احذر... 5 أمراض يسببها مكيف الهواء

لماذا نشعر بالوهن أو نستيقظ منزعجين عندما نستغرق في النوم بغرفة مكيفة؟

احذر... 5 أمراض يسببها مكيف الهواء

كشف الطبيب الروسي ألكسندر كوكسا، المدير الفني لمجموعة المختبرات المستقلة "Testecho"، أن الجلوس تحت مكيف الهواء يسبب نقل البكتريا والفيروسات من مكان لآخر داخل الغرف المغلقة.

ونبه إلى أن مكيف الهواء ينقل بعض الأمراض، فضلا عن كونه يسبب 5 أمراض وهي:

1- التهاب الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية هي تجاويف داخل عظام الأنف، مبطنة بغشاء رقيق ينتج المخاط ويمر للخارج عبر فتحات صغيرة داخل التجويف الأنفي في نظام صرف دقيق، ويبدأ التهاب الجيوب الأنفية إذا توقف نظام الصرف هذا عن العمل بسبب التورم الناتج عن العدوي أو الحساسية.
​ويحمل الغبار الخارج من المكيف بكتيريا وفيروسات تسبب التهاب الجيوب الأنفية.

2- التهاب الحنجرة واللوزتين

الانتقال من درجات الحرارة المرتفعة إلى غرفة مكيفة قد تصل الحرارة بها إلى 16 درجة مائوية، يسبب التهاب الحنجرة واللوزتين، وذلك بسبب تقلبات درجة الحرارة، وينصح الأطباء بألا يزيد الفرق بين درجتي الحرارة خارج وداخل الغرفة عن 10 درجات مئوية.

3- جفاف الجلد

يصاب الأشخاص ذوي البشرة الحساسة بجفاف البشرة وظهور بقع على جلدهم، وذلك بسبب ذرات الغبار المجهرية التي تنتقل مع تيار الهواء الخارج من المكيف، ولتجنب هذه المشكلة عليك الجلوس بعيدا عن المكيف.

4- الحساسية

بسبب عدم تنظيف المكيف باستمرار يؤدي استخدامه إلى الإصابة بالحساسية.

5- أمراض الجهاز التنفسي

يحتوي الغبار المتراكم في مكيف الهواء على بكتيريا فيلقية، وهي نوع من البكتريا المرضية التي تتسبب في مرض الفيالقة الذي يصيب الجهاز التنفسي، وهو نوع من الالتهاب الرئوي اللانمطي، وينتشر هذا المرض لدى العاملين بالمكاتب المكيفة.

المصدر: موقع "arabic.sputniknews" (بتصرف)

شارك: