الموز لعلاج فقر الدم والضعف العام

الموز لعلاج فقر الدم والضعف العام

الموز لعلاج فقر الدم والضعف العام

للموز فوائد عديدة منها علاج الكثير من الأمراض كفقر الدم والضعف العام وأيضا ينمي الفكر والذكاء، وهو ما أكّدته دراسات عديدة. لذلك فهو مفيد للغاية لمن يبذل الجهد الذهني ، ويجب على الأمهات أن يحرصن على تناول أولادهن الموز لتنشيط الذاكرة.
وهو يفيد، أيضا، من يبذلون مجهودا جسمانيا مرهقا لأنه يبني العضلات ويزيد من كفاءتها، لاحتوائه على العديد من المعادن كالكالسيوم‏ والحديد‏‏ والفوسفور ولاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات الهامة.
كما أن الموز يمد الجسم بالطاقة لما يحتويه من المواد الكربوهيدراتية إلى جانب الدهون والبروتين.
وينصح الخبراء الأمهات الحوامل والمرضعات بالحرص على تناول الموز وكذلك الأطفال لأنه سهل الهضم وضروري لنمو الأطفال، كما أن محتواه من الكالسيوم والفوسفور يقوي العظام والأسنان والأظافر‏.‏
كما يمكن لمرضى قرحة المعدة والتهاب الأمعاء أن يتناولوا شراب اللبن بالموز فهو علاج مفيد وذلك بإضافة كوب من اللبن إلى الموز وضربه في الخلاط.
وفقر الدّم يصيب الإنسان بانخفاض مستوى الـ"هيموغلوبين" ممّا يؤدّي إلى مضاعفات كضيق النفس وزيادة ضربات القلب وضعفٍ وخمولٍ وأيضاً يسبّب الصداع المزمن وتكسّر الأظافر وسقوط الشعر، وهنا يأتي دور الموز لما يحتويه من مجموعة معادن وفيتامينات، منها "فيتامين ب" و"الكالسيوم" والحديد و"الفسفور" وغيرها من العناصر المهمة.
ويحتوي الموز على نسبة عالية من "فيتامين ج" و"فيتامين ب" المهمَّيْن لصحة الدم، كما أنّه غنيٌّ بالـ"كاربوهيدرات" و"البروتين" و"فيتامين د" و"فيتامين هـ" وهي عناصر تعزّز الدورة الدموية.
كما أنّ الموز يقوّي الجسم ويحافظ على قوة الدم، وهو مع العسل يقوي الدّم ويقي من فقر الدم يعزز مناعة الجسم.
يعمل الموز على زيادة كريات الدم الحمراء، ويخلّص الدّم من السموم المتراكمة.
وينصح بإضافة العسل إلى الموز مما يعزّز من فوائده في علاج فقر الدم.
من فوائد الموز، أيضا، أنّه يساعد في تسريع الشفاء من أمراض الدم.
وينبغي التأكد من تمام نضج الموز فلا يؤكل وهو أخضر ويجب مضغه جيدا تجنبا لسوء الهضم.

مواقع (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}