تركيا: صعقة كهرباء تحول طالب آداب إلى صاحب نظرية في الرياضيّات

تركيا: ماس كهربائي يحول حمالا إلى عبقري رياضيات

تركيا: صعقة كهرباء تحول طالب آداب إلى صاحب نظرية في الرياضيّات

قد تكون قصته أقرب إلى الخيال، لكنها حقيقة، ماس كهربائي حول تركيا من طالب آداب وحمّال في الأسواق غلى عبقري في مادة الرياضيات.
كان عبد السلام ججكجي (19 عاما) يعمل حمّالا في مزرعة والده بمدينة شانلي أورفه جنوب شرق تركيا، لكنّه تعرّض لصعقة كهربائية قوية، بقي بعدها في المستشفى لأسبوع يتلقى العلاج اللازم. وبعد خروجه من المستشفى اكتشف أن عقله صار يعمل بشكل مختلف تماما، فلم يعد يحتاج الِالة الحاسبة في الحساب، بل صار يحل المعادلات الرياضية ارتجالا دون حساب، وفق ما نقل موقع “الجزيرة.نت”.
وبيّن عبد السلام لصحيفة "حريات" التركية أنه كان يدرس في تخصص أدبي، إلا أنه توجه نحو الرياضيات، وبدأ في حل المسائل، ليصل إلى نظرية رياضية قام بإثباتها مع الخبراء، والتأكد من صحتها مع أساتذة الرياضيات في "جامعة غازي عينتاب"، ليقوم بتسجيل براءة اكتشاف النظرية عند كاتب العدل.
من جانبه قال والد ججكجي إن صدمة الكهرباء غيّرت حياة ابنه بشكل كامل، فلم يعد يحتاج الآلة الحاسبة في المزرعة ليقوم بالحسابات.
كما توصّل الطالب إلى حل معادلات رياضية بمفرده، بعد أن كانت موضوعا لرسالة تخرج ماجستير في تركيا، وفق ما صرّح به عضو هيئة التدريس بـ"جامعة حران" في أورفه، الدكتور كمال توكر.

موقع "الجزيرة نات" (بتصرّف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}