جامعات تونسية وعربية ضمن أفضل ألف جامعة في العالم

جامعات تونسية وعربية ضمن أفضل ألف جامعة في العالم

جامعات تونسية وعربية ضمن أفضل ألف جامعة في العالم

نظمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) بالاشتراك مع وزارة التعليم العالي في الجمهورية التونسية، يوم الثلاثاء 16 أكتوبر، ورشة حول تصنيف الجامعات العربية شارك فيها عدد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات التونسية والخبراء.
وركز وزير التعليم العالي سليم خلبوس، في كلمته بالمناسبة، على الحاجة الى بلورة المعايير التي تدعم اعتماد ترتيب جديد للجامعات العربية والتصنيف الذي يطابق اكثر الدول العربية .
ولفت الوزيرإلى أن تغيير واقع الجامعات العربية ينبغي ان يكون حقيقيا وليس صوريا، داعيا إلى أن يكون مطابقا لحاجياتها البيداغوجية والبحثية ومنشوراتها وثرواتها البشرية والمادية ، بما يساهم في تحسين فرص ترتيبها بين الجامعات الدولية.
وبالنسبة لإعادة تصنيف الجامعات العربية، شدد خلبوس على ضرورة توفر عدّة شروط يمكن تجميعها في الجوانب الاستراتيجية والعملية والاتصالية، للتعريف بالتقدم الذي تحقق في مستوى جامعاتنا ومراكز البحث العلمي فيها ودعم ثقة المواطن العربي بقدراته وقدرات جامعاته .
من جانبه، قدم مدير ادارة العلوم في الالكسو ابو القاسم البدري، ورقة عن تصنيف الجامعات العربية اشار فيها الي الحاجة الملحة إلى تقييم اداء مؤسسات التعليم العالي والى اعادة تصنيفها في ظرفية عالمية تشتد فيها المنافسة وضغوطات سوق العمل.
واعتبر البدري ان التصنيفات الدولية الحالية للجامعات انتقائية ولا تنصف الجامعات العربية وجامعات دول العالم الثالث، بالرغم من التقدم الكبير الذي تحقق في مجال ميزانيات الدول العربية المرصودة للبحث العلمي والتعليم العالي.
وقدم دير عام البحث العلمي في وزارة التعليم العالي التونسية عبد المجيد بن عمارة، بالمناسبة، دراسة مفصلة عن تصنيف الجامعات التونسية والجامعات العربية متابعة لاجتماع بغداد يومي 2 و 3 سبتمبر 2018 الذي نظمته "الالكسو" بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية.
وركّزت محاضرة بن عمارة على التوصيات المنبثقة عن اجتماع بغداد لتحسين تصنيف الجامعات العربية دوليا بما في ذلك اعتماد تنصيف عربي يأخذ بعين الاعتبار الدراسات والبحوث المنشورة باللغة العربية، وتحسين نسبة تشغيل الخريجين.
وكشف، في مداخلته، أن عددا كبيرا من الجامعات التونسية والعربية حققت قفزة نوعية خلال العقد الماضي، مذكرا، في هذا السياق، بتطور تصنيف "جامعة تونس المنار" وجامعة صفاقس" التونسيتين المصنفتين من بين أفضل الف جامعة في العالم .
وحسب بعض التصنيفات فقد تقدمت جامعة تونس المنار بأكثر من 900 نقطة في التصنيف العالمي ما بين عامي 2011 و2018.

موقع "الصباح نيوز" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}