اكتشف موهبة طفلك في 5 خطوات

كيف ؟تكشف موهبتك طفلك

اكتشف موهبة طفلك في 5 خطوات

لكل طفل قدرات مميزة وفريدة، ولكن تتضاءل مواهب كثير من الأطفال وراء شاشات التلفاز، ويضيع وقته الثمين خلال مكوثه بالساعات لمشاهدة الصور المتحركة (أفلام الكرتون) أو اللعب على الأجهزة اللوحية. ولاكتشاف موهبة طفلك وتنمية مهاراته الإبداعية في المجال الذي يتميز فيه، يمكن اتباع الخطوات الخمس التالية:

1. تعريفه على أنشطة مختلفة ومتنوعة

يكتفي الكثير من الآباء بإشراك أطفالهم في أنشطة رياضية، ولكن قد يكون لدى الطفل شغف خفي تجاه نشاط آخر، ولن يظهر إلا عند تعرف الطفل عليه. لذا شجعه على تجربة أنشطة مختلفة في مجالات متنوعة مثل الرسم والموسيقى وألعاب الفكر والتركيب وورشات التكنولوجيا المخصصة للأطفال.
 وشجعه على مشاركته في أحد المخيمات الصيفية لممارسة الأنشطة المختلفة مع أطفال أخرى، واصطحبه إلى المكتبة لاختيار كتب تناسب سنه، دون دفعه وتوجيهه لأداء نشاط معين، فقط عرفه على أنشطة مختلفة واتركه يختار منها ما يفضله.

2. تعزيز ثقته بنفسه

استمع لطفلكِ بحب واهتمام، ولا تقلل من شأنه أبدًا، ولا تسخر من أي فعل له مهما كان، بل تحدث معه باهتمام واسأله عن رغباته ولا تتجاهلها. وأوكل إليه بعض المهام المناسبة لسنه كي يشعر بالمسؤولية وتزداد ثقته بنفسه، وامدحيمجهوده أيًّا كانت النتائج. ابتعد عن الجمل التشجيعية الثابتة في جميع المواقف، بل تحدث عن إيجابيات فعله واسأله عن التفاصيل التي يرى أنها تحتاج إلى تحسين في المرة القادمة.

3. مراقبة ردود فعله

بعد تعريف الطفل على أنشطة مختلفة، لاحظي تصرفاته حيال كل نشاط، وراقب قدراته الحركية والتفاعلية خلال أدائه الأنشطة المختلفة. هل يميل لفك الأشياء وتركيبها؟ أم يحب الثرثرة والتحدث ورواية المواقف المختلفة؟ أم يستمتع بالألعاب التي تحتوي على ألغاز ويحب القصص والمغامرات البوليسية؟ هل يحب اللعب مع أطفال أكبر منه أم يفضل اللعب مع من هم في مثل سنه؟ كيف يتعامل مع الأرقام والمسائل الحسابية؟ هل يؤدي دور القائد في أثناء اللعب مع أصدقائه أم لا؟ كل هذه المواقف البسيطة تعطيكِ إشارات عن موهبة طفلك الدفينة.

4. التركيز على نشاطه المفضل 

اجلس مع طفلك واسأله عن الأنشطة التي يفضلها للتركيز عليها والاهتمام بها، حتى لا يضيع وقته في التنقل بين الأنشطة، امنحه الفرصة لاختيار الأنشطة التي يفضل الاستمرار بها وشجعه على ممارستها. وليقتصر دورك على المراقبة والتوجيه فقط، اترك طفلك يقود ويختار بنفسه ويتحمل مسؤولية اختياراته، وكن بجانبه دائمًا إذا طلب نصيحتكك ودعمك ولكن لا تدفعه للاستمرار في نشاط معين أو التخلي عنه.

5. توفير بيئة جيدة لتنمية موهبته

كل ما يحتاجه الطفل الموهوب هو بيئة جيدة وصحية لاكتشاف موهبته وتنميتها والإبداع فيها، استمر في دعم طفلكك وتشجيعه حتى تظهر موهبته، ولا تلمه إن أخبركِ بعدم رغبته في استكمال أحد الأنشطة قبل إنهاء جميع الحصص. أخبره أن الأمر يرجع إليه وبأنك لن تشتركي له في الدورة القادمة، ولكن عليه إكمال الدورة الحالية إلى نهايتها حتى يدرك قيمة الالتزام وعدم إهدار الأموال.

عندما نقول كلمة "موهبة"، فإن أول ما يأتي في أذهاننا هو الرسم أو الموسيقى، ولكن هناك العديد من المجالات التي يمكن للطفل التألق والإبداع بها إذا ما أتيحت له الفرص المختلفة والثقة بقدراته، ودون مقارنته بأي طفل آخر، فتحل بالصبر، وستجن ثمار تعبكك معه عندما تشاهد نجاحه في المجال الذي يتميز فيه.

موقع "supermama" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}