامي المطلق "الأعزب"... فالشاب غير المتزوج يسمونه "العزري" وتكون حالة الطقس في هذه الفترة "متقلبة"، فتارة يكون جميلا وأخرى يكون باردا وممطرا.

صفحة "فايسبوك" الرسمية لـ"المعهد الوطني للرصد الجوي"
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}