تربية الطفل

علاج مشكلة السرقة عند الأطفال
By admin
04 أغسطس 2019
0

يسرق الطفل أحياناً لأنه لم يتعلم بَعد أنّ أخذ أشياء الآخرين هو أمرٌ خاطئ، لذلك ينبغي على الوالدين مساعدته في فهم أنّ السرقة أمرٌ خاطئ، وتربيته على عدم أخذ شيء دون طلب الإذن أو دفع ثمنه، لأنّ ذلك يضرُ بالآخرين، فعلى سبيل المثال، إذا كان الطفل صغيراً جداً، وقام بأخذ قطعة من الحلوى دون دفع ثمنها، يمكن للأبوين مساعدته في إعادتها، أو الذهاب للمكان الذي قام بأخذها منه ودفع ثمنها، والاعتذار عن ذلك.
وينطبق هذا الأمر، أيضاً، على الطفل في عمر المدرسة، ولكنه قد يحتاج إلى المزيد من شرح العواقب...

الأسباب والأساليب الخاطئة التي تؤدي إلى خلل في شخصية طفلك
By admin
26 جويلية / يوليو 2019
0

تؤدي أساليب تربية الاطفال الخاطئة إلى بناء شخصية غير سوية و إلى حدوث خلل في شخصية الطفل، وهذا يعود إلى جهل من جهة الوالدين، أو اتباع معتقدات بالية أثبتت الدراسات والعلم عدم صلاحياتها منذ قديم الأزل، ومنها:

التسلط وفرض السيطرة

  • تحكم أحد الوالدين أو كلاهما في سلوكيات الطفل، والوقوف أمام رغباته التلقائية.
  • منع الأب أو الأم الطفل من القيام بسلوك معين، أو أن يحقق رغبة معينة، حتى إذا كانت رغبة عادية أو مشروعة.
  • إلزام الوالدين أو أحدهما الطفل على القيام بمهام،...
طريقة تربية الأبناء الذكور
By admin
23 جويلية / يوليو 2019
0

يعتقد كثير من الأمهات والآباء أن تربية الذكور تحدٍّ أكبر وأكثر صعوبة من تربية الإناث، لكن الحقيقة أن التحدي لا يعتمد على جنس المولود، بل على طريقة التربية وشخصية الطفل. وعلى الرغم من الاختلاف الجذري بين طبيعة الذكر والأنثى إلا أن تربية كليهما تظل تحديًا صعبًا وخصوصًا في عصرنا هذا.
تؤثر العديد من العوامل في تربية الأولاد وتنشأتهم وعلى مستقبلهم بالكامل. وهذه بعض الأمور التي من الضروري معرفتها عن تربية الأولاد الذكور:

الاهتمام بمشاعر الولد أكثر مما يحتاجه:

الولد والبنت...

تأثير العقاب على نفسية الطفل
By admin
19 جويلية / يوليو 2019
0

يعرف الأطفال أنهم إذا كسروا القواعد، سيضطرون لتحمل النتائج السلبية المترتبة على ذلك. لكن العقاب لا يُعلّم الأطفال كيفية احترام هذه القواعد، ولا يُعلّمه أن يكونوا أشخاصًا مسؤولين يحترمون القواعد. أما التربية الإيجابية فتهدف إلى تعليم الأطفال السلوكيات الصحيحة، وكيف يمكن أن يُصبحوا أشخاصًا صالحين.
كذلك فالعقاب يجعل الأطفال يؤجلون السلوكيات غير الصحيحة لوقت آخر بسبب خوفهم، أو ليحظوا بالمكافآت، أو خوفًا على سلامتهم في حالة الإيذاء البدني.
أما التربية الإيجابية، فتحث الطفل على معرفة...

كيف تواجه غيرة طفلك الأول من مولودك الجديد؟
By admin
07 جويلية / يوليو 2019
0

دخول طفل جديد لعالمك هو أمر محبب بالنسبة لك كأم أو كأب، ولكن قد يكون أمراً غير مرغوب فيه بالنسبة لطفلك الأول؛ لذا عليك أن تعد نفسك جيداً لاستيعاب رد فعل طفلك الأول لوجود شخص آخر في حياته،  فعليك كما يقول الدكتور وائل خفاجي استشاري الطب النفسي  اتباع الآتي.

