جديد التوجيه الجامعي لسنة 2018

توجيه جامعي

جديد التوجيه الجامعي لسنة 2018

أعلن مدير عام الشؤون الطالبية منجي النعيمي في تصريح إعلامي حول جديد التوجيه الجامعي ولاسيما الشعب الجديدة التي تم إدراجها في دليل التوجيه الجامعي هذه السنة، آن الشعب التي تمت إضافتها على غرار الشعبة الجديدة التي تم إدراجها في مجال الغابات في جامعة جندوبة لا يمكن اعتبارها من المستجدات بالنظر الى أن الإصلاحات أو الجديد على مستوى منظومة التوجيه الجامعي هو رهين مخرجات مؤتمر الإصلاح المنعقد بتاريخ ديسمبر 2017 موضحا أن هذه المخرجات لا تزال قيد النقاش والدرس.
وحول إمكانية تراجع مجموع النقاط هذه السنة في بعض الاختصاصات لاسيما الشعب شبه الطبية التي تشهد ارتفاعا في مجموع نقاطها رغم أنها لا تصنف ضمن الشعب "النبيلة"، فسّر النعيمي أن ارتفاع مجموع النقاط لشعبة ما يرتبط بآلية العرض والطلب؛ أي أنه كلما كان هناك اقبال على شعبة ما كلما ارتفع مجموع نقاطها.

تفعيل مبدأ التمييز الإيجابي
وفي معرض حديثه عن المستجدات على مستوى منظومة التوجيه الجامعي تطرق المتحدث الى مسالة تفعيل مبدا التمييز الايجابي الذي كان قد اعلن عنه في وقت سابق رئيس الحكومة والمتمثل في تخصيص 8 بالمائة من مقاعد الشعب "النبيلة" كالطب والهندسة، لابناء المناطق الداخلية في إطار مبدأ تفعيل التمييز الإيجابي في التوجيه الجامعي انطلاقا من السنة الجامعية 2018-2019.
وقد ضبط دليل التوجيه الجامعي، هذه السنة ، جملة من القواعد لتنفيذ التمييز الايجابي حيث سيتم تنفيذ عملية التوجيه الجامعي لشعب التمييز الإيجابي في الدورة الاولى فقط، فضلا عن أن مجموع نقاط آخر موجه في الشعب ذات التمييز الايجابي لا يٌعتدّ به كأساس في قاعدة البيانات لإنجاز بقية دورات التوجيه الجامعي أو دورة إعادة التوجيه.

وتخضع شعب التمييز الايجابي لنفس مبادئ التوجيه الجامعي لاسيما التنافس على عدد البقاع المفتوحة بالنسبة لكل نوع باكالوريا على ان يستثنى مبدا التمييز الايجابي من دورة اعادة التوجيه.
من جهة اخرى، أشار المتحدث الى أن الجديد على المستوى الجامعي هذه السنة هو بطاقة الطالب الذكية التي سيتم اعتمادها بداية من السنة الجامعية القادمة. وهي عبارة عن بطاقة شخصية للطالب مرتبطة ببطاقة وصالحة لمدة سنة. وتسمح هذه البطاقة بالتعرف على هوية الطالب كما تخول له النفاذ الى المؤسسات والمبيتات والمطاعم الجامعية.
وتجدر الإشارة الى انه تنتظم على مدى ايام 11 و12 و13 جويلية الجاري، بمدينة العلوم في العاصمة،الايام الوطنية للتوجيه الجامعي.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت، في بلاغ لها، أن دليل التوجيه الجامعي 2018 متوفر في كافة المعاهد انطلاقا من يوم الخميس 12 جويلية 2018. وفي ما يلي رابط الدليل كاملا:

https://drive.google.com/file/d/1Llg_c_EGj1nazfz992dRSM_sNxnBZdir/view

المصدر: موقع "الصباح" (بتصرف)

شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}