دليل الأكلة الجامعية: 125 وصفة طبخ على ذمّة الطلبة

ديوان الخدمات الجامعية للشمال يصدر دليلا للأكلة الجامعية

دليل الأكلة الجامعية: 125 وصفة طبخ على ذمّة الطلبة

أصدر ديوان الخدمات الجامعية للشمال دليلا للأكلة الجامعية من 192 صفحة تتضمن 125 وصفة طبخ تحدد الكميات المستعملة وطريقة إعداد الأكلة الجامعية المقدمة للطلبة ويراعى فيها الجانب الصحي والجانب الفني والحاجيات الغذائية والقواعد الصحية.
وقد تم توزيع هذا الدليل الشامل في طبعته الأولى، وفق ما أفادت به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2018، إلى كافة المتعاملين مع المطاعم الجامعية للعمل به واتباعه والالتزام بالمقادير المضبوطة، في انتظار تطويره وتعديله في طبعات لاحقة.
وفي هذا الإطار، تم مؤخرا الإمضاء على برمجة حصص تكوين لعدد من العاملين بالمطاعم، ليتم إدخال المحليات لأول مرة كعنصر جديد سيتم توفيره قريبا في اطباق عدد من المطاعم الجامعية.
وتضمن دليل الأكلة الجامعية توصيات وقائية والطريقة الصحية للتنظيف والطهي وكيفية توزيع الوجبات بطريقة معتدلة إضافة إلى جدول تداول الوجبات في الأسبوع من المفتحات الباردة إلى الساخنة ومن "المرقة" إلى المعجنات و"البيتزا" كطريقة جديدة للتقديم ومن اللحوم والسمك إلى البيض واكلات حفيفة "الكسكروت".
وتتوزع الوصفات الى 25 وصفة مفتحات باردة و20 وصفة مفتحات ساخنة و17 وصفة معجنات و14 وصفة "مرقة" و21 وصفة لحوم وسمك و12 "طاجين وآملات" و5 أكلات خفيفة "كسكروت".
ولاصدار هذا الدليل كان ديوان الخدمات الجامعية للشمال بادر بتكليف فريق عمل ضم متدخلين بالمطاعم الجامعية بالشمال من فنيين ساميين للصحة ورؤساء طباخين وطباخين لبحث سبل تطوير الأكلة الجامعية وتنويعها وذلك سعيا لإرضاء الطالب وتلبية حاجياته وأذواقه وتفاديا لتكرار الوجبات وسعيا إلى الرقي بالإطعام إلى ما هو أفضل.
وبهدف تدعيم هذا التمشي وإثرائه، تم الاستئناس بآراء الطلبة من خلال دراسة شملت قرابة 3000 طالب وبآراء مديري المطاعم الجامعية بالشمال من خلال تقاريرهم الدورية، إضافة إلى آراء مختصين يعملون بمطاعم جماعية بهياكل أخرى.

موقع "نسمة" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}