دولٌ تقطع الانترنات خلال الامتحانات: طريقة جديدة للحدّ من ظاهرة الغش

قطع الانترنات خلال الامتحانات طريقة ناجعة للحد من الغش

دولٌ تقطع الانترنات خلال الامتحانات: طريقة جديدة للحدّ من ظاهرة الغش

بات قطعُ الانترنات أو حجب الوصول إليها في فترة الامتحانات الرسمية من الوسائل المعتمدة في الدول العربيّة للحدّ من ظاهرة الغش، خاصّة و أنّ الانترنات باتت مصدرا أساسيا لتبادل المعلومات و تناقلها في فترة وجيزة ما عزّز مُحاولات الغشّ في السنوات الأخيرة.

وتقطع كلّ من سورية والعراق الإنترنات خلال الامتحانات الرسمية الإعدادية والثانوية باستمرار منذ سنة 2015، كما التحقت الجزائلا بركب هذين الدولتين عام 2016، متبوعة بموريتانيا في العام الماضي.

حيث أمرت موريتانيا منذ سنتين شركات الاتصال المزودة لخدمة الانترنات بالبلاد بقطع الانترنات طلية الساعات التي يجتاز فيها الطلاب امتحانات الباكالوريا.

وقررت الحكومة الجزائرية من جانبها ، قطع خدمات الإنترنات عن كامل أنحاء البلاد خلال امتحانات شهادة الباكالوريا التي انطلقت أمس الاربعاء.

واوضحت وزيرة التربية نورية بن غبريت، أن قطع الأنترنات سيتم خلال الساعة الأولى من امتحان الباكالوريا.

وفجر إجراء قطع الانترنات في الدول العربية جدلا حيث أجمع متابعون للشأن التربوي في البلاد، على أن حجب الأنترنات والتشويش على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة فايسبوك ليسا الحل الأمثل للقضاء على ظاهرة الغش الرقمي.

تنتج عن قطع الإنترنت أيضاً خسائر اقتصادية على نطاق واسع، فقد قدّر تقرير نشرته شركة "ديلويت" سنة 2016 إثر قطع الإنترنت المؤقّت في دولة متّصلة بالإنترنات إلى حدِّ كبير، بحوالي 23.6 مليون دولار أميركي لكلّ 10 ملايين شخص في اليوم الواحد.

كما نشر "معهد بروكغنز"، في العام نفسه، دراسة خلصت إلى أنّ قطع الإنترنات في 19 بلداً، نصفها تقريباً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يكلّف الناتج المحلي الإجمالي حول العالم خسائر بحوالي 2.4 مليار دولار أميركي.

المصدر: موقع "الشاهد" (بتصرف)

شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}