برئاسة تونس: وزراء التربية في هذه الدول يصدرون إعلانا حول العناية بالتغذية المدرسية

برئاسة تونس: وزراء التربية في هذه الدول يصدرون إعلانا حول العناية بالتغذية المدرسية

برئاسة تونس: وزراء التربية في هذه الدول يصدرون إعلانا حول العناية بالتغذية المدرسية

عقد وزراء وممثلون عن وزارات التربية في دول شمال إفريقيا والشرق الاوسط ومنظمات دولية وإقليمية للطفولة والغذاء، الاحد 21 أكتوبر بضاحية قمرت، لقاء تمهيديا للمنتدى العشرين للتغذية الخاصة بالاطفال والتغذية المدرسية برئاسة وزير التربية حاتم بن سالم للتأكيد على جملة من المبادىء والالتزامات الحكومية في هذا الخصوص.
وبين بن سالم، في تصريح إعلامي عقب الاجتماع "أن اللقاء أكد على التزام الحكومات في دول شمال إفريقيا والشرق الاوسط وبقية المشاركين في المنتدى الدولي، بإعطاء العناية اللازمة لبرنامج التغذية المدرسية في اطار الحرص على تحسين نسب التمدرس وتدعيم المكتسبات الاجتماعية للاطفال".
وأضاف قائلا "إن المشاركين في الاجتماع يعتبرون أن شروط التوفق في النجاح الدراسي يتضمن توفير المقومات الغذائية والحماية الاجتماعية للاطفال وخاصة التلاميذ منهم". واعتبر بن سالم أن التجربة التونسية في مجال التغذية المدرسية التي ستعمل الحكومة على تطويرها ستكون مفيدة للمشاركين في المنتدى، مشيرا الى أن الميزانية المخصصة للبرنامج ارتفعت من 24 مليون دينار الى 48 مليون دينارا بين سنتي 2018 و2019 وسيجري البحث عن أفضل الاليات لحسن التصرف في هذا المجال.
وأكد "إعلان تونس" الصادر عن اللقاء تحت عنوان "الدور الاستراتيجي للتغذية المدرسية في دعم التعليم والتنمية الشاملة والاستقرار في الشرق الاوسط" على أهمية تكثيف التعاون بين دول المنطقة والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والتعاون جنوب جنوب قصد تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة في مجال التغذية المدرسية وتنويع أساليب التصرف فيها وحكومتها.
وشدد على أن "برامج التغذية المدرسية المعزز والموجه بشكل جيد والمضمنة في نظم التعليم الوطني وأطر الحماية الاجتماعية تشكل رافدا هاما للتنمية الشاملة والمستدامة" و"يثنى على الدور الرئيسي للمؤسسات والمنظمات الاقليمية في جهودها الرامية لتغيير حياة الملايين من الاطفال من خلال برامج أكثر شمولا".
ويؤكد الاعلان على ضرورة مواصلة التشاور والعمل المشترك لمواجهة التحديات المطروحة على البلدان المشاركة في المنتدى في المجال التربوي ووضع الخطط والاستراتيجيات الكفيلة برفعها والارتقاء بالمنظومة التربوية.
وانعقد اللقاء برئاسة وزير التربية في الحكومة التونسية ومشاركة نظرائه في السودان واليمن وسوريا ومديرون والامناء بوزارات التربية في كل لبنان والاردن وليبيا والعراق والمدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي وممثلون عن منظمات دولية واقليمية منها الجامعة العربية والاتحاد الافريقي والمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة ومكتب برنامج الغذاء العالمي بتونس ومنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة ومنظمة الامم المتحدة التربية والعلوم والثاقة والبنك الدولي.

موقع "الصباح نيوز" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}