حقيبة مدرسية واحدة لمدة 6 سنوات.. ولكن في اليابان

اليابانيون يستخدمون الحقائب المدرسية نفسها منذ 120 سنة

حقيبة مدرسية واحدة لمدة 6 سنوات.. ولكن في اليابان

يستخدم اليابانيون منذ 120 عاما التصميم نفسه لحقائب المدارس الابتدائية، التي تكون عادة باللون الأسود للأولاد والأحمر للبنات، ويستخدم التلاميذ هذه الحقيبة لمدة ست سنوات متواصلة، أي كامل المرحلة الابتدائية.
وأصبحت حقائب المدارس "راندوسير" مشهداً مألوفاً في اليابان، حيث إنها ترتبط عادة بالمدرسة الابتدائية. والتساؤل هو من كان يتخيل أنها ستصبح منتجاً يلقى رواجًا كبيراً بين الكبار في دول العالم المختلفة؟
إن حقيبة الظهر هي من العناصر التي لا غنى عنها بالنسبة لتلاميذ المدارس الابتدائية اليابانية، والحصول على واحدة جيدة يتوقف على التخطيط لذلك مبكراً. فحقيبة الظهر ذائعة الصيت والشعبية التي تدعى ”راندوسير“ عادة ما تنفذ من المتاجر قبل ستة أشهر من بدء السنة الدراسية الجديدة التي تبدأ في اليابان في شهر أفريل.
يعود اسم راندوسير في الأصل إلى اللغة الهولندية. وذلك عندما قَدّم الشوغون توكوغاوا في أواسط القرن التاسع عشر نظاماً عسكرياً مَبنِّياً على النمط الغربي. وقد تسلم الجنود آنذاك حقائب ظهر هولندية تدعى "ransel" لحمل مستلزماتهم.
وفي عام 1885 أصدر معهد "Gakushūin" للنبلاء في طوكيو، تعليمات للطلاب الشباب لنقل مستلزماتهم إلى المدرسة بأنفسهم بدلا من الاعتماد على الخدم لحملها. وبعد ذلك بعامين وتحديدا عام 1887، بدأ ولي العهد الأمير الشاب آنذاك موضة استمرت فيما بعد عندما بدأ تعليمه بالمدرسة وهو مجهز بحقيبة راندوسير متأثرة بحقيبة عسكرية.
وتتراوح أسعار هذه الحقائب الخفيفة والمتينة، بين 30000 و150000 ين (1 دينار التونسي = 40.1722 ين اليابانى)، ويقع متوسط أسعار الحقائب العادية في نطاق الـ 50000 يان. وهناك 103 نماذج أساسية و34 لونا، كما يحظى الشراء حسب الطلب بشعبية كبيرة، حيث يمكن للمشترين إضفاء الطابع الشخصي على المواد والأشرطة، الخيوط، المشابك، وأكثر من ذلك...

مو
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}