  • احرص قبل اقتراب ولادتك أن تحدث طفلك عن أخته أو أخيه الذي سيأتي قريباً، وكيف أنه سيصبح مقرباً له، وسيلعب معه عندما يكبر.
  • بعد الولادة بالطبع سيأخذ  مولودك الجديد حيز اهتمام ووقتاً بحكم احتياجه للرعاية في هذه المرحلة من...
علم طفلك اللعب مع أصدقائه دون عنف
By admin
01 جويلية / يوليو 2019
0

ما بين تجنب الوقوع في فخ تعليم الأطفال العنف بأن يضرب بعضهم البعض إذا اعتدى أحدهم على الآخر، وبين تعليمهم السلبية في عدم القيام بردة فعل تجاه الطفل المعتدي، يقع الأبوان في حيرة كبيرة.
ومن الطبيعي أن يتعرض طفلك للضرب من طفل أكبر أو أصغر منه سنا بسبب أو دون سبب، لذلك من الضروري تهيئته نفسيًّا أولاً بأن البيئة الخارجية تختلف عن المنزل، وأن الدفاع عن نفسه تجاه الصغار والكبار أمر مشروع ومقبول تمامًا، طالما في حدود لا تؤذيه ولا تؤذي من أمامه.
ووفقًا للعديد من الدراسات التي قام بها...

علامات المراهقة المبكرة عند الأطفال
By admin
28 جوان / يونيو 2019
0

اعتاد أغلب الأمهات  والآباء على التعامل مع فترة المراهقة من سن 10 سنوات إلى 13 سنة، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي يؤثر في نمو أطفالنا عقليًّا ونفسيًّا تقدّمت هذه المرحلة لتبدأ من 6 سنوات في بعض الحالات، فماذا يعني مصطلح المراهقة المبكرة، وما أسبابها وعلاماتها وكيف تتعامل معها؟

ما هي المراهقة المبكرة؟

المراهقة التي نتحدث عنها ليست المرحلة المرتبطة بالبلوغ الجسدي لدى الأطفال، لكن هو البلوغ العقلي والنفسي، فالأطفال في سن 6 سنوات يتحدثون عن الحب مثلاً، ويكونون مشاعر تبدو ناضجة...

نصائح تربوية للتغلب على مشكلة الخجل عند طفلك
By admin
27 جوان / يونيو 2019
0

كيف يمكن أن نساعد أطفالنا على عدم اكتساب صفة "الخجل" منذ صغرهم، و كيفية التغلب عليها وعلاجها. تؤكد الدكتورة غادة حشاد أنه يجب على الوالدين الحرص على النقاط التالية لتجنب مشكلة الخجل عند أطفالهم:

  1. التشجيع والمكافأة: إن زيارة الأشخاص الذين لديهم أطفال من نفس عمر طفلك شيء مفيد ونافع، وإن كان الطفل خجولاً فمن المفيد أن يذهب رحلات مع أطفال متفتحين، ويجب على الأبوين أن يشجعا الطفل على أن يكون اجتماعياً.
  2. دعم الثقة بالنفس: يجب أن نشجع الأطفال...
ضعف الشخصية عند طفلك.. كيف تعالج هذه المشكلة؟
By admin
26 جوان / يونيو 2019
0

إنّ الطفل لا يولد ضعيف الشخصية بفطرته؛ بل تصرفات ذويه هي من تزرع فيه هذا الضعف وبالأخص الأم لأنها بمثابة عالم طفلها وقدوته ولهذا يجب عليكِ عزيزتي الأم أن تكوني على وعيٍ بأنّ ما تقولينه لطفلك الصغير سوف يُؤثر في شخصيته.

هذه بعض النصائح التي تساعد الأبوين في التعامل مع الطفل ضعيف الشخصية حتى يتمكن من استعادة ثقته بنفسه.

لا تهدده

تهديد الطفل في أوقات كثيرة يكون أحد أهم أسباب ضعف شخصيته، لذلك احرص على عدم  تهديد طفلك عند ارتكابه خطأ ما، وقم  بمعاقبته على الفور بدلًا من...

5 أخطاء تجنبوها في تربية أبنائكم
By admin
21 ماي / مايو 2019
0

يقول عالم النفس الشهير فرويد " الطفل أب الرجل"، فالبيئة التي يترعرع فيها الطفل، وطبيعة العلاقات العاطفية التي تربطه بوالديه، إضافة إلى التربية التي نشأ عليها في سنواته الأولى.. كلها عوامل تتضافر لتنحت ملامح شخصيته وتحدد أسلوب حياته، وحتى العقد النفسية التي يمكن أن يعاني منها طيلة حياته دون أن يعرف مصدرها.
ويتطرق هذا المقال لـ 5 أخطاء في تربية الطفل قد يرتكبها الآباء خلال المراحل الأولى من حياته، دون دراية بما يمكن أن تخلفه من أضرار قد تلازم طفلهم  طيلة حياته:

1- التخلي والهجر...

اشترك ب RSS - تربية الطفل