جمعيات تقرر رفع شكايات جزائية وتدويل قضية تحرير المليون "رهينة" في تونس..

12 جمعية تقرر رفع شكايات جزائية وتدويل قضية تحرير المليون "رهينة" في تونس..

جمعيات تقرر رفع شكايات جزائية وتدويل قضية تحرير المليون "رهينة" في تونس..

قررت "مبادرة الوسیط لحل أزمة التعلیم الثانوي" المتمثلة في ائتلاف مدني لاثنتي عشرة جمعیة بولاية صفاقس، رفع شكايات جزائیة ضد كل الأطراف المسؤولة على "الانسداد التام لأفق التفاوض" بین وزارة التربیة وجامعة التعلیم الثانوي و"استمرار حالة الاحتقان التي يعیشھا الشارع التونسي على وقع بقاء مصیر حوالي ملیون تلمیذ مجھولا"، وفق بیان أصدرته مساء الثلاثاء 29 جانفي.
وعدد الائتلاف المدني الذي تم تأسیسه في 23 جانفي الجاري وأجرى لقاء وساطة بین الطرفین المتنازعین، مختلف الأطراف التي سیرفع ضدھا الشكاوى والتي اعتبر أنھا أطراف كان "بإمكانھا حل الأزمة" وھي على التوالي رئیس الجمھورية ورئیس مجلس النواب ورئیس الحكومة والأمین العام للاتحاد العام التونسي للشغل ووزارة التربیة والجامعة العامة للتعلیم الثانوي.
ودعا الائتلاف وزير العدل إلى "التعاون في إطار تسريع إجراءات فصل الشكايات التي سترفع لدى النیابة العمومیة بكامل تراب الجمھورية".
واعتبر فشل المفاوضات بین وزارة التربیة والجامعة العامة للتعلیم الثانوي دلیلا على"“تھاون ھذين الطرفین في التعامل بما يلزم من الجدية والوطنیة" لإخراج "أبنائنا (أي التلامیذ) من وضعیة الرھائن"، بحسب البیان.
كما قرر ھذا الائتلاف "“تدويل" ما أسماه بـ"قضیة الملیون رھینة" في إشارة إلى عدد التلامیذ المتضررين من أزمة التعلیم الحالیة بعد قرار الجامعة العامة للتعلیم الثانوي مقاطعة الامتحانات في الثلاثي الأول والثاني من السنة الدراسیة الحالیة. ّ
وحمل كافة الأطراف المذكورة "مسؤولیة تعرض التلامیذ إلى مخاطر الشارع كحوادث الطرقات والسرقات والانحراف والمخدرات والاختطاف وتحويل الوجھة وإدخال البلاد في فوضى قد لا تخرج منھا"، بحسب نص البیان.
وقررت الجمعیات المنضوية ضمن ھذا الائتلاف الانضمام لكل التحركات الاحتجاجیة المزمع تنظیمھا مع مكونات المجتمع المدني؛ منھا مسیرة الغضب المقرر تنظیمھا بساحة محمد علي بتونس العاصمة من طرف حركة "أولیاء غاضبون" يوم الجمعة 1 فیفري داعیة إلى خروج مسیرات متزامنة بكافة ولايات الجمھورية.
يذكر أن "مبادرة الوسیط" تضم كلا من "فرع صفاقس لمنتدى قرطاج للأمن والتنمیة" و"منتدى المواطنة للتفكیر والعمل بصفاقس" و"الفرع الجھوي لعمادة الصیادلة بصفاقس" و"جمعیة صفاقس المزيانة" و"الاتحاد الجھوي للصناعة والتجارة والصناعات التقلیدية" و"كنفدرالیة المؤسسات التونسیة المواطنة" و"جمعیة أحباء الشیخ علي النوري" و"مجمع طب الشغل" و"فرع منظمة عین تونس في صفاقس" و"جمعیة بیت الخبرة" وحراك "سیّب التروتوار" و"جمعیة أحباء قرقنة".

موقع "الإخبارية التونسية" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